أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th April,2000العدد:10075الطبعة الأولىالسبت 24 ,محرم 1421

الريـاضيـة

الكلمة هدف
رغم أنف آسيا
محمد الدويِّش
* منذ عام 1414ه لم يخسر الهلال اي نهائي على استاد الملك فهد الدولي.
في ذلك العام حقق الهلال البطولة العربية بعد ركلات ترجيح مع الاتحاد السعودي لكن تلك البطولة كانت ضعيفة.
البطولة القوية كانت في العام التالي وكسبها الهلال من الترجي التونسي بهدف سجله يوسف الثنيان.
وكان الهلال قد اقصى النصر السعودي بركلات الترجيح في نصف النهائي.
* قدمت لبعض اصدقائي من الهلاليين تذاكر دخول المباراة النهائية ولاحظ (ابراهيم العصيمي) انني متحمس جدا فسألني عن السبب ,, قلت له: لقد استفزني بعض التوانسة صباح اليوم في الفندق,, قالوا لي: سوف نسحق هلالكم فلم ارد لأنني اتوقع ان يرد الهلال في الملعب,, ومع انني اكره حضور المباريات الجماهيرية الا ان مسؤوليتي كرئيس للجنة الاعلامية فرضت حضوري بين الامواج الهادرة وقد لاحظت ان الدرجة الاولى ازدحمت بالجمهور وان هناك من وقف متكئا على السياج الفاصل لمنصة الاعلام فسمحت لهم بالجلوس مع الصحفيين حيث توجد مقاعد خالية وطلبت لهم المياه والشاي ,, فرأى احد الزملاء انني اغامر بوضع نفسي بين الجمهور,, قلت له: انهم مشغولون بالهلال ولكن احدهم حاول ان يستخف دمه ويقل ادبه فاستهجنه الجميع فسكت ثم اعتذر لي بعد انتهاء المباراة.
* مساء السبت الماضي تكرر المشهد امام جابيليو الياباني لكنني لم اكن في الاستاد الدولي بل لم اكن في الرياض بل لم اكن في المملكة.
كنت في بلد ما وتعرضت للاستفزاز حول الكرة السعودية ومستوى الهلال,, غيران استفزاز الحكم الماليزي كان اكبر,, لقد تفرج على اليابانيين وهم يحولون المباراة الى جودو وكأن هناك من يقول للهلاليين: لقد تكرمنا عليكم بالاستضافة فلا يحق لكم ان تبحثوا عن البطولة!
كان الحكم يبحث عن نرفزة لاعبي الهلال وهو ما حدث ولذلك تغاضى عن ردة الفعل التي تجاوزت القانون ولم يستطع اتخاذ اي قرار حازم لشعوره بانه هو المتسبب بما يحدث,, لكنه عاقب سامي الجابر بأسلوب آخر حين حرمه ضربة جزاء يبصرها الاعمى!
* من حسن حظنا وسوء حظ الحكم الماليزي والاتحاد الاسيوي ان الهلاليين فطنوا لنوايا الحكم بين الشوطين فعادوا الى الملعب وليس ما يشغلهم الا البحث عن التعادل ثم الفوز فاهتموا بالاداء وتركوا الحكم.
وهكذا كسب الهلال الاستفزاز مرتين:مرة امام التونسيين واخرى امام الآسيويين لكن المرة الاخيرة كانت اجمل ليس لأنها جاءت بعد يأس ولكن لأنها امام افضل فريق في آسيا لعام 1999 ولأنها وهذا اهم تحققت رغم انف آسيا التي مازال شرقها يتحكم بغربها كما تحكم الماليزي بالقانون على كيفه.
لا تشجعوا الهلال
* اخطر ما يمكن ان تفرزه بطولة هلالية تبني دعوة الصحفي المثير (عثمان العمير): اتركوا التعصب وشجعوا الهلال فبعد كل بطولة هلالية يخرج علينا تلاميذ العمير رافعين هذه اللافتة,.
ظاهرة الهلال اي الفريق الذي يفوز بأكبر عدد من البطولات ليست فريدة فهناك في مصر الاهلي وفي الكويت العربي وفي السودان الهلال وفي الاردن الفيصلي وفي لبنان الانصار بل انني قرأت مرة: ان الانصار اللبناني يحتل المركز الثالث عالميا من حيث عدد البطولات وكل الفرق التي شملها الترتيب ليست عالمية ويبرر التقرير ذلك بان الدول الضعيفة من حيث مستوى المنافسة المحلية هي التي ليس فيها سوى فريق واحد في حين تشهد المنافسة القوية اتساعا لأكثر من فريق.
الان في مصر يدور الحوار حول مستوى الدوري لان الفرق بين الاول الاهلي وبين الثاني الزمالك عشر نقاط!
* ان دعوة الجماهير لهجر فريقها لانه غاب عن البطولات دعوة خطيرة لا وجود لها الا هنا بل ان جمهور النجمة اللبناني خطف الاعجاب والتقدير وهو يصبر على فريقه ويتمسك به سنوات حتى حقق البطولة اخيراً,.
هنا ايضا فعل جمهور الاتحاد الشيء نفسه حتى اصبح فريقه بطل الثلاثية والرباعية,.
ويواجه جمهور الاهلي نفس الامتحان منذ سنوات حيث غاب فريقه عن البطولات سوى بطولة كأس ولي العهد مرة واحدة.
بل ان جمهور الهلال خضع للامتحان بين عامي 1384 و1397ه اي ثلاثة عشر عاما لم يذق خلالها فريقه طعم البطولة.
* هناك فلسفة خلف هذا الامر فالجمهور الحقيقي هو جمهور الشدة وليس جمهور الانتصارات,, الجمهور المؤثر هو الذي يعيد فريقه للبطولات والمنصات وليس هو الذي يقوده فريقه للمدرجات.
لذلك اقول للجماهير الاخرى,, لا تشجعوا الهلال وتمسكوا بميولكم حيث عليكم ان تساعدوا فرقكم على العودة للمجد كما فعلت جماهير ما نشستر يونايتد واعتقد ان هذا في مصلحة الكرة السعودية التي لم تكن الهلال وحده ولن تكون.
الخروج الرابع
نظريا يعتبر الاتحاد اقرب عن النصر للنهائي فقد فرط النصر بالنتيجة في الرياض بسبب المبالغة الدفاعية التي لعب بها امام جمهوره وذكرتنا بطيب الذكر ميلان وبسبب وجود البهجة الذي مازال يلقي محاضرات الصراخ على زملائه دون ان يعي انه المحتاج الاول لهذه المحاضرات!
الاتحاد ولأنه لم يقدم شيئا كسب بالتعادل وقدلا يطرأ عليه تحسن كبير حتى لو عاد اليه حمزة فالاسبوع لا يكفي لعمل شيء كبير لكن الاتحاد سيواجه النصر في جدة بمعنوية التاريخ القريب الذي سجل فوزا متكررا على النصر بين جمهور الاتحاد.
غير ان معنويات لاعبي النصر باستثناء البهجة عالية جدا فقد قدموا في الرياض جهدا لياقيا وقتاليا رائعا وضغطوا على وسط الاتحاد والغوا فاعليته وكان بامكانهم الفوز بسهولة لو تجرأ يوسف خميس على استبدال البهجة من بداية الشوط الثاني وكذلك منصور الموسى الذي استنفد جهده في الشوط الاول.
* لقاء الحسم في جدة سيكون هجوميا مفتوحا من الاتحاد وربما اعطى ذلك النصر فرصة الهجوم السريع المعاكس من المنطقة الدفاعية من خلال التمريرات الطويلة لفهد الغشيان وعلي يزيد وسيكون لموسى صايب الدور الاكبر في هذا الاسلوب وهذا ما حدث في الموسم الماضي بين الهلال والاهلي حيث تعادل الفريقان في جدة وفاز الاهلي في الرياض باسلوب الهجوم الخاطف المعاكس.
* قرار الحكم عمر المهنا بعدم احتساب هدف النصر سليم فالظفيري كاتف الحارس وبشكل عام كان المهنا موفقا وواصل مستواه المتميز هذا الموسم.
ما قلّ ودلّ
* اذا انقطع اللاعب عن النادي فان لجنة الاحتراف تخيّره بين الهواية او الانتقال,, يالها من مكافأة معتبرة!
* لاعب محترف ويغادر المعسكر بلا اذن,, انه احتراف الوظيفة وليس احتراف الرياضة,.
* ودع النصر بطولة الدوري مع ابتعاد الامير عبدالرحمن بن سعود فهل يعود اليها بعد ان عاد سموه اليه؟
هل يغار لاعبو القدم في الاهلي من لاعبي الالعاب الاخرى ويحققوا لناديهم لقب النادي النموذجي؟
* الشباب لعب على نهائي كأس الامير فيصل بن فهد وسيلعب على نهائي كأس ولي العهد وقد يلعب على نهائي الدوري.
* لم يقل احد للهلال: لماذا سمحت لجابيليو ان يعوّض الهدف بهدفين ويبقى متقدما حتى الدقيقة الاخيرة؟

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved