أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th April,2000العدد:10075الطبعة الأولىالسبت 24 ,محرم 1421

الاقتصادية

مدير شؤون المتدربين بمعهد الإدارة العامة في حوار حول دور المعهد في توظيف الخريجين
سوق العمل في القطاع الأهلي يفضل خريجي المعهد عن خريجي الجامعات لأسباب كثيرة
الشركات والمؤسسات المتوسطة والصغيرة تمثل النسبة الأكبر من الفرص الوظيفية للخريجين ونسعى لتركيز التفاعل معها
* يبذل معهد الادارة العامة جهوداً كبيرة في مجال تقديم الخدمات المعلوماتية والتنسيقية المساعدة للمتدربين في برامجه الإعدادية عن الفرص الوظيفية المتاحة لهم في سوق العمل والتعريف بهم لدى الشركات والمؤسسات في القطاع الاهلي وإتاحة الفرصة لكلا الطرفين للالتقاء والتعارف بهدف إيجاد الفرص الوظيفية المناسبة لمستوى تأهيل وتدريب خريجي برامجه الإعدادية وتقديمهم بشكل مشرف الى سوق العمل, والإدارة العامة لشئون المتدربين بالمعهد وهي تسعى الى تحقيق هذا الهدف تقوم بالعديد من النشاطات الهادفة ممثلة في إدارة خدمات المتدربين يأتي في مقدمتها تنظيم يوم الخريج والوظيفة بفعالياته العلمية والإعلامية المختلفة وبناء قاعدة معلومات كبيرة عن الشركات والمؤسسات الأهلية والفرص الوظيفية المتاحة لديها لخريجي المعهد والتنسيق معهم للتعريف بالخريج وتقديمه الى سوق العمل,, حول هذا الدور الهام وحول تجربة الادارة العامة لشئون المتدربين في هذا المجال نلتقي مع سعادة مدير عام شئون المتدربين في معهد الادارة الاستاذ محمد بن عبدالله العقلا.
* في البداية نود لو تعطي القارىء الكريم فكرة عن الجهود التي يبذلها المعهد في توثيق صلته بدارس وخريج برامجه الاعدادية والجهود التي يبذلها من اجل تعريفه بسوق العمل والفرص الوظيفية المتاحة له فيه، ومن اجل التعريف به في سوق العمل.
* يقوم المعهد بعدد من النشاطات في هذا المجال ممثلا باللجنة الدائمة ليوم الخريج والوظيفة واللجان الفرعية التابعة لها والتي تؤثر بشكل مباشر او غير مباشر في توثيق تلك الصلة التي تعود بالنفع على الجهة الموظفة والخريج على حد سواء وهي:
إقامة معرض يدعى له كافة المؤسسات والشركات في القطاع الاهلي الذين لديهم فرص وظيفية لخريجي برامج المعهد الإعدادية فقط مقابل رسوم مالية، حيث ستقوم هذه الجهات بالاستفادة من المعرض إعلاميا ويتم دعوة كافة دارسي المعهد من الخريجين او المتوقع تخرجهم.
منح جائزة معهد الادارة للشركات او المؤسسات الحاصلة على اعلى نسبة في توظيف خريجي المعهد ودورها في السعودة.
التنسيق بين كافة الجهات في القطاع الاهلي المشاركة بالمعرض وخريجي البرامج الاعدادية في إيجاد الفرص الوظيفية لهم.
عقد لقاءات التوظيف بين أرباب العمل في القطاع الاهلي وخريجي البرامج الاعدادية لشرح طبيعة عمل كل جهة والمزايا الوظيفية التي يقدمونها للخريجين.
حصر الوظائف والمزايا التي لدى جهات العمل المشاركة في يوم الخريج والوظيفة بالمعهد وإعداد دليل شامل لهذه الوظائف ومزاياها يمكن لأي خريج الحصول عليه.
عقد لقاءات علمية حول إيجاد افضل السبل في تذليل العقبات التي تواجه توظيف الخريجين، يدعى لها كافة المسؤولين في كافة الجهات المشاركة في القطاعين الحكومي والاهلي لمناقشة الموضوعات ذات العلاقة والوصول الى توصيات ترفع للجهات المعنية.
إنتاج فيلمين إعلاميين عن نشاطات المعهد وفروعه المختلفة في مجالات التدريب والاستشارات والبحوث والتوثيق الاداري والفيلم الآخر عن التدريب الإعدادي وما يقدمه المعهد في توفير الكوادر الوطنية المعدة إعدادا علميا وعمليا.
إنتاج النشرات الاعلامية عن الانشطة الرئيسية بالمعهد وفروعه.
التغطية الإعلامية الشاملة عن كافة الفعاليات ليوم الخريج والوظيفة بالمعهد عبر وسائل الاعلام المختلفة.
القيام بحملات إعلامية تبرز دور المعهد في دفع عملية التنمية الإدارية والسعي لتحقيق السعودة في وظائف القطاع الاهلي وذلك من خلال اللقاءات والتحقيقات الصحفية والبرامج الاذاعية والتلفزيونية عن انشطة المعهد المختلفة.
التنسيق مع الادارات المعنية بفروع المعهد بالمشاركة في يوم الخريج والوظيفة حسب الإمكانات المتوفرة لكل فرع.
* ما مدى تفاعل سوق العمل مع خريجي المعهد من حيث القناعة به وتوظيفه؟
هناك إقبال جيد من سوق العمل بالذات على خريجي المعهد من البرامج الإعدادية، حتى إن اغلب الشركات وبعض الجهات الحكومية تفضل خريجي المعهد عن خريجي الجامعات ومن خلال تعاملنا مع تلك الجهات الموظفة كان لديها عدد من النقاط تؤيد هذا التوجه أهمها:
النواحي العملية التي تقدمها برامج المعهد حيث يتم التركيز في البرنامج على كافة المهارات والمعارف التي تخدم هدف البرنامج مباشرة مما يعني حصول الجهة الموظفة على احتياجها الفعلي.
قصر فترة الاعداد مما يعني حصول الجهات الموظفة على خريج مؤهل في سن مبكر، لامكانية صقله بالدورات التخصصية التي تنفذها تلك الجهات بما يخدم اهدافها الخاصة ويساعد الخريج على تفهم طبيعة عملها.
وجود معلومات تفصيلية عن المواد التي تقدم في البرنامج ونوعية التدريب المقرر له ومدته وجعلها في متناول الجهات الموظفة للاطلاع على تلك المعلومات بيسر.
إمكانية قيام المعهد بتنفيذ برامج خاصة لعدد من الجهات التي تتعامل معه عند الاتفاق على ضرورة تنفيذ مثل هذه البرامج.
* وماذا عن العقبات التي تواجه الإدارة في توظيف خريجي المعهد في مؤسسات وشركات القطاع الاهلي؟
هناك عدد من العقبات التي تواجه توظيف خريجي المعهد لعل اهمها عدم طرح بعض الجهات الموظفة عروضا تكفل الحد الكافي للدخل الشهري, اضافة الى حاجة الخريج الى الامان الوظيفي عند إبرام العقود مع تلك الشركات او المؤسسات, كما ان هناك صعوبة في الحصول على معلومات دقيقة عن الخريجين الذين تم توظيفهم حيث قد تتم تعاقدات بين الخريج والجهة الموظفة دون اعطاء معلومات عند تقصي المعهد عن ذلك.
* كيف تقيمون تفاعل الشركات والمؤسسات مع يوم الخريج والوظيفة الذي ينظمه المعهد سنوياً؟
هناك إقبال من البنوك والشركات والمؤسسات في القطاع الخاص للمشاركة في يوم الخريج والوظيفة حيث يشارك عدد كبير منها في تقديم العروض الوظيفية كما تشارك بمعدل (28) شركة ومؤسسة في المعرض السنوي الذي يقام بهذه المناسبة.
وتسعى الادارة العامة لشئون المتدربين ممثلة في ادارة خدمات المتدربين من خلال خططها المستقبلية الى التركيز على زيادة تفاعل الشركات (المتوسطة والصغيرة) مع يوم الخريج والوظيفة لأنها لاتزال تشكل نسبة كبيرة من سوق العمل وبها عدد كبير من الفرص الوظيفية للخريجين السعوديين.
* من ناحية اخرى ما هو تقييم وتحليل إدارة خدمات المتدربين للفرص الوظيفية في سوق العمل بما يخدم تطوير البرامج الاعدادية؟ وبمعنى آخر هل استفاد المعهد من تجربتكم في التعامل مع الشركات والمؤسسات في سوق العمل؟
تعتبر تجربة إدارة الادارة العامة لشئون المتدربين حديثة في مجال دراسة سوق العمل والبحث عن فرص وظيفية لخريجي البرامج الاعدادية في المعهد حيث تم العمل بذلك في عام 1416ه حث تولت مهمة التعريف ببرامج المعهد وإيجاد فرص وظيفية لخريجي البرامج الإعدادية.
وقد تم العمل على بناء قاعدة معلومات كبيرة تضم (804) شركة ومؤسسة تعمل في مجال القطاع الخاص حيث تم التواصل بين تلك الشركات والمؤسسات والتعريف ببرامج المعهد ومدى الإسهام الذي يمكن أن تقدمه تلك البرامج في رفع الأداء في تلك الشركات وشغل الفرص الوظيفية المتوفرة لديها ومدى تحقيقه لهدف السعودة ودفع عجلة التنمية في المملكة العربية السعودية.
والجدول الإحصائي التالي يبين عدد العروض الوظيفية التي حصلت عليها الإدارة خلال الاعوام (1418 1419ه) (1419 1420ه) ونسبة الإقبال من القطاع الخاص على برامج المعهد مسلسلة حسب اكبر نسبة, وقد تم توظيف (509) خريج في وظائف أهلية وحكومية.
وبالرغم أن إقبال الشركات والمؤسسات وبعض الجهات الحكومية على بعض برامج المعهد دون الأخرى يعتبر مؤشرا لتطوير تلك البرامج او التركيز عليها الا ان المعهد لديه رسالة اخرى تتمثل في دعم الأجهزة الحكومية ايضا بالكوادر الوطنية المؤهلة حتى وان ضعف الإقبال عليها في فترة من الفترات, حيث يحفل سوق العمل بالعديد من المتغيرات التي لا يمكن التنبؤ بها أو قياسها في فترة قصيرة، مما يستدعي استمرار المعهد في إجراء العديد من الدراسات في هذا المجال خلال الاعوام القادمة.
* في معرض حديثكم عن الجهود التي يبذلها المعهد في توثيق الصلة مع الخريجين والشركات والمؤسسات في القطاع الاهلي، ذكرتم ان المعهد يقدم جائزة (السعودة) للجهة الاكثر توظيفاً لخريجي المعهد, ما هي الأسس والمعايير التي من خلالها يتم اختيار الجهة الموظفة الفائزة بتلك الجائزة؟
* هناك خطوات يقوم بها المعهد لتنظيم هذه الجائزة ترتكز على:
تعبئة نموذج حصر القوى العاملة من خريجي المعهد في الجهة (شركة/ مؤسسة/ بنك).
اختيار الجهة التي قامت بتوظيف اكبر عدد من خريجي المعهد خلال العام الواحد.
لا يتم النظر للأعوام السابقة التي لا تخص الفترة المحددة وذلك للجهات التي سبق ونالت الجائزة.
* ما هي الخطط المستقبلية لتطوير عمل الادارة بما يخدم أداء دورها بشكل أكثر فاعلية في المستقبل القريب؟
بالاضافة للاستمرار في القيام بالنشاطات السابقة يمكن التركيز مستقبلا على النقاط التالية:
الى جانب ذلك تم بناء قاعدة معلومات عن الشركات والمؤسسات الكبيرة فإن الادارة تسعى الى بناء قاعدة معلومات ايضا عن المؤسسات والمشاريع الصغيرة، وكما سبق الإشارة اليه فإن هذا القطاع يشمل العديد من الفرص الوظيفية التي لا يمكن تجاهلها وان كان هناك نوع من الصعوبة في متابعة انشطتها وإبقاء التواصل معها.
تقليل الاعتماد على المجهود الورقي بالاعتماد على إمكانات الحاسب الآلي وتطوير نظام علاقات المتدربين القائم وذلك بالتعاون مع إدارة الحاسب بالمعهد، بما يسهل عملية استخدامه من قبل موظفي الادارة وزيادة فعاليته، وإتاحة الفرصة للخريجين للتعامل مع النظام مباشرة للاستفسار والحصول على معلومات.
الاستفادة من موقع المعهد على الإنترنت والبريد الإلكتروني في القيام ببعض النشاطات التي تخدم أهداف الإدارة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved