أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th April,2000العدد:10075الطبعة الأولىالسبت 24 ,محرم 1421

العالم اليوم

لن تقدم أي مساعدة لهارادي حتى ينتهي العنف
بريطانيا تستبعد إخلاء رعاياها من زيمبابوي في الوقت الراهن
* لندن هارادي الوكالات
أكدت الحكومة البريطانية أمس الجمعة انها وضعت خططا لاخلاء رعاياها من زيمبابوي في حال تفاقم الوضع في هذا البلد ولكنها اعلنت انها لا تنوي تنفيذها في الوقت الراهن.
وقال وزير الدفاع البريطاني جوف هون للمحطة الرسمية لهيئة الاذاعة البريطانية بي,بي,سي, ان خططا اعدت لاخلاء الرعايا الذين يحملون جوازات سفر بريطانية في المستعمرة البريطانية السابقة إذا اقتضت الحاجة.
وأضاف: في حال ازداد الوضع سوءا فهناك بالتأكيد خطط لوضع حاملي جوازات سفر بريطانية في امان.
وقال: لا اريد الدخول في التفاصيل ولكن من الواضح ان لدينا خططا عاجلة لوضع الرعايا البريطانيين في امان حينما يتأزم الوضع في اي مكان كان.
وأوضح متحدث بريطاني ان الخطط العاجلة في حال تأزم الوضع تتعلق ب170 دولة وذكر بأن الحكومة البريطانية لا تنصح رعاياها بعدم التوجه إلى زيمبابوي وأضاف نحن لا نزال بعيدين جدا جدا من مرحلة اخلاء اي شخص كان.
ويبلغ عدد السكان البيض في زيمبابوي نحو 270 ألف شخص بينهم 25 ألفا يحملون جوازات سفر بريطانية.
وكانت صحيفة فرانكفورتر الجيميني زيتونغ الالمانية كشفت ان الجيوش الالمانية والبريطانية والبرتغالية وضعت خططا لاخلاء رعاياها الى البلدان المجاورة لزيمبابوي موضحة ان جنوب افريقيا وزامبيا وبوستوانا وموزمبيق وافقت على استخدام اراضيها في حال تفاقم الازمة مع هراري.
قالت بريطانيا انها لن تقدم اي أموال لبرنامج الاصلاح الزراعي في زيمبابوي إلا عندما ينتهي العنف هناك بينما اتهم زعماء للمعارضة في زيمبابوي الشرطة بكبت الانتقادات الموجهة الى الحكومة.
وقال وزير الخارجية البريطاني روبن كوك بعد ثماني ساعات من المحادثات مع وزراء من زيمبابوي في لندن أمس الاول ان المحادثات بشأن تمويل برنامج الاصلاح الزراعي لن تستأنف إلى ان يتوقف العنف والاستيلاء على المزارع المملوكة للبيض.
وأضاف كوك في مؤتمر صحفي الكرة الآن في ملعبهم الأمر بيد حكومة زيمبابوي لانهاء عمليات الاستيلاء على المزارع .
ومضى روبن قائلا: أوضحت بجلاء انه لن تكون هناك محادثات اخرى إلى ان تنتهي عمليات الاستيلاء على المزارع, وضع نهاية للعنف واحتلال المزارع هو الخطوة الاساسية التالية.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved