أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th April,2000العدد:10075الطبعة الأولىالسبت 24 ,محرم 1421

العالم اليوم

جورج حبش قدم استقالته,, وأزمة تواجه الحكومة الإسرائيلية
قوات الاحتلال تصادر المزيد من الأراضي الفلسطينية وتعتدي بالضرب على فيصل الحسيني
* غزة القدس دمشق الوكالات
حددت المحكمة المركزية الاسرائيلية الاثنين القادم موعدا للنظر في ملكية الموقع الذي تعرض لقرصنة متطرفين يهود بزعامة عضو الكنيست اليميني بيني ألون في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.
وذكر راديو صوت فلسطين أمس ان مواجهات استمرت نحو ست ساعات بين المواطنين الفلسطينيين في القدس من جهة وجنود الاحتلال والمستوطنين من جهة أخرى قام خلالها الجنود الاسرائيليون بالاعتداء بالضرب مرتين على السيد فيصل الحسيني مسؤول ملف القدس وعلى ثلاثة من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني.
من جهة أخرى أعرب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات في مقابلة صحافية عن ثقته بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة في أيلول/ سبتمبر المقبل على ان تكون عاصمتها القدس الشرقية.
وردا على سؤال لصحيفة بوبليكو البرتغالية حول ما اذا كانت الدولة الفلسطينية سترى النور في أيلول/ سبتمبر المقبل قال بالتأكيد .
وأضاف عرفات: العاصمة ستكون القدس الشرقية، المدينة القديمة, وستكون القدس مدينة مفتوحة بقطاعين .
وكان عرفات التقى الخميس في لشبونة رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو غوتيريس ووزير الخارجية جايمي غاما, وتترأس البرتغال حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.
وردا على سؤال حول احتمال موافقة الفلسطينيين على تقديم تنازلات حول الوضع النهائي للقدس وحول مستقبل اللاجئين مقابل الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة خلال المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين التي تستأنف الأحد في ايلات رد عرفات بالنفي وقال: لا بد من التنفيذ الدقيق والصادق لكل ما تم الاتفاق عليه حتى الآن .
وفي دمشق قدم جورج حبش استقالته من منصبه كأمين عام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الذي شغله منذ تأسيسه للجبهة في 1967، كما أفاد مدير مكتبه صالح مبارك أمس الجمعة.
وقال لوكالة فرانس برس ان حبش قدم استقالته لدى افتتاح المؤتمر العام للجبهة مساء الخميس في دمشق.
وأضاف ان أبو علي مصطفى، الرجل الثاني في الجبهة البالغ من العمر 62 عاما، هو الأوفر حظا لخلافته.
وقال ان حبش البالغ من العمر 75 عاما قدم استقالته مساء الخميس أمام المشاركين في مؤتمر الجبهة موضحا ان الاستقالة ستناقش خلال المؤتمر الذي يختتم السبت أو الأحد .
وأضاف ان المؤتمر سينتخب لجنة مركزية جديدة تنتخب بدورها الأمين العام للجبهة مضيفا ان حبش مصر على ان يترك الأمانة العامة لرفيق آخر .
وأشار الى ان اللجنة المركزية الجديدة ستنتخب على الأرجح أبو علي مصطفى في منصب الأمين العام للجبهة .
يشار الى ان أبو علي مصطفى عاد الى الأراضي الفلسطينية في أيلول/ سبتمبر 1999م للمرة الأولى بعد 32 عاما في المنفى ويعيش حاليا في بلدة عرابة بالقرب من مدينة جنين في شمال الضفة الغربية التي تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات.
من ناحية أخرى هدد حزب ميريتس اليساري الاسرائيلي أمس الجمعة بالانسحاب من الحكومة اذا خضع رئيس الوزراء ايهود باراك لمطالب حزب شاس الديني المتشدد بشأن مساعدة المدارس الدينية.
وأعلن ميريتس، الذي يشغل عشرة مقاعد من مقاعد البرلمان ال120، في بيان انه سيترك الحكومة لكنه سيظل عضوا في الائتلاف في حال حصل حزب شاس، الذي يشغل 17 مقعدا، على الدعم الخاص الذي يطالب به لمجموعة المدارس التابعة له.
ويأتي اعلان حزب ميريتس بعد لقاء عقده باراك الخميس مع قادة شاس وعدهم خلاله بمنحهم المساعدة المطلوبة شرط ان يتمكن من الاعتماد على دعم شاس فيما يتعلق بعملية السلام مع العرب.
ويؤكد ميريتس ان هذه المساعدة غير المشروعة تصل الى أكثر من عشرة ملايين دولار في حين يقول حزب العمل انها تقل عن ذلك.
ويأتي شاس في المرتبة الثانية في الائتلاف الحكومي والثالثة على مستوى البلاد.
ويعتبر دوره أساسيا في أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين أو مع سوريا.
ويدعو زعيمه الحاخام عوفاديا يوسف الى تقديم تنازلات مقابل تحقيق السلام مع العرب حفاظا على حياة اليهود.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved