أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th April,2000العدد:10074الطبعةالاولـيالجمعة 23 ,محرم 1421

محليــات

في تصريح حول حقوق الإنسان
د, المرشد: مضامين الإعلان العالمي لحقوق الإنسان جزء مما كفلته الشريعة الإسلامية للإنسان
* الرياض واس
اكد الرئيس العام لتعليم البنات الدكتور علي بن مرشد المرشد ان كل مطلع على الانظمة والقوانين يعلم جيدا ان المضامين التي وردت في مواد الاعلان العالمي لحقوق الانسان في العاشر من ديسمبر كانون الاول عام 1948م ما هي إلاجزء مما كفلته الشريعة الاسلامية السمحة لهذا الانسان في شموليتها في المحافظة على الدين والنفس والعقل والمال والنسل.
واوضح الرئيس العام لتعليم البنات في تصريح له حول تطبيق الشريعة الاسلامية في المملكة العربية السعودية وماأعطته من الضمان الكامل لحقوق الانسان وكرامته في المملكة ان الشريعة الاسلامية احكم وادق في مراعاة الجنس البشري من المنظور الانساني الذي يهدف اليه ذلك الاعلان.
وبين ان من يطبق الشريعة الاسلامية دينا وسياسة ونظام حكم هو الاحرى ان يكون محافظا على حقوق الانسان بالمفهوم الصحيح.
واشار الدكتور المرشد الى ان المملكة تحكم بشريعة الله عز وجل وتحفظ حقوق الانسان المقررة له في الاسلام ولانها تؤمن بهذا وتعتقده وتنص عليه في نظامها الاساسي الذي يجعل السلطة والسيادة في المملكة لكتاب الله عز وجل وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وهما مصدر السلطة وان الناس امام هذه الاحكام سواسية والحكام والمحكومون يخضعون لهذه الاحكام لانها من عند الله رب العالمين.
ولفت المرشد الىان النظام الاساسي للحكم في المملكة يقرر ان الحكم يقوم على اساس العدل والشورى والمساواة بين الناس وفق احكام الشريعة الاسلامية الغراء ولذا فان الدولة في المملكة العربية السعودية تحمي حقوق الانسان وفق الشريعة الاسلامية التي لا تحابي جنسا على جنس ولاقوما على قوم ولا احدا على احد وكذلك حرص الدولة على الاسرة والحفاظ على قيمها العربية والاسلامية والمحافظة على الاموال وتكفل التصرف بها وفق احكام الشريعة السمحة.
وافاد الرئيس العام لتعليم البنات ان انظمة المملكة العربية السعودية تؤكد ان العقوبة شخصية ولا جريمة ولا عقوبة إلا بنص شرعي او نظامي ولا عقاب الا على الاعمال اللاحقة للعمل بالنص الشرعي او النظامي.
وشدد الدكتور المرشد على ان حكومة المملكة العربية السعودية تأتي في مقدمة من يحافظون على حقوق الانسان وهي التي عرفت بين دول العالم منذ توحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله بعدلها وحكمتها وتسامحها وسياستها القائمة على التعاون مع جميع الدول والشعوب ومناصرة الحق والخير وحفظ حقوق الناس ومد يد العون لكل المتضررين والمحتاجين.
وتطرق الدكتور المرشد في تصريحه الى ما تنعم به المملكة العربية السعودية من نعم كثيرة من اعظمها نعمة الاسلام الذي تحتكم اليه في جميع امورها وتأخذ منه انظمتها وقوانينها لانه السبيل القويم للعزة والكرامة والطريق الوحيد للتقدم الحضاري.
واستعرض الرئيس العام لتعليم البنات ما قام به الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله من العمل على تطبيق الشريعة الاسلامية من اول يوم انطلق فيها لتوحيد هذه البلاد المباركة وتأسيس هذه الدولة الرشيدة وجعلها الفيصل في امور الناس واعلانه رحمه الله ان سياسة الدولة مبنية على تحكيم كتاب الله عز وجل وسنةرسوله صلى الله عليه وسلم.
واستشهد المرشد في تصريحه ببعض اقوال الملك عبدالعزيز المأثورة ومنها مخاطبة الملك عبدالعزيز رحمه الله للناس بعد دخول منطقة الحجاز بقوله ان لكم علينا حقوقا ولنا عليكم حقوق فمن حقوقكم علينا النصح لكم في الباطن والظاهر واحترام دمائكم واعراضكم واموالكم الا بحق الشرعية وحقنا عليكم المناصحة والمسلم مراة اخيه فمن رأى منكم منكرا في امر دينه او دنياه فليناصحنا فيه فان كان في الدين فالمرجع الى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وان كان في امر الدنيا فالعدل مبذول ان شاء الله للجميع على السواء .
ولفت المرشد الى ان مصداق هذا كله جاء في حكم الملك عبدالعزيز رحمه الله وابنائه من بعده وذلك بما نشاهده من الطمأنينة والامان والعدل الذي عم جميع ربوع المملكة والذي شهد به القريب والبعيد.
وبين المرشد في تصريحه ان المملكة العربية السعودية وهي تدين بالاسلام وتحتكم الى شريعته فانه دين الكرامة الانساينة ودين العدل فالناس يتساوون امام شرعية الله ولا فضل لعربي على عجمي ولا ابيض على اسود الا بالتقوى كل الناس سواسية في الحقوق والواجبات.
واشار الى ان هذا التكريم شامل لكل الناس ويدين به المسلمون جميعا ويعملون وفق هديه ويحترمون الانسان ايا كان نوعه لانه من بني ادم ويحفظون له حقوقه الاساسية ويعاملون الجميع بالمساواة والتكريم لانه الانسان المكرم المستخلف من الله عز وجل في هذه الارض لعمارتها والانتفاع بما فيها.
والمح الدكتور المرشد الى ان الاسلام قرر ان الناس جميعا متساوون وان التفاضل بينهم بالعمل الصالح المنبعث من تقوى الله وبهذا تقررت العدالة والكرامة لافراد البشر جميعا وتقرر على اساسها الحقوق والواجبات لهم من رب العالمين واصبح من حق كل فرد من النوع الانساني في ظل شريعة الاسلام ان يحيا حياة انسانية كريمة ويعيش بحرية واحترام آمنا على نفسه وماله وعرضه وعليه واجبات انسانية نحو اخوانه تقابل الحقوق التي له عند الاخرين.
واشار الدكتور المرشد في تصريحه الى ان هذا النهج الواضح الذي سار عليه المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله وترسم خطاه من بعده ابناؤه الميامين حتى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله يعد نهجا اسلاميا عادلا لايضاهيه اي نهج او قانون في الدنيا.
واكد الرئيس العام لتعليم البنات الدكتور علي بن مرشد المرشد ان هذا النهج القويم لحكومة المملكة العربية السعودية هو الذي بفضل الله عز وجل ثم بفضل جهود الملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله في تطبيق شرع الله حول هذه الجزيرة العربية بمجتمعها المتصارع ومناطقها المتفرقة وجهلها المطبق وبعدها عن كل مظاهر العلم والتقدم والحضارة الى دولة موحدة عصرية يعز فيها الناس ويكرمون وتصان اراوحهم واموالهم واعراضهم ويعيشون في امان وطمأنينة وينعمون بالحرية والعدل ورغد العيش ويرتقون في سلم الحضارة ويمتلكون احدث وسائل العصر وتقنياته.
ولفت المرشد الى ان من العدالة التي تجمع كل الشرائع بضروراتها لكل مجتمع ان تتم محاسبة المخالفين للنظام والقانون وفق الشريعة الاسلامية فان من يرتكب المخالفات الشرعية ويتعدى على حقوق الناس ويظلم ويفسد ويهدد امن الافراد والمجتمع فانه ينال عقوبته التي نص عليها كتاب الله عز وجل بلا تفرقة ولا محاباة.
وقال الدكتور المرشد ما يقال من تعديات لحقوق الانسان في المملكة هي مجرد افتراءات كاذبة هدفها تشويه هذا الدين ومحاربة اهله ومناصرة دواعي الظلم والعدوان واثارة الفوضى التي يحاربها الاسلام وتحاربها جميع المجتمعات المتحضرة.
واشار الى ان المملكة التي تطبق الشريعة الاسلامية تضمن لكل الناس على ارضها الحياة المطمئنة الكريمة وتعمل على معاملة الجميع بمبدأ واحد يحفظ حقوقهم ويصون كرامتهم ويحقق لهم الامن ورغد العيش ويوفر لهم العدل والحرية ويحفظ عليهم حياتهم واموالهم واعراضهم واخلاقهم.
وبين الرئيس العام لتعليم البنات الدكتور علي بن مرشد المرشد ان نظام العدالة في المملكة العربية السعودية هو نظام اسلامي وهو تطبيق للشريعة الاسلامية وكل من يشك في نظام العدالة في المملكة فانه في الحقيقة يشك في عدالة الشريعة الاسلامية وهي الشرعية العادلة.
ورأى الدكتور المرشد انه ليس من حق منظمة العفو الدولية ان تتهم المملكة لان المملكة تطبق شريعة الله التي يلتزم بها كل مسلم,, وتقرير منظمة العفو الدولية تدخل في امور الدين الاسلامي وتطاول عليه ومضيفا انه على منظمة العفو الدولية ان تقرأ التاريخ وسيثبت لها جليا ماذا فعل تطبيق الشريعة الاسلامية في المملكة.
واشار المرشد الى ان حجاج بيت الله الحرام اطمأنوا واصبحوا يؤدون مناسكهم بيسر وسلامة في رحلة كانت لعموم المسلمين قبل توحيد المملكة العربية السعودية رحلة شاقة يعد فيها الذاهب الى الحج مفقودا والعائد مولودا واما اليوم ومنذ توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله فان جميع افراد شعوب العالم الاسلامي تتنافس على المجىء الى الحج لما يعرفونه سلفا من الامن والامان والسلامة على أموالهم وارواحهم.
وشرح الدكتور المرشد توفر الاستقرار والامن المطلق للمجتمع السعودي وتراجع نسبة الجريمة الى ادنى مستوياتها بينما الدول الاخرى في الغرب والشرق ممن اعتمدت التشريعات الوضعية لا يأمن الانسان فيها على ماله وعرضه وحياته حتى في وضح النهار وفشل انظمة العدالة في الدول الاخرى التي تعتمد التشريعات الوضعية في حماية المجتمع.
وشدد المرشد على ان العدالة كل العدالة في الشريعة الاسلامية التي تقوم بتنفيذ القصاص وتطبيق العقوبات على المجرم المدان من قبل هيئة قضائية شرعية تحكم بما انزل الله مؤكدا ان التقليل من شأن نظام العدالة الشرعية الاسلامية هو طعن للاسلام وشريعته ولن يرضى مسلم في الدنيا ان تهان شريعة الاسلام لانها الشريعة العادلة الكاملة التي جاءت من عند الله عز وجل.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved