أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th April,2000العدد:10075الطبعة الأولىالسبت 24 ,محرم 1421

الاولــى

القمة التشاورية الخليجية الثانية تعقد اليوم في مسقط وتبحث
دراسة تنفيذ قرارات قمة الرياض
الإنذار المبكر ومبادرة الدفاع الذاتي والاتحاد الجمركي والعلاقات مع إيران أهم المواضيع التي سيبحثها القادة
* * الرياض مسقط الجزيرة
يعقد قادة دول مجلس التعاون قمتهم التشاورية الثانية في العاصمة العمانية مسقط التي سيفتتحها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان حيث ينتظر ان يبدأ القادة بالوصول الى العاصمة العمانية صباح اليوم لعقد الاجتماع الذي سيستمر يوما واحدا والذي سيكون جدول اعماله مفتوحا إلا ان المصادر الدبلوماسية والاعلامية التي يتواجد العديد منها في مسقط ذكرت ان اهم الموضوعات التي تستأثر باهتمام القادة: المبادرة الدفاعية ونظام الانذار المبكر والعلاقات مع ايران واستعراض ما تم انجازه من قرارات وتوصيات قمة الرياض التي عقدت في عاصمة المملكة الرياض من الفترة 27 الى 29 تشرين الثاني نوفمبر عام 1999 وبالذات قيام اتحاد جمركي وتطبيق التعرفة الجمركية الموحدة.
من جهة أخرى أجمعت شخصيات خليجية على أهمية قرارات قمة الرياض وأكدوا أن هذه القرارات تأتي من منطلق حرص قادة دول المجلس على مواصلة البناء والتشييد والسعي بكل اخلاص في الارتقاء للتعامل مع القرن الحادي والعشرين بكل تحدياته، وخاصة ما يتعلق بمصلحة المواطن في دول المجلس حاضرا ومستقبلا.
وأوضحت الشخصيات بأن تعديل الشروط المحددة لاكتساب صفة المنشأ الوطني جاءت لعدة اعتبارات من بينها ان شرط رأس المال الوطني لا يوجد في التجمعات الاقتصادية في العالم وأن هذا الشرط يتعارض مع بروتوكول كيوتو الذي لم يشترط نسبة للملكية والتوجه الحالي للانضمام الى منظمة التجارة العالمية.
ورأوا ان هذا القرار سيمهد الطريق لدول المجلس لتعديل أنظمتها الخاصة بالاستثمار الأجنبي، وتهيئة المناخ المناسب لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية.
واعتبرت الشخصيات الخليجية تعديل تنظيم تملك العقار خطوة مهمة لترسيخ مفهوم المواطنة الاقتصادية وعاملا مشجعا لممارسة الأنشطة الاقتصادية لمواطني دول المجلس.
وقد أعربوا عن تفاؤلهم بتطبيق التعرفة الجمركية الموحدة مؤكدين بأنها خطوة مدروسة سوف تقرّب دول المجلس أكثر الى اقامة سوق خليجية موحدة.
وأكدوا أن قادة مجلس التعاون حريصون على سلامة العنصر البشري وحماية البيئة وذلك من خلال وضع برنامج متكامل للتخلص السليم من النفايات الطبية.
طالع صفحة القمة التشاورية

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved