أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th April,2000العدد:10076الطبعة الأولىالأحد 25 ,محرم 1421

الريـاضيـة

قرعة تصفيات مونديال 2000 في أفريقيا تسفر عن
منافسة عربية ثلاثية والقرعة خدمت جنوب أفريقيا والكاميرون
الجوهري ينتقد قرعة كأس العالم بسبب التصنيف
لم ترحم قرعة الدور الثاني من تصفيات افريقيا المؤهلة الىنهائيات كاس العالم 2002 لكرة القدم المقررة نهائياتها في اليابان وكوريا الجنوبية منتخبات المغرب والجزائر ومصر واوقعتها في مجموعة واحدة (الثالثة) الى جانب المنتخبين السنغالي والناميبي.
واذا فرض المنطق نفسه فان المنافسة على بطاقة المجموعة ستقتصر على المنتخبات العربية الثلاثة.
ويسعى المغرب، صاحب الرقم القياسي في عدد المشاركات في كاس العالم الىجانب الكاميرون (4 مرات)، الى حجزبطاقته الى النهائيات للمرة الثالثة على التوالي والخامسة في تاريخه بقيادة مدربه الجديد البولندي الاصل الفرنسي الجنسية هنري كاسبرجاك، وبالتالي تعويض خروجه المخيب من الدور الاول لنهائيات كاس الامم الافريقية الاخيرة في غانا ونيجيريا, في المقابل يطمح المنتخبان المصري والجزائري الى حجز بطاقتيهما الى النهائيات للمرة الثالثة.
ولن تكون مهمة تونس، التي شاركت في النهائيات مرتين عامي 1978 و1998، سهلة في المجموعة الرابعة لانها وقعت مع منتخبات قوية تطمح الى حجز بطاقتها الى النهائيات للمرة الاولى خصوصا الكونغو الديموقراطية وساحل العاج والكونغو، اما المنتخب الخامس فهومدغشقر الذي تسير نتائجه في خط تصاعدي وتأهله على حساب الغابون في الدور التمهيدي خير دليل على ذلك.
وخدمت القرعة المنتخبين الكاميروني والجنوب افريقي حامل اللقب فاوقعتهما في مجموعتين سهلتين نسبيا، الاول في المجموعة الاولى الىجانب منتخبات انغولا وزامبيا وليبيا وتوغو، والثاني في المجموعة الخامسة الى جانب منتخبات غينيا وزيمبابوي ومالاوي وبوركينا فاسو.
يذكر ان الكاميرون شاركت في نهائيات كأس العالم 4 مرات اعوام 82 و86 و90 و94، فيماتأهلت جنوب افريقيا مرة واحدة وكانت عام 1998.
وستكون المنافسة على بطاقة المجموعة الثانية ثنائية بين نيجيريا وصيفة بطلة افريقيا وغانا بحكم تواضع مستوى باقي منتخبات المجموعة سيراليون والسودان وليبيريا على التوالي.
وسيتأهل بعد ذهاب واياب الدور الثاني بطل كل مجموعة الى النهائيات.
وهنا برنامج ذهاب واياب الدور الثاني:
من 16 الى 18 حزيران / يونيو 2000:
انغولا زامبيا، وليبيا الكاميرون، ونيجيريا سيراليون، والسودان ليبيريا، والجزائر السنغال، وناميبيا المغرب،ومدغشقر والكنغو الديموقراطية، وساحل العاج تونس، وغينيا زيمبابوي، ومالاوي بوركينا فاسو.
الجوهري ينتقد قرعة كأس العالم بسبب التصنيف
انتقد محمود الجوهري مدرب منتخب مصر قرعة تصفيات كأس العالم لكرة القدم التي اعلنت امس الاول الجمعة قائلا انها تجاهلت تصنيف الفرق واعتبر ان مجموعة مصر هي الاقوى في التصفيات.
وقد اوقعت القرعة التي اجريت بمدينة زوريخ في سويسرا مصر في المجموعة الثالثة مع المغرب والجزائر والسنغال وناميبيا في تصفيات كأس العالم التي تقام في اليابان وكوريا الجنوبية عام 2002,وسبق لمصر والمغرب والجزائر الاشتراك في كأس العالم.
وقال الجوهري للصحفيين (مواجهة فرق ذات تاريخ كبير مثل المغرب والجزائر والسنغال تحمّل المنتخب الوطني عبئا كبيرا في الاعداد, في ضوء هذه المجموعة سأعيد ترتيب برنامج الاعداد وتنظيم اسلوب العمل في المرحلة القادمة).
ولم يوضح الجوهري التعديلات التي سيدخلها على برنامجه التدريبي.
وقال ان القرعة كان من المفروض ان تجرى بناء على تصنيف مستويات الفرق ولكن هذا التصنيف غير واضح في كثير من المجموعات فلا يوجد تحديد واضح لأصحاب المستويين الثاني والثالث في التصفيات .
واستشهد الجوهري على سبيل المثال بالمجموعة الاولى التي تضم الكاميرون بطلة افريقيا وزامبيا وانجولا وليبيا وتوجو.
مدرب منتخب تونس: ليست هناك منتخبات سهلة
اعتبر مدرب المنتخب التونسي لكرة القدم الايطالي فرانشيسكو سكوليو انه ليست هناك منتخبات سهلة في تصفيات افريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2002 المقررة في اليابان وكوريا الجنوبية، وذلك عقب سحب قرعة الدور الثاني الحاسم في زيوريخ.
وأوقعت القرعة المنتخب التونسي ضمن المجموعة الرابعة الى جانب منتخبات الكونغو الديموقراطية وساحل العاج والكونغو ومدغشقر.
وقال هناك بعض المنتخبات في مجموعتنا لم يسبق لها المشاركة في نهائيات كأس العالم، لكن على مستوى اللعب الجماعي والفنيات الفردية يتمتع المنتخبان العاجي والكونغولي بأنهما يملكان مجموعة من اللاعبين المحترفين والممتازين بمؤهلاتهم الفنية .
واضاف ليس هناك لقاء او منافس او مجموعة سهلة، خصوصا في مسابقة يسعى الجميع الى بلوغ نهائياتها ,وختم سنقدم افضل ما عندنا خلال التصفيات من اجل حجز بطاقتنا الىالنهائيات للمرة الثانية على التوالي .
يذكر ان تونس تأهلت الى نهائيات كأس العالم عامي 1978في الارجنتين و1998 في فرنسا.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved