أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th April,2000العدد:10074الطبعةالاولـيالجمعة 23 ,محرم 1421

الثقافية

نافذة
حكاية
1 فن في غاية القدم، مرتكز على السرد المباشر المؤدي الى الامتاع والتأثير في نفوس السامعين، يتخذ موضوعاً له الاشياء الخيالية والمغامرات الغريبة، وقد يُعنى بالامور الممكنة الوقوع أو الاحداث الحقيقية التي يعدل فيها الراوي، ويقحم فيها آمالي خياله واحساسه، ومحصلات مواقفه من الحياة.
2 من مميزات هذا الفن ان السرد فيه يختلف عنه في الرواية والاقصوصة معاً، وإن كان فيه ملامح منهما، فهو يحاول التحرر من الواقع بالاعتماد على العجائب والخوارق، كما هي الحالة في حكايات (الف ليلة وليلة) أو باعتماد الترسيم بإيجاز خصائص الشخصيات في خطوط عامة ومرموزة ما هي الحالة في حكايات (كليلة ودمنة).
3 تختلف الحكاية عن الاقصوصة بأنها تكثر من الاحداث والمغامرات وتتسع في المديين الزمني والمكاني، ومع ذلك فهي عادة اوجز من القصة لاعتمادها التبسيط وقصدها المعنى الرمزي، متحاشية الخوض في التفاصيل لتبقى بعيدة عن واقع الحياة العادية.
4 من خصائصها ايضاً ان تكون شخصية البطل فيها شاحبة الملامح بحيث تجتذب انتباهنا بما تمثله من معاني البطولة، او المهارة، او الحياة، او القوة، وليس بقسماتها الانسانية.
اما الإثارة الفنية في الحكاية فهي متأتية عن الحبكة ودلائلها الفلسفية والخلقية التي تبعث في قرائها او سامعيها من افراد الشعب دويا يصل الى اعماق نفوسهم.
5 هناك انواع من الحكاية منها:
ا الحكاية الغريبة المثيرة للخيال.
ب الحكاية الواقعية.
ج الحكاية الماجنة.
د الحكاية الاسطورية المعنية بالجنيات، وهي موجهة عادة إلى الصغار وإلى الطبقة الشعبية الساذجة.
6 يتجه الادب المعاصر في كتابة الحكاية نحو الواقعية المستقاة من الحياة نفسها فتقرب في ميزاتها واصولها، من الرواية وإن كانت اقل اتساعاً وشمولاً منها,وذلك ان الاساطير التي كانت تتخذ منطلقاً اساسياً في صياغتها لم تعد تثير، كما كانت في الماضي، أخيلة القراء، لاسيما بعد غلبة العقل، والتسلسل المنطقي على التفكير الانساني.
عن المعجم الأذلي

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved