أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th April,2000العدد:10076الطبعة الأولىالأحد 25 ,محرم 1421

الاقتصادية

المهندس فدا لـ الجزيرة : سوق البناء يشهد نمواً سريعاً والمستقبل مشجع
* جدة أحمد سعيد العُمري
بمناسبة لقاء المهنة الثالث بالكلية التقنية بجدة سوف يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة صباح يوم الاحد 25/1/1421ه قسم التشييد الذي يقام لاول مرة بالكلية التقنية بجدة ضمن البرنامج المعد في لقاء يوم المهنة الثالث بالكلية.
الجزير التقت بالمهندس محمد جمال عبدالغفار فدا رئيس القسم في هذا الحوار.
* كيف أتت فكرة هذا القسم وكيف ستجدون الاقبال عليه ومستقبله مع القطاع الخاص؟
تم اجراء عدة دراسات لسوق البناء في المنطقة لمعرفة الاحتياجات من الخريجين والتخصصات المطلوبة واتت الفكرة لتكون الدراسة واقعية تخدم الخريج وتخدم سوق العمل وقد تم العمل على عدة محاور منها مخاطبة المكاتب الهندسية والمقاولين ومصانع مواد البناء وتم ارسال استبيانات لهم ومقابلتهم لمعرفة الحاجة والاعداد المطلوبة كما يجري الان مخاطبة الجهات الحكومية ذات العلاقة لسوق البناء واعتقد ان المستقبل سيكون مشجعا جدا ان شاء الله وذلك لان سوق البناء يشهد نموا مستمرا.
* وهل بدأت الدراسة النظرية والعملية في قسم التشييد؟
بدأت الدراسة النظرية بقسم التشييد اما الدراسة العملية فقد بدأ القسم بطلب المعدات والمختبرات الخاصة بالقسم وبدأ القسم بتجهيز الورش وطلب المواد الاساسية للتدريس العملي بالقسم من العام الماضي.
وقد بدأت هذه المعدات والمختبرات في الوصول وتم تجهيز مختبر التربة ومختبر الخرسانة كما وصلت معدات المساحة وبعض المواد الاساسية وسيبدأ التدريس العملي ان شاء الله في بداية العام الدراسي القادم.
* ما الشهادة التي يتم قبولها في قسم التشييد وهل هناك برنامج لاكمال البكالوريوس بعد التخرج؟
يتم قبول الشهادة الثانوية العامة قسم علمي كما تقبل الشهادة الثانوية لمعهد المراقبين الفنيين وحتى الان لا يوجد في الخطة برناج لاكمال البكالوريوس في الكليات التقنية ولكننا نأمل ان شاء الله ان يكون ذلك مستقبلا في الكلية التقنية بالرياض اسوة بباقي التخصصات.
وعن اللجان المشكلة لتنظيم فعاليات لقاء المهنة الثالث بالكلية قامت الكلية بتشكيل عدد من اللجان واستدعاء عدد من الشركات والمؤسسات للمشاركة في هذا اليوم.
وعن تشكيل هذه اللجان ومهاما تحدث الاستاذ محمد بن ظافر مدير مكتب عميد الكلية التقنية بجدة قائلا:
شكلت العديد من اللجان للاعداد للقاء المهنة الثالث وهي:
اللجنة الرئيسية / برئاسة عميد الكلية.
اللجنة الفنية برئاسة المهندس محمد جمال فدا ولجنة الاستقبال برئاسة طارق اسعد ولجنة العلاقات العامة برئاسة د, عبدالله الشهري واللجنة الاعدادية ولجنة ادارة العمل برئاسة م, احمد القاضي وتتلخص مهام اللجان في الاعداد الجيد للقاء كل لجنة حسب اختصاصها وقد عقد عميد الطلبة لقاءات متتابعة لمناقشة ومتابعة اعمال اللجان.
قيام معرض على هامش اللقاءات تشارك فيه العديد من الشركات بالاضافة الى فروع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بجدة ومكة.
الدعوة مقترحة لزيارة المعرض من قبل المدارس وذلك يوم الاثنين 26/1/1421ه وبالكلية عدد من الاقسام هي:
1 تقنية العلوم الادارية.
2 تقنية الانتاج.
3 تقنية السيارات.
4 تقنية القوى الكهربائية.
5 تقنية التبريد والتكييف.
أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved