أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th April,2000العدد:10074الطبعةالاولـيالجمعة 23 ,محرم 1421

محليــات

عقب حوار سموه التوجيهي مع طالبات كليات البنات عصر أمس
الأمير نايف : المرأة مهانة خارج المملكة ولا يوجد بلد في العالم روعيت فيه حقوق المرأة كما هو لدينا
وزارة الداخلية تعاني من كثرة طلبات الزواج من خارج المملكة
* * تغطية: سعد العجيبان رياض العسافي روضة الجيزاني عذراء الحسيني
شدد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية على عظم مسؤولية المرأة المسلمة في المجتمع ودورها الى جانب الرجل في بناء مجتمعها وامتها مؤكدا سموه ان المرأة في المجتمع السعودي تحظى بتقدير الجميع ولم تراع حقوقها في اي بلد في العالم كما هي في المملكة العربية السعودية, جاء ذلك في كلمة ارتجلها سموه خلال الحوار التربوي التوجيهي الذي اجراه سموه مع بناته طالبات ومدرسات وإداريات تعليم البنات عصر امس بكلية التربية للبنات الأقسام الأدبية بالرياض.
وعبر سموه في كلمته عن سعادته بلقاء المدرسات والإداريات والطالبات بالكليات والمدارس عموما,, مؤكدا ان هذا اللقاء يأتي انطلاقا من حرص سموه على الالتقاء بهن وسماعهن لما يتوقعه من حرصهن على عقيدتهن قبل كل شيء وهو الشيء الذي يميز ابناء هذه البلاد التي شرفها الله بالإسلام وقال سموه: ان هذا التميز يجب ان نفتخر ونعتز به,, ويجب ان نتمسك بهذه العقيدة في كل امورنا لأنه ليس لنا عز إلا بها,, والإسلام حث على العلم والتعليم فيما ينفع الناس في امور دينهم ودنياهم,.
واكد سموه ان المرأة نصف المجتمع فهي الأم والزوجة والاخت والبنت والعمة والخالة,, ولا يصلح المجتمع الا بصلاح شقيه رجالا ونساءً,, وكم من النساء في تاريخ الإسلام كان لهن دور مشرف,.
وابان سموه ان المطلوب من المرأة ان تشارك مشاركة فاعلة ونافعة في نفس الوقت وان تترفع في نفسها عما يسيء لها في دينها ودنياها ويجب علينا الاعتزاز اضافة الى عقيدتنا وديننا بموروثاتنا من اخلاق وتعامل ولنكن مصدرين لا مستقبلين خصوصا في الاخلاق والتعامل,.
ومطلوب منا مجاراة من حولنا بالعلم النافع الديني والدنيوي في كل مجالاته,, دون ان يبهرنا ما هو في الخارج من زخارف ومظاهر لا تفيد بشيء.
واكد سموه ان من يتأثر هو الضعيف ومن يؤثر هو القوي,, فإذا تأثرنا بما في خارج المملكة من تصرفات المرأة بكل شيء فهذا يدل وللأسف على ان المرأة متلقية وهذا لا يليق بالمرأة المسلمة والمرأة السعودية بشكل خاص.
وقال سموه: اننا على ثقة جميعا ان المرأة السعودية تضع نفسها في المكان اللائق بها بين الأمم وكلنا نعلم ما تتحمله المرأة من مسؤوليات في سبيل واجباتها,, فهي مسؤولة عن تربية النشء وتربية الرجال عندما يكونون في سن الطفولة وما تلاقيه من عناء في سبيل الابناء,.
ويجب علينا تقدير دورها في المجتمع ونكون من الداعمين لها فيما فيه صلاح امرها والقيام بدورها في المجتمع وهذا ما ستكون عليه المرأة في السعودية,.
ونفى سموه ان الدول الاخرى تراعي حقوق المرأة وتكرمها بدرجة مرتفعة وتتفوق على المملكة في ذلك وقال: لا اعتقد ان هناك ما يماثل تكريم الإسلام للمرأة,.
واستشهد بوضع المرأة خارج المملكة فهي تدفع لأن تكون في اسوأ موقع لها,, ومن الممكن ان تبحث عن رزقها باهانة نفسها وتكون محل تسلية ومتعة للرجل فقط,, فهل ترضى امرأة مسلمة شريفة في هذا,,؟!
واكد سموه ان الرجل في المجتمع السعودي يضحي بكل شيء من اجل المرأة,, فهو يجوع لتأكل,, ويعمل لأجل تكريمها واعاشتها حياة كريمة,.
ومضى سموه يقول: اننا نعلم من يأخذ والدته في الخارج ويضعها في ملجأ للمسنين فهل في مجتمعنا من يفعل ذلك ,, مؤكدا سموه ان المجتمع السعودي يقدر المرأة بشكل كبير ومن الممكن ان يضحي الرجل بحياته في سبيل حفظ كرامة المرأة,.
وقال سموه: انه لا يوجد وجه مقارنة بين من يكرم المرأة وبين من يذلها في امور كثيرة نعلمها,, فهل يعقل ان تعرض المرأة نفسها لامتاع الرجل وتذل من شأنها لارضاء نزواتها اكراماً لها, لا اعتقد ذلك,,
وافاد سموه بضرورة النظر في واقعنا وكيف تحيا المرأة في مجتمعنا ولا عبرة ببعض التصرفات التي ليست من الدين في شيء والتي لا يقبل فيها الدين والمجتمع وتقاليد ما انزل الله بها من سلطان,.
واضاف سموه ان في العودة الى الشريعة الإسلامية نجد فيها كل ما يحفظ للمرأة كرامتها,, وكل ما هو خاطئ من اعراف وعادات لا يقرها الإسلام ولايعمل بها,.
واقول هنا من خلال المعرفة وقراءة الماضي ومعرفة للحاضر ان هناك نساء وصلن لمستوى من العقل والسلوك والادراك الى ان يكن افضل من بعض الرجال واكرم، فالخبرة في امور الدين والدنيا ليست محصورة على الرجل فقط,, واستشهد سموه بإجراء إحدى الطبيبات السعوديات وفاء فقيه اول عملية زراعة رحم على مستوى المملكة وكان ذلك محل تقدير واعجاب جميع المؤسسات الطبية مؤكدا ان ذلك يدل على ان المرأة السعودية ستكون في افضل مستوى وفي المكان اللائق بها.
واكد سموه عظم الثقة الممنوحة للمرأة في المجتمع السعودي.
وكان في استقبال سمو وزير الداخلية لدى وصوله مقر الكلية الرئيس العام لتعليم البنات الدكتور علي بن مرشد المرشد ووكيل الرئيس العام لكليات البنات الدكتور عبدالله الحصين ووكيل الرئيس العام للإعداد والتطوير التربوي محمد الحميضي ووكيل الرئيس العام للشؤون التنفيذية عبدالعزيز المشعل وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي ومدير عام تطوير التعليم بكليات البنات الدكتور محمد الخالدي ووكلاء الرئيس العام والوكلاء المساعدون.
بعد ذلك افتتح سموه معرض النشاطات الذي اشتمل على أعمال فنية متنوعة ومنهجية وبعض النشاطات التي قامت بها الطالبات في الاقسام المتخصصة.
كما اشتمل على لوحات فنية وتجريدية واعمال نيسجية ومجسمات من التراث السعودي وبعض الاعمال الفنية التي تمثل اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية 2000م وبعض الاعمال المنزلية واعمال الحفر على المعادن ونماذج من الخطوط العربية والوسائل التعليمية لقسم التغذية وعلوم الاطعمة.
كما شاهد سموه نماذج من الخرائط والمصورات التعليمية التي طبعت في الإدارة العامة لتقنيات التعليم اضافة الى نماذج من اصدارات الوكالة المساعدة للتطوير التربوي ونماذج من الكتب والمناهج الدراسية القديمة والحديثة ونماذج من رسائل الدكتوراه والماجستير لعدد من الخريجات.
بعد ذلك أقيم الحفل الخطابي بهذه المناسبة بدء بتلاوة آي من الذكر الحكيم.
بعد ذلك ألقى الرئيس العام لتعليم البنات الدكتور علي بن مرشد المرشد كلمة رحب فيها بسمو وزير الداخلية وعبر عن شكره وتقديره لسموه على حضوره لهذا الحوار الهادف مع بناته الطالبات من خلال الشبكة التلفزيونية المغلقة.
وقدم الدكتور المرشد في ختام كلمته شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز على تشريف سموه وحضوره لهذا الحوار الطيب متمنيا للجميع التوفيق والسداد.
بعد ذلك ألقيت كلمة منسوبات الكليات ألقاها نيابة عنهن وكيل الرئيس العام لكليات البنات الدكتور عبدالله بن علي الحصين رحب فيها بصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والحضور وعبر عن سعادته بحضور سموه لهذا اللقاء الطيب.
الحوار
بعد ذلك فتح الحوار عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة بين سمو وزير الداخلية وبناته طالبات الكليات والمدارس واعضاء هيئة التدريس واداريات مختلف المدارس.
* بعد الانفتاح الاعلامي المتمثل بالقنوات الفضائية شهدت المؤسسات التعليمية للبنات بعض المشاكل الاخلاقية بين الطالبات وصلت الى تعاطي المخدرات فما الاجراءات الوقائية التي تحد من انتشار هذه الظاهرة,؟
أكد سمو وزير الداخلية ان اول الاجراءات والأمور المطلوبة في هذا الصدد هو التحصين الذاتي وذلك من خلال معرفة جميع الفتيات امور دينهن وما يحرمه من مثل هذه الامور,.
واضاف سموه ان في هذا الوقت تشهد مختلف المجتمعات شرورا كثيرة,, وبعض ما تنقله بعض القنوات الفضائية يضر بمجتمعاتنا,, فيتوجب علينا بقدر الاستطاعة منع وصول هذه القنوات الى ابنائنا بجهود أسرية.
وقال سموه اي وسيلة تكون فاعلة في منع هذا الشيء فان الدولة تفخر في التعامل معها ولكن فيما هو ممكن مؤكدا ان التربية الاسلامية وتحصين الذات والجهد المبذول في حسن التربية من اولياء الامور والتخلق بالاخلاق الفاضلة هي التي تمكن من منع التأثير بما يعرض في هذه القنوات.
وحيال تعاطي الطالبات المخدرات قال سمو وزير الداخلية ان ذلك أسوأ أمر ممكن أن يتفشى في أي مجتمع,, مؤكدا عظم الجهود التي توليها المملكة لمكافحة المخدرات وما تعيننا به شريعتنا الاسلامية وقضاؤنا الاسلامي من احكام قوية رادعة, ولكن أبواب وطرق الشر موجودة وضعف الوازع الديني لدى المهرب والمروج والاغراء المادي يدفع الى سلوك طرق متعددة لنيله,.
وعدد سموه بعض تداعيات هذه الحالة ومنها عدم حسن التربية والمتابعة والفراغ والصحبة السيئة والتي تكون سببا في التوجه الى هذا الدرب الخطير,, وتطلع سموه الى تحمل جميع الشباب والشابات مسؤولية الابتعاد عن المخدرات والتعاون مع الأجهزة المختصة في دحر وكشف هؤلاء الذين يجرمون في حق الانسان بأسوأ آفة موجودة في عصرنا الحاضر.
* سئل سموه عن آخر ما تم بشأن البطاقة الشخصية للمرأة حيث أكد أن كل ما فيه خير للمرأة والحفاظ على مصالحها ويليق بها ستقوم به الدولة,, ونحن حريصون على كل ما فيه نفع وصلاح للجميع.
* وحول الاشراف على الكليات الأهلية من قبل الرئاسة العامة لتعليم البنات أوضح سموه ان هذا الامر هو الذي يفترض ان يعمل به وبلا شك ان الرئاسة هي المرجع والمسؤولة عن التعليم الاهلي للبنات.
* وعن التوسع في التخصصات الجامعية أكد سموه ان هذا الامر محل عناية جميع الجهات العلمية وسيتحقق بمشيئة الله وان كان هناك امور فيجب استكمالها.
* وعن امكانية توفير خدمات طبية خاصة لمنسوبات تعليم البنات أسوة بالقطاعات الامنية الاخرى علق سمو وزير الداخلية بان ذلك امر يجب ان يتحقق مؤملا من الرئيس العام لتعليم البنات بذلك,, بالتعاون مع جميع الجهات المسؤولة عن هذا الامر.
* وحول عدم تطبيق السعودة في المدارس الأهلية للبنات,, قال سموه ان ذلك واقع مؤسف ,, ولكن تطبيق السعودة بالمدارس الأهلية للبنات محل اهتمام الجهات التعليمية ومحل اهتمام مجلس الوزراء الموقر بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين,, وستجد المدرسة والادارية السعودية مكانها في التعليم الاهلي وكل المدارس,, وذلك يحتاج الى التعاون بين المدرسة او الادارية وبين الجهات المسؤولة.
* وعن تأمين رجل أمن بصحبة حراس المدارس المعينين من قبل الرئاسة في مدارس البنات,, أبدى سموه استعداد وزارة الداخلية على القيام بذلك ,, وكما أعلن سابقا بإمكان أي جهاز حكومي بأن يهيىء رجال امن أو المؤسسات المخصصة لها,, منوها بقدرات رجال الأمن العلمية ومعرفة النواحي الأمنية.
وقال ان الجهات الخاصة الامنية سيخضع منسوبوها للتدريب عن طريق الامن العام والتسليح والاتصال.
وانما يجب ان يكون منسوبوها سعوديي المنشأ والأصل,, وأملنا أن تحقق الرئاسة هذا الأمر.
* وسئل سمو وزير الداخلية عن انشاء جامعة للبنات حيث أكد سموه ان ذلك محل اهتمام جميع الجهات وأملنا ان تنشأ هذه الجامعة قريبا ونرجو من الرئاسة تحقيق ذلك قريبا.
* وعن الاتساع في مشروع الحاسب الآلي الخاص بالمؤسسات التعليمية للبنات قال سموه ان ذلك محل اهتمام الرئاسة وتحقق في بعض الكليات والمدارس وسيتم تعميمه على جميع مرافق التعليم المرتبطة بالرئاسة.
* وعن امكانية انشاء مركز للشرطة في احدى مناطق حي الفيصلية لمواجهة العابثين الذين يتعرضون للمدرسة الابتدائية الثانية عشرة تعهد سمو وزير الداخلية بتحقيق ذلك.
* ورحب سموه بفكرة تسهيل اجراءات تدريب طالبات الخدمة الاجتماعية في السجون النسائية من جهات الاختصاص بوزارة الداخلية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
* وراى سموه ضرورة تحقيق منح اجازة حضانة للمدرسات والاداريات أسوة ببعض الدول الاخرى مؤملا ان يكون ذلك الاقتراح محل اهتمام الرئاسة.
* وايد سمو وزير الداخلية برنامج التقاعد المبكر لمنسوبات التعليم وسيتم التعاون مع الرئاسة لتحقيق ذلك.
* وعن امكانية تبني الرئاسة لتعليم البنات اقامة منتديات علمية لابراز مسيرة تعليم المرأة في المملكة أكد سموه ان الرئاسة تعمل حاليا على تحقيق ذلك.
* وحول امكانية اتاحة الفرصة لتمكين النساء من تولي القيادات العليا في تعليم البنات,, قال سموه ان من لديها الكفاءة لادارة مرفق تعليم البنات يجب ان تتحمل المسؤوليات وتشارك الرجل في ذلك وهذا محل اهتمام المسؤولين في الرئاسة,.
* وحول دفع الأعين الخبيثة التي تنظر للمرأة السعودية بنظرات المكر,, قال سموه ان الذي يهمنا هو الواقع,, وكيفما كانت المرأة السعودية بمستوى يليق بها فلا نهتم بما يقوله الآخرون لأنها هي الأصلح.
* وأكد سموه انه لا يتم تعليم الرجل أو المرأة إلا من أجل أن يكونوا عضوا نافعا في المجتمع ولديهم القدرة العلمية بالمشاركة في معظم الامور,, ويجب ان نعلم بأن هناك أعمالا تليق بالمرأة وتحفظ لها كرامتها وبلا شك يجب الاهتمام بالتخصصات التي تدرس لهن,, والعمل على إيجاد العمل المناسب لهن,.
* وعن امكانية اشمال المرأة في تصفية مستحقاتها بعد وفاتها قال سموه ان جميع الحقوق التي تطبق للرجل يجب ان تطبق للمرأة في هذا المجال في ناحية الانظمة,.
اما اذا كان لذلك علاقة بالامور الشرعية فسيتحقق بما تقرره القواعد الشرعية,.
وانما لابد ان يكون ذلك محل اهتمام وزوارة الخدمة المدنية والجهات المسؤولة عن التقاعد فلا يوجد مبرر بحرمان المرأة مما هو حق لها واكد سموه ان المرأة تعمل فيما هو صالح لها وان تراعى ظروفها الخاصة,.
* وعن زيادة المقاعد الجامعية للطالبات اكد سموه ضرورة الاتساع في ذلك مشيراً الى أن ذلك لا يقتصر على الطالبات فقط وانما الطلاب ايضاً.
وابان سموه في هذا الصدد انه ليس بالضرورة التركيز على التحصيل الجامعي وانما يجب ان يكون الخريجون والخريجات في عمل يفيد المجتمع نفسه,.
ورحب سموه بفكرة انشاء مكتبات مركزية داخل الاحياء للطالبات اذا نظمت بشكل مقبول,.
* ووجه سمو وزير الداخلية دعوة ابوية لاخواته وبناته الطالبات حول ظاهرة ارتفاع تكاليف الزواج والمهور,.
وقال سموه ان ذلك يكون عائقا في الزاج لدى شبابنا ومن الممكن اللجوء الى الزواج من الخارج بسبب ذلك,.
واضاف سموه ان الاصلح بأولياء الامور ذوي القدرة المالية ان يخصصوا تكاليف الزواج والمهور العالية للزوجين لما بعد الزواج,.
واكد سموه ان المظاهر الحالية للزواج في المجتمع السعودي عائق كبير للزواج وتسبب منغصات للزوجين,.
واردف سموه قائلاً: اليس من الافضل ان نقبل بالقليل ونقيم حفلات الزفاف بالشكل المعقول البعيد عن التباهي؟!!واكد ان ما يحدث الان في جميع شرائح المجتمع لا يليق ديناً ولا دنيا ويكون سبباً في تكدس العنوسة,.
وقال سموه اننا نجد الاسراف في المآدب وحفلات الزفاف والدعوات وامور كثيرة تتعلق بالزواج تنتهي خلال ساعات وتتلاشى بعد ان انفق عليها الكثير من الاموال,.
ورجا سموه من الفتيات السعوديات واولياء الامور بان ينظروا لذلك نظرة صائبة والعودة الى الواقع والتخلي عن المظاهر وتضافر الجميع على تحقيق ذلك والا سنجد تزايدا في اعداد العوانس وهذا مالا نريده,.
ولا نريد ان تكون المرأة سلعة يزايد عليها,,بعد ذلك تشرف معالي الرئيس العام لتعليم البنات بتقديم هدية تذكارية لسمو وزير الداخلية ثم شرف سموه حفل الغداء المقام بهذه المناسبة اثر ذلك غادر سموه مقر الكلية بكل حفاوة وتكريم وحضر الحفل سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وسماحة رئيس مجلس القضاء الاعلى الشيخ صالح اللحيدان وعدد من منسوبي الرئاسة العامة لتعليم البنات.
تصريح الأمير نايف
ومن جهة ثانية نوه صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بالوعي الفكري لدى الفتاة السعودية وقال في رده على سؤال ل الجزيرة في تصريح ادلى به عقب الحوار كنت اتمنى ان يكون الطرح خلال اللقاء في امور تواجه المرأة الآن في جميع الجوانب وبشكل عام اقدر لمن سالني خلال هذا اللقاء في مختلف الامور ذات الاهمية.
واستطرد سموه قائلاً انظر للمرأة السعودية بشكل عام بأنها تواجه عدة امور منها في مجال التعليم والذي تتمثل فيه عدة مشاكل تواجه الطالبات اهمها تطوير المناهج وعلى حد علمي ان الرئاسة العامة لتعليم البنات تولي هذا الموضوع جل اهتماماتها.
واضاف سموه بان الامور تقاس بالكيف وليس الكم,, ويجب ان يكون الاستيعاب للمناهج الدراسية اهم من مواد الحفظ حتى تتحقق الاستفادة للطالبات.
واشاد سموه بالاسئلة التي طرحت من قبل الطالبات واعضاء هيئة التدريس بكلية التربية خلال اللقاء وقال كنت اتمنى ان يتنوع الحوار ولا يقتصر على الجانب التعليمي فقط ولكن في حدود ما يليق بالمرأة السعودية كمرأة مسلمة لها خصوصياتها وفي مجتمع له تقاليده واعرافه,, مشيراً الى ضرورة التمسك بالاعراف والعادات المفيدة والتخلي عن غيرها.
واستشهد سموه ببعض العادات غير المفيدة والتي يتمسك بها اهل البادية وهي الحجر وذلك بمنع زواج المرأة بسبب عادة معينة,, مؤكدا ان هذا الامر غير مقبول بدليل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم من اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه واضاف سموه في هذا الصدد قائلاً ليس معنى ذلك بأن يجبر الشخص من الزواج ممن لا يتكافأ مع مستواه,, لكن ليس هناك سلطة على المرأة لغير نفسها ووالدها ووالدتها.
وفي رد لسمو وزير الداخلية على سؤال آخر ل الجزيرة حول ما اعلنه سموه مؤخراً في حديث لصحيفة السياسة الكويتية عن ان المجتمع السعودي لم يتقبل بعد موضوع السماح للمرأة بقيادة السيارة بالمملكة,, وعما اذا كان السماح لها بقيادة السيارة سيطبق في حال تقبل المجتمع السعودي لذلك قال سموه في حال تقبل المجتمع هذا الامر يمكننا حينئذ التحدث عن امكانية تطبيق السماح من عدمه .
وحول النقل المدرسي بعد اعادة تشكيل فرق مرورية خاصة وفصلها عن الدوريات الامنية اكد سمو وزير الداخلية ان مسؤولية تأمين سبل السلامة المرورية لحافلات النقل المدرسي تندرج تحت مسؤوليات المرور,, ويجب التنسيق مع جميع الجهات المسؤولة عن النقل بأن تتحقق فيها جميع الشروط المطلوبة لسلامة الطلاب والطالبات وسلامة الحافلات المدرسية,وعن امكانية وضع تشريع وحدود معينة للمهور من قبل وزارة الداخلية بين سموه ان تدخل الوزارة في امر اجتماعي واجبار المجتمع على امر يرفضه ليس عمليا واضاف ان وجود قناعة لدى المجتمع في هذا الخصوص ووجود اشخاص يشاد بهم بالاسلوب المناسب في الصحف ومن ائمة المساجد ومن رجال العلم والفكر ممن يعقدون الزواج المبسط دون تكاليف مرتفعة.
وقال سموه ان كانت هناك قدرة مالية لدى اولياء الامور فمن الافضل الاستفادة منها في امور تنفع الزوجين غير حفلات الزفاف والمظاهر الخادعة,.
مشيراً الى ان المؤسف ما يمر به المجتمع حالياً وهو المباهاة بتكاليف الزواج,,وافاد سموه في هذا الجانب ان وزارة الداخلية تعاني من كثرة طلبات الزواج من خارج المملكة,, ومعظم المتقدمين تكون دوافعه عدم المقدرة على تحمل مهور الاسر في مجتمعاتنا,,والافضل ان تتزوج المرأة من رجل كفؤ يقوم بواجباتها وحقوقها من جلوسها في منزل اهلها لارتفاع مهرها وتمر السنون لتصبح عانسا وتكون عبءا على اسرتها بدلاً من تكوين اسرة جديدة مع زوجها,.
واكد سموه بأن هذه المشكلة الاجتماعية يتعين علينا جميعاً مواجهتها بجدية,وعن زيادة حالات الطلاق في المجتمع اكد سموه ان ذلك امر مؤلم وتفادي ذلك يحتاج الى تعاون بعقلانية من الزوجين واسرهم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved