أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th April,2000العدد:10075الطبعة الأولىالسبت 24 ,محرم 1421

منوعـات

يقام بمدينة القنطرة شمال سيناء
أول مركز علمي متخصص لصيانة عظام الفراعنة
* القاهرة رويترز
يستعد المصريون لانشاء أول مركز علمي متخصص في ترميم وحفظ عظام الفراعنة, وسيقام المركز في مدينة القنطرة شرق بشبه جزيرة سيناء.
صرح بذلك محمد عبدالمقصود مدير عام آثار شرق الدلتا وسيناء أمس الأول الخميس في ختام مؤتمر دولي عقد بالمركز العلمي لأثار سيناء وشارك فيه 100 من العلماء المصريين والأجانب ناقشوا على مدى ثلاثة أيام طرق صيانة المومياوات والعظام البشرية للفراعنة.
ونظم المؤتمر الذي افتتح يوم الثلاثاء الماضي المجلس الأعلى للاثار بالتعاون مع جامعة لندن.
وقال عبدالمقصود لرويترز ان الدكتور جاب الله علي جاب الله الأمين العام للمجلس الأعلى للاثار وافق على انشاء المركز الذي سيتم فيه تدريب خمسة اثريين من كل مناطق مصر الأثرية على عمليات حفظ العظام البشرية وترميم المومياوات .
واضاف ان مديري المعاهد العلمية الأجنبية المتخصصة في علم الأثار المصرية الذين شاركوا في المؤتمر وافقوا على تقديم المساهمة المادية والعلمية اللازمة لانشاء المركز وتدريب الأثريين.
وسيضم المركز الذي سيجمع بين المتخصصين في مجالات الأثار وعلوم الانسان معامل وقاعات خاصة مجهزة للحفاظ على العظام البشرية.
وسيتم تشكيل مجموعة عمل من المصريين والأجانب تقوم بعمل دراسات متكاملة في مناطق أثار فجر التاريخ أو العصر العتيق بمنطقة الدلتا.
وقال الدكتور فكري حسن استاذ علم الآثار المصرية بجامعة لندن الذي شارك في المؤتمر لرويترز ان المركز سيساهم بشكل كبير في انقاذ أثار منطقة الدلتا التي تتهددها المياه الجوفية وعمليات التوسع العمراني المتواصلة.
واضاف قائلا سيركز المركز نشاطه على مواقع مصر الأولى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد ,, وناقش المؤتمر 34 بحثا قدمها علماء في المصريات من فرنسا وانجلترا والولايات المتحدة وألمانيا وسويسرا والنمسا.
وكان المؤتمر الدولي الثامن للمصريات الذي اختتم بالقاهرة أوائل الشهر الحالي قد وجه دعوة دولية لانقاذ أثار الدلتا المصرية ودعا الى تركيز عمليات الحفائر فيها.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved