أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th April,2000العدد:10074الطبعةالاولـيالجمعة 23 ,محرم 1421

الريـاضيـة

حروف على التماس
كلّنا,, هلال!
نعم في هذه الايام كلنا هلاليون نصفق لتلكم الذئاب العاوية على مشارف طويق,, تهز امواج البحار,, شرقها وغربها!!
على مختلف مشاربنا الانتمائية في الميدان الكروي يجب ان نصفق لهذا الهلال الذي اقتمر ذات مساء وامتد وهجه الى درجة الابتهاج,.
من لم يشجع الأزرق فإنه متعصّب حقيقة لامراء فيها,, دعوا عنا منافساتنا الداخلية,, اي فريق سعودي يمثل الوطن فنحن معه قلبا وقالبا بقلوبنا,, مثلما كنا بالامس مع النصر في عالميته اليوم يجب ان نكون مع الهلال ومثلما كنا مع الاهلي والشباب والاتحاد وغيرها من فرقنا الغالية كما لوكنا نشجع منتخب الوطن فلنطرح التعصب ولو لعدة ايام من أجل الوطن,.
ونصفق لأزرقنا الذي رسم لوحة (النصر) في سماء الابداع امام سامسونج الكوري.
وأكمل اللوحة بتتويجه بطلا لأكبر القارات امام الفريق الياباني ليقدم هذه البطولة لرجال هذا الوطن المخلصين على رأسهم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين ولكل مواطن يخفق قلبه لهذا الوطن الغالي,, كذلك نرجو ان نقدم صرخة البطولة لفيلبان وربعه !! حتى نزيح منهم التعصب والعنصرة لشرق آسيا,, حلم سوف يتحقق ان شاء الله وبطولة تضاف الى بطولات الرجال الذين يرفعون رأس الوطن عالياً في جميع المحافل الدولية.
يا هلالنا الجميل,, هل بمقدورنا ان نفرح بك وبفرحة الوطن؟! نعم,, هذا ما نحن ننتظره,, فالقادم احلى وأبهج,, فالذئاب اذا عوت,, هوت على خصمها وأردته في ميدان العراك يئن من شدة قبضة المخالب الهلالية,.
المتفرجون,, والمشجعون!!
نعم فرق بين ان تأتي الى الملعب وفي أوج الحماس وحاجة اللاعب الى تصفيقك وانت سارح تتفرج (وتقشم حب) او تلوك لباناً بأعصاب باردة أولى لك ان تجلس خلف التلفاز وتريح وتستريح وتترك مكانك لآخر جاء ليشجع الفريق ليصفق دونما شتم,, ليساند بآهاته,, وزعيقه, وللأسف ان نرى مدرجات تزخر بالجماهير (الهادئة) وليست الهادرة وللأسف!! وتجد مجموعة تعد على اصابع اليد للفريق الآخر لها صوت ودوي تشجع فريقها ففرق بين المتفرج,, وبين المشجع وهذا مما نشاهده احيانا في ملاعبنا وهذا ما يدعو الى رسم اكثر من علامة تعجب استفهامية!!
من الواجب على الاندية ان تعود الى رابطة المشجعين مثلما كان زمن وبصورة اكثر تنظيما,, ايام مشقاص الهلال وشفيق النصر,, وبوبي الشباب,, وموركي الوحدة,, وبريمي الاهلي,, نتذكر ايام الأهازيج.
لابد من وضع انظمة خاصة وبشكل اكثر تطورا لرابطة المشجعين في الاندية,, وتنظم اهازيجها وتصفيقها بصورة واحدة,, كما نشاهدها في معظم الدول الاوربية,, والامريكية الجنوبية,, حتى الزعيق منظّم.
ولا ضير ان تتعاون تلكم الرابطات بعضها مع بعض رغم اختلاف الميول اذا مثّلنا احد فرقنا الوطنية في مباريات خارجية لتمثيل الوطن ان يكون هناك تنسيق لهذه الرابطات بإشراف اتحاد الكرة، بهذه نستطيع ان نخطو قليلا نحو الأفضل في تنظيم الجماهير وتحويلها الى جماهير تشجيع وليس لمجرد (الفرجة).
ظرف الحرف
* سامي الجابر يثبت انه سامي الفن الكروي وأنه (سام 9) حقيقة,, وليعلم خواجات نوتنجهام ذلك.
* حمزة ادريس يحطم الرقم القياسي في عدد الاهداف ويعتبر هداف العرب ككل وآسيا بدون منافسة,.
* الحركة التي عملها مدلل الاهلي حسين عبدالغني مع الهداف حمزة حركة ليس لها اي داع وكثيرة هي حركات هذا الفتى المتمرد!! يحب ترويض هذا الفتى الشقي!!
* سيرجيو أثبت انه طاقة فردية لا تقل عن صائب!!
* كل يوم والآخر تثبت كرتنا ان باستطاعتها لعب الرقم السريع!!
* عندما يُهنئك المعجبون فإن العمل الذي قمت به لاشك ناجح,, وهذا ما خالجني عند الانتهاء من إحياء أمسية شعرية في مدينتي الغالية مرات وكيف الجميع التفوا حولنا مباركين ومهنئين على نجاح تلكم الأمسية البكر.
* إبراهيم ماطر,, والله تكسر الخاطر,, يا شاطر!!
* عاد ليبحث عن النهر,, وألفاه بلقعاً ويبابا!
* ما اجمل الصدق,, والمصارحة,, وما أقبح التلوّن في التعامل,, وتعدّد الوجوه!!
عزف الحرف


دخيلك بس يالجمهور
تهد الحيل بسكوتك
دخيلك منت ذا معذور
اذا صمتك ذبح صوتك

* * *


نبي جمهورنا مشجع
يصفق للفريق اكثر
وبصوت واحد زعيق اشجع
لاجل هذا يشد اكثر

* * *


نبي صوت يهز الصوت
يهز الملعب بصيحه
يهز الأرض والجمهور
ويهز اللاعب بنوحه

* * *


نبي نخنق تعصبنا
ونبي نحيي توالفنا
ونبي نحيي ملاعبنا
بصوت واحد تحالفنا

أشعلها قافية (ابومشعل)
حرف الحرف
بعد الوداع,, كل شيء ضاع,.
باقي من آهات السنين,, فلّة شراع!!
حمد الدعيج

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved