أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th April,2000العدد:10076الطبعة الأولىالأحد 25 ,محرم 1421

منوعـات

لحل مشاكل العنوسة والطلاق
خمسة آلاف دولار لكل إماراتي يتزوج إماراتية يتجاوز عمرها 30 سنة
* دبي أ,ف,ب
أعلن مدير عام صندوق الزواج في الامارات العريبة المتحدة امس السبت ان هذه المؤسسة ستمنح خمسة آلاف دولار لكل اماراتي يتزوج من اماراتية يتجاوز عمرها ثلاثين سنة.
وقال جمال عبيد البح في تصريح لصحيفة الخليج ان هذه المنحة تهدف إلى تحفيز الشباب الذين يتزوجون من فتيات اماراتيات تجاوزن الثلاثين بحيث يمنحون مبلغا تشجيعيا وقدره عشرون ألف درهم (5400 دولار) بالاضافة إلى المنحة الاصلية ومقدارها سبعين ألف درهم (19 ألف دولار) وتعديلات تشجيعية اخرى تخص الارامل والمطلقات مما يساهم في حل بعض المشاكل الاجتماعية كالعنوسة والطلاق فضلا عن هدفه الاساسي في الحد من الزواج من اجنبيات.
وقد دشن رئيس الامارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صندوق الزواج عام 1992 لتشجيع الاماراتيين الذين يشكلون قلة في بلادهم على الزواج من اماراتيات.
وقد مول الصندوق منذ انشائه حوالي اربعين ألف زواج بمجموع حوالي 400 مليون دولار.
وحدد الصندوق قيمة المهر خلال السنة الماضية بمبلغ عشرين ألف درهم (5400 دولار) للحد من ظاهرة ارتفاع المهر الذي يطالب به أولياء الفتيات بشكل مبالغ وهو ما يدفع الرجال الى الزواج من اجنبيات.
وأشار البح في هذا الخصوص الى ان العائلات الاماراتية تحترم هذه التوصيات بالحد من قيمة المهر بنسبة 85 إلى 90% بينما كان المهر يبلغ في السابق حوالي مائة ألف درهم (27 ألف دولار).
وأعلن المدير العام لصندوق الزواج ان مؤسسته اقترحت تعديل قانون الزواج للحد من ظاهرة زواج الاماراتيين من اجنبيات ويعنى بالتنظيم والتقنين وليس المنع بحيث يسمح به في حدود دنيا لفئات معينة من دول مجلس التعاون الخليجي وذوي القربى من بعض الدول العربية ولكنه يحرم الزواج من اجنبيات على اصحاب بعض الوظائف الحساسة كالوزراء والرتب العسكرية العليا حرصا على الامن القومي للدولة.
يشار إلى ان زواج الاماراتيات من اجانب يخضع لقوانين اكثر تشددا.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved