أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th April,2000العدد:10074الطبعةالاولـيالجمعة 23 ,محرم 1421

الاولــى

النظر في طلب إرجاء محاكمة لوكربي
زيارة ناجحة لمسؤول بريطاني إلى ليبيا
* طرابلس كامب زيست أ,ف,ب
وصف الأمين العام للخارجية البريطانية جون كير لدى مغادرته طرابلس الزيارة التي قام بها الى ليبيا واستغرقت 24 ساعة بأنها ناجحة .
وأفاد التلفزيون الليبي ان كير أعلن ان زيارته كانت ناجحة، بناءة وهامة مضيفا انها كانت تهدف الى تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين التي استؤنفت في تموز/ يوليو الماضي.
وأجرى كير محادثات مع أمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي وزير الخارجية عبدالرحمن شلغم، وبحث معه سبل تحسين العلاقات التي استؤنفت بين البلدين في تموز/ يوليو 1999م.
وقال مسؤول العلاقات السياسية في الوزارة سعد مجبر لوكالة فرانس برس ان المباحثات تناولت تنشيط التعاون الثنائي في مختلف الميادين وقضايا اقليمية ودولية .
وقال مجبر الذي التقى أيضا المسؤول البريطاني، ان الجانبين اتفقا على تبادل الزيارات .
وتأتي الزيارة وهي الأولى على هذا المستوى منذ استئناف العلاقات بين البلدين قبيل محاكمة المتهمين الليبيين في قضية لوكربي.
ويعود تحسن العلاقات بين لندن وطرابلس جزئيا الى التفاهم الذي تم التوصل اليه في 1999م بين بريطانيا والولايات المتحدة وليبيا وأفضى الى تسليم المتهمين الليبيين بالتورط في تفجير طائرة شركة بانام الأمريكية في 1988م الى القضاء الاسكتلندي.
وقدمت طرابلس اعتذارها عن مقتل الشرطية البريطانية ايفون فلتشر بالرصاص من داخل السفارة الليبية في لندن في 1984، أثناء تنظيم تظاهرة أمام المبنى، وهو الحادث الذي أدى الى قطع العلاقات بين البلدين.
وتهدف زيارة جون كير الى التعرف على الاحتياجات المستقبلية للسفارة البريطانية في طرابلس.
من ناحية أخرى نظرت المحكمة الاسكتلندية التي ستحاكم المتهمين الليبيين بارتكاب اعتداء لوكربي أمس الخميس في طلب تقدمت به النيابة العامة بارجاء افتتاح المحاكمة وذلك في جلسة علنية خاصة تعقد في هولندا.
وسيستمع القاضي رانالد ساذرلاند الذي يرأس المحكمة الاسكتلندية المكلفة محاكمة عبدالباسط علي المقرحي والأمين خليفة فحيمة أمس الخميس الى مبررات النائب الاسكتلندي كولن بويد قبل اصدار قراره على الفور.
وقد يؤدي طلب النيابة الى تأخير اضافي للمحاكمة لبضعة أسابيع.
وكان من المقرر ان تبدأ المحاكمة الأربعاء في هولندا أمام قاض اسكتلندي بموجب اتفاق تم التوصل اليه بين ليبيا والولايات المتحدة وبريطانيا الا ان الاتهام طلب التأجيل.
والليبيان متهمان بتفجير طائرة بوينغ تابعة لشركة بان أميركان في 21 كانون الأول/ ديسمبر 1988 فوق قرية لوكربي الاسكتلندية, وقد أودى هذا الحادث بحياة 270 شخصا.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved