أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th April,2000العدد:10074الطبعةالاولـيالجمعة 23 ,محرم 1421

الريـاضيـة

البرازيلي لويس أنطونيو الذي عمل مع معظم مدربي منتخبنا الأول
نتائج كأس العالم 94 خذلت كارلوس البرتو
** يحظى البرازيلي لويس انطونيو بتجربة ثرية مع المنتخبات السعودية حيث عاصر عدداً من المدربين الكبار من مختلف الجنسيات العالميةوهو كمدرب لياقة كان ثابتاً مع الجميع لمدة طويلة, (الجزيرة) بدورها استغلت ما يمتلكه هذا المدرب من معرفة حول هؤلاء المدربين وركزت على النخبة منهم كأبرز من درّب المنتخب السعودي.
*عملت مع العديد من المدربين في المنتخب السعودي نتمنى لو تستعرضهم لنا بسرعة؟
عملت مع كاندينو (برازيلي)، وليوبنهاكر (هولندي)، اوتوفيستر (ألماني)، إيفو (برازيلي) وفينغادا (برتغالي) وهامبرج (هولندي) وكارلوس البرتو (برازيلي) والعديد من المدربين ايضاً غير هؤلاء الذين ذكرت.
* لك علاقة قوية حسب ما سمعت بكارلوس البرتو بريرا,, لماذا فشل بعد كأس العالم 94م ولم يستطع ان يستمر مع الفرق التي عمل بها؟
النادي الوحيد الذي عمل به في أوروبا هو نادي فالنسيا وقد أدى الفريق معه مستوى كبيراً جداً ولكن مشاكل خاصة وعلاقات داخل النادي استدعته لان يترك النادي وهو الذي ابتعد ولم يطرد حتى انهم ترجوه ان يبقى معهم ويواصل العمل ولكنه رفض في النهاية ولا تنس انه ذهب إلى تركيا بعد ذلك لنادي فنار بخشة وحاز علىبطولة الدوري معهم وحالياً طالب المسؤولون في النادي التركي التعاقد معه من جديد ولكن المشكلة في كارلوس البرتو عندما تريد الاندية التعاقد معه هو ان سعره غال جداً.
* يقال إن كارلوس البرتو ركبه الغرور ولم يقدم بسبب ذلك مستوى جيداً اقصد بذلك المنتخب السعودي في كأس العالم 98م بفرنسا ,,, ؟
كان المطلوب هنا في كأس العالم بفرنسا ان نقدم مثل ماكان في الولايات المتحدة الامريكية 94م وإذا لم نؤد نفس المستوى إذاً يجب ان نؤدي الافضل ولكن فرنسا تختلف فنحن لعبنا مع الدنمارك بطل اوروبا سابقاً وخسرنا بهدف للا شيء وكان من الممكن ان نحصل على التعادل او الفوز وبعد ذلك خسرنا في فرنسا بعد طرد الخليوي وهي على ارضها وبين جماهيرها وما اود قوله هو أننا (قارنا النتائج التي حصلت بالولايات المتحدة بنظيرتها فرنسا).
* وما ابرز ما يميز كارلوس البرتو بريرا؟
هو مدرب ذكي جداً وجميع تدريباته تكتيكية من الدفاع الى الهجوم ولو حضرت اي تدريب فلا ينقصه الجانب التكتيكي بكل تأكيد وهي الحاجة الفعلية لكل فريق وحتى طرق كارلوس البرتو في التدريب من احدث الطرق العالمية في هذا المجال.
*وكيف تصنف الهولندي ليوبنهاكر؟
ليوبنهاكر بلاشك مدرب قدير وكبير ايضاً وله مدرسته المختلفة عن كارلوس البرتو باريرا ولكنها تصب بنفس الاتجاه ومن نفس المنبع.
وليوبنهاكر في تدريباته الفنية يجهز الفريق للمباراة القادمة وهو نفس اسلوب كارلوس البرتو باريرا فهويجهز الفريق ايضاً لخوض المباراة تكتيكيا ولكن كل منهم مختلف بالتطبيق ولكن الهدف واحد وهو المباراة القادمة .
*وماذا عن فينغادا؟
فينغادا مدرب كبير جداً ولديه امكانيات عالية من كافة النواحي والدليل على ذلك كأس اسيا 96م بالامارات والتي حصل عليها المنتخب السعودي والطريقة التي كان يدرب بها الفريق آنذاك حديثة جداً وأتت النتائج التي خطط لها.
أما في المرحلة الثانية وهي تصفيات كأس العالم فقد اختلفت الطريقة والنهج ربما لعدة اسباب، المجموعة التي عملت معه، مساعدوه المهم انه غيّر النهج الذي كان يسير عليه وهو ما أثر عليه واعتقد انه لو استمر على طريقته نفسها في كأس آسيا لكان موجوداً إلى اليوم في المنتخب السعودي,وأنا انصح اي ناد بان يتعاقد مع فينغادا ليدرب فريقه وتمارين فينغادا التكتيكية من النوع الذي يحبه اللاعب وهي دائما لعبات هجومية وانا معجب جداً بطريقته.
*أركز على هذه الاسماء لأنها الأبرز عبر مشوارها مع المنتخب السعودي ولا ننسى ايضاً البرازيلي كاندينو والذي لم نسمع رأيك فيه؟
كاندينو,, كاندينو نظرته الكروية بعيدة جداً وطويلة وهي إحدى المميزات التي يتحلى بها هذا المدرب كانيدنو للمعلومية لايمكن لأي شخص ان يعمل معه فيجب ان يختار هو العناصر التي تعمل معه وهو من (الفطاحلة) الذين مروا على الكرة السعودية تدريبيا.
*بماذا يتميز هؤلاء الاربعة مدربين الذين تحدثت عنهم؟
أولاً قوة الشخصية فهم جميعا يتميزون بهذا الامر وبعد ذلك النظام وتأديه الواجب وعدم الاخلال بالنظام اطلاقاً وهذة المميزات هي مايحملها المدرب الحقيقي.
*هناك اختلافات بين كل مدرب وآخر ما رأيك في هذه الناحية؟
كارلوس البرتو وكاندينو لديهما امور مشتركة وهي الدفاع المنظم والهجوم المتحرك الذي يلعب بكرة وبدونها والتسديد الصحيح والضرب بالرأس من النقاط التي يركزون عليها كثيراً, اما فينغادا تكتيكيا وخصوصاً اللعبات الهجومية والتكتل الدفاعي سمات خاصة به ويعمد الى التكتلات الدفاعية لأمر وهو انه عندما يخطىء اللاعب يعدل خطأة زميله الاقرب للكرة, ليوبنهاكر يتميز بالكرة الجماعية فالفريق اذا كانت الكرة بحوزته فالكل يهاجم ويساند الهجمة وإذا انقطعت الكرة الكل يساند الشق الدفاعي.
*ماذا عن الميزات الشخصية وتعاملهم؟
اولاً يتشرف اي شخص بالعمل مع هؤلاء النخبة من المدربين الرائعين اما ما يختص بالسؤال فاعتقد ان البداية لي مع ليوبنهاكر كانت صعبة قليلاً لأنه كمدرب اوروبي مختلف في طريقته مع اسلوب امريكا الجنوبية ولكن مع الايام ليوبنهاكر اصبح اخاً للجميع اما كاندينو فقد كان يتميز بقوة الشخصية والجدية، اما فينغادا فهو يتميز بمرحه وكثرة ممازحته للجهاز الفني الذين يعملون معه, وليوبنهاكر كان في بدايته جدياً جداً معنا كجهاز فني ولكن مع الايام اصبح مرحاً واكثر من اخ وصديق, وكارلوس البرتو باريرا فوق انه مدرب قدير فهو بالنسبة لي أخ وصديق عزيز جداً وكان قد حادثني قبل فترة بسيطة وهو مع هذا يحمل مستوى علمياً عالياً.
*وهل يهاتفك كارلوس البرتو دائما؟
نعم والغالب ما تصب هذه المهاتفات في مجال كرة القدم فالآن كارلوس البرتو ترك نادي فلومينسي والناس تعتقد انه (بدون عمل) رغم انه يحصل كل يوم على عروض كثيرة ولكنه لا يذهب الى اي مكان وإنها للعرض المغري.
*بدون مجاملة من هو الافضل من هؤلاء؟
من الصعب البت في الحكم بهذا الامر واعتقد ان كاندينو لا احد ينسى العمل الذي قام به وقدمه للمنتخب السعودي والمجهود الكبير الذي بذله وكذلك فنغادا الذي حصل على كأس اسيا مع المنتخب وكذلك الجميع فلا أحد ينسى حصول كارلوس البرتو على كأس العالم مع البرازيل او اشراف ليوبنهاكر على ريال مدريد العريق عالمياً خمس سنوات كاملة.
*مكثت مدة طويلة مع المنتخب السعودي ماهي ابرز عيوب اللاعب السعودي لياقياً؟
السهر هو ابرز العيوب وانا ارى ان اللاعب السعودي يتأثر بسبب ذلك في تأديه التمارين الصباحية والمسائية فعندما تضع تدريبات الصباح يجب ألا تضغط عليه لكيلا يؤثر ذلك على تمارين المساء.
*ماذا عن سبب اختلاف لياقة اللاعب الاوروبي للافضل عن نظيره البرازيلي؟
اللاعب الأوروبي لاعب يركض ويركض ويركض اما اللاعب البرازيلي فهويلعب بالكرة واعتقد ان امكانيات اللاعب البرازيلي لياقياً لاتقل عن الاوروبي ولكنه يتمتع بمهارة المسافة التي يجب ان يركضها واعتقد ان الاوروبي لايتميز عن البرازيلي لياقياً.
*في الجهاز الفني البرازيلي نجد جهازا فنيا كبيرا اما الاوروبي فمدرب ومساعده وبدون مدرب لياقة مارأيك؟
هذا امر غير صحيح فانا اذا كان لدي 25 لاعبا كيف سأؤدي عملا صحيحا لياقية وفنية وتكتيكا دعني اضرب لك مثلاً بالولايات المتحدة ورغم ان كرة القدم ليست اللعبة الاولى ولكن طرق التدريب هي الاحدث في العالم فهناك مدرب خاص للدفاع وآخر للاعبي الوسط وآخر للهجوم وكذلك لحراس المرمى ومدرب للمجموعة كلها, وكل شخص له طريقته ولكن من الصعب ان يركز مدرب على خمسة وعشرين شخصا من جميع النواحي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved