أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th April,2000العدد:10073الطبعة الأولىالخميس 22 ,محرم 1421

الفنيــة

ينثر شعره للوطن
عطر القصايد,, رمز وفن,, ونغم شفيق يصور,, ومحمد عبده يزف العملين
تناسق مابين الكلمة العذبة الرنانة ذات المعنى الاصيل,, والتي امتازت بالوصف الجميل والاحساس العالي المرهف بأحلى الحروف الشعرية واللحن المعبر لهذه الكلمة,, بحيث يدل على نقل شعور المؤلف الى المستمع بواسطة الفرقة المصاحبة للمطرب، ولهذا امكن للملحن اعطاء اللحن اكثر صورة معبرة، وهذا باستخدام التظليل، وهو تزيين هذه الصورة اكثر,,وفي المقابل اعطاء القياس التام للحركة اللحنية، والمثال على ذلك العزف بسرعة متوسطة موديراتو للحنين المقدمين في هذا العمل الجبار,, ايضاً الاستخدام التام للحركة اللحنية اي ربط عدة اصوات مختلفة في الاسم بقوس واحد وذلك لعزفها في الآلات الوترية,.
كذلك المفتاح الموسيقي للحن هو علامة تميز المدرج الموسيقي وان دل عليه فإنما يدل على نوع الطبقة الصوتية المدونة اصواتها عليه الآلآت وكذلك استخدام الروح للغة الموسيقي التامة والتعبير اللحني الابداع,,ولمعرفته لصوت المطرب محمد عبده فقد صاغ له الالحان الابداعية وهذا ما تعودناه من محمد عبده كلما ازداد وهج اللحن ازدادا ابداعاً,, ولذا فإن الطبقة الصوتية للمطرب لم تتغير في كلتا الاغنيتين ثينور اما عن الابداع الأدائي للعملين فلاخلاف في ذلك بحيث ان الاداء المفعم بكل علوم الموسيقى والخبرة التي تنقله من توهج الى آخر ولان التواصل الفني والخبرة الطويلة والعميقة جداً لها تأثيرها التام علىصنع الجمال في الاداء ولهذا تعودنا عملية الابداع في نوعية الاعمال الوطنية والخاصة جداً ايضاً العاطفية وهذا تكامل لجميع عناصره المتاحة بالاعمال، الكلمة الوصفية الرائعة جداً التي تنم عن الامكانية العملاقة له والالحان المواكبة لكل الكلام والتي صورت اجمل تصوير والاداء العالي لمطرب كبير يعرف متى يزف امكاناته لهذا العملين المتكاملين والرائعين,.
عطر القصايد
مقام اللحن /سيكا والايقاع/ خبيتي
واستخدام المقام سيكا ينم عن العزف بعظمة ونطقها مايستوزو اوليب كمنجات مداعبة بالاصابع مع دخول العود بالقرار ثم تلاها مصقاع وزير فدخول الاغنية بموسيقى عالية طلوعاً ونزولاً علىنفس المقام وصولو مزمار تسليمة للمطرب لأداء المذهب
جيت اكتبك فعل ومواثيق واحساس
جيت اكتبك ياصوت كل القصايد
يكتب لك التاريخ بحروف وأنفاس
الكورال يرد عليه:
فعل يسولف عنه رايد وقايد
فيعيدها الفنان لتسليمة الكورال لأداء المذهب كما اداه المطرب وفور الانتهاء دخول موسيقى متكاملة كإعادة لدخول الاغنية فصولو مزمار ولكن كاداء جديد بحيث اللعب والسكوب الجميل فتسليمة لفنان لدخول الكوبليه الاول:


اقولها ياسيدي وارفع الراس
مادامت طيب عيد الامجاد عايد

بأداء جيد وجديد لانه اخذها نزولاً من القرار الى الجواب ثم تكملة الاداء الراقي بأداء متغامر:


يادار عنا لاوقت الحرب الاجراس
لامن جدانا العلم ناقص وزايد

ثم يعيد الكورال بعد الفنان يادار عنا لاوقت ايضاً يعيد الجملة الثانية لامن جدانا العلم .
فدخول الفنان لتسيل التسليمة للكورال جيت اكتبك فقط فيعيدها الكورال فيرد عليهم محمد عبده,, جيت اكتبك فعل ومواثيق وإحساس فدخول الكورال لاداء جملة مذهب الاغنية.
الكوبليه الثاني: قبله كانت تقاس الجملة اللحنية السابقة بدخول الاغنية بالصولو المزمار .


لوهي كبيرة قلت للناس لاباس
رايك يحل عقدات الشدايد
طيبك يابو فيصل بناها من الساس
علمتنا وش لون صدق الوعايد

وكما السابق اعادة الكورال لنفس الجملة طيبك يابوفيصل بعد الفنان وكذلك الجملة الثانية علمتنا وش لون وبعدها دخول الفنان جيت اكتبك ويرد عليه الكورال حيث اكتبك، فالفنان محمد عبده يعيد الشطر الاول من الجملة اللحنية للمذهب (جيت اكتبك فعل ومواثيق واحساس) فدخول الكورال لأداء المذهب فموسيقى لاداء الصولو مزمار وذلك لتسليم المطرب لاداء الكوبليه الثالث:


والراية اللي عانقت كل نسناس
بحروفها الاسلام مجده تزايد
وكفك خلقه الله لاجل رحمة الناس
خيره غدا بارقاب شعبك قلايد

وعلىنفس الوتيرة السابقة تلاعب مابين المطرب والكورال في كفك خلقه الله لاجل رحمة الناس
والثانية خيره غدا بارقاب شعبك قلايد فدخول المطرب جيت اكتبك ,,فيرد عليه الكورال نفس الجملة الصغيرة فدخول الفنان لأداء الجملة الاولى للمذهب الى مواثيق واحساس فدخول الكورال لاداء المذهب كما المعتاد,,وبعدها الجملة الموسيقية الجميلة فدخول المزمار لأداء الصولو فتسليمة للفنان لاداء الكوبليه الرابع والاخير:


يافزعة المظلوم لاجاك منحاس
ياضحكة لاصار كله مكايد
يوم القصايد تنكتب فيك باحساس
اسمك لحاله بس عطر القصايد

وماأجمل هذا الوصف الجميل المعبر عن الحقيقة,,ويعيد الكورال نفس ماقاله بجميع الكوبليهات السابقة من اداء،ولكن الكلام هو المتغير عليه يوم القصايد تنكتب,, بعد الفنان اسمك لحاله بس,, بعد الفنان فدخول الفنان جيت اكتبك ايضاً الكورال جيت اكتبك ,, ثم اداء الفنان للمذهب الاول وبعد انتهائه فيدمج مابين الكورال فعلك يسولف عنه زايد وقايد ,, والفنان يرد عليه اسمك لحاله بس عطر القصايد فنهاية الاغنية عظيمة لانها تحمل اسما عزيزا علينا جميعاً.
يامرحبا
الاغنية مقام كرد
والايقاعرمبا
ولهذا اخذ التعبير اللحني برقه ومعناها ديليكاتو تلته موسيقى عذبة مع مرافقة التشلوا بالزم ما بين سكتات الكمنجات، ثم دخول الاغنية بالايقاع الرمبا ومن ثم يتحول الايقاع الى ينبعاوي في الصولو قانون فيعود الايقاع الى سابقه ربما لتسليم الفنان للمذهب.


يامرحبا يافرحة القلب والعين
سلطان يانور العيون ونظرها
تباشروابك عاشقين ومحبين
واستبشرت بك نجد تنثر شعرها

فالكورال يعيد كل شطر بعد الفنان، ثم دخول الفنان بالجزء الصغير يامرحبا فيرد عليه الكورال نفس الجملة ثم الفنان يعيد مذهب الاغنية يامرحبا يافرحة القلب والعين وهذا اعادة صعود للقرار موسيقى كلاسيكية معبرة ثم يتحول الايقاع كما ذكرنا الى ينبعاوي وهذا لأداء الصولو الكمان وعند التسليمة يعود الايقاع الى ربما لدخول الكوبليه الاول:


والدار صحراها غدت لك بساتين
ياجوها يابرها يابحرها
امر وحنا للاوامر ملبين
مانلتفت لخلاف ساعة خطرها

ومع الاعادة لتناوب الكورال مع الفنان لاداء الجمل القصيرة ثم اعادة المذهب للكورال فموسيقى جميلة فصولو عود مع الاختلاف في الايقاع لتسليم الكوبليه الثاني:


ياسيدي كان العزم مدت ايدني
يمناك ربي بالمكارم شهرها
اسمك غدا بالطيب مجد وعناوين
واسمك وقف بين العيون وسهدها

فنفس الجملة مابين الكورال السابق وان اختلف الكلام الى دخول الموسيقى الرائعة لاداء الصولو راوكرديون فالتسليم لاداء الكوبليه الثالث:


كفك غمام تحتريه المساكين
ياطيبه طيباه لله ومرها
ماهو كلامي ذاكلام الملايين
انك بدنيا الطيب ساطع قمرها

وعلىنفس الوتيرة السابقة تناوب مابين الفنان محمد عبده والكورال لأداء هذا الجزء البسيط من الكوبليه الثالث ثم نهاية الاغنية.
وللخلفية ان اختياره للمقام كان جميلا ايضاً سلم دو ,, الذي تفصل درجاته المسافات رائع جداً وذلك لمهارة المطرب في ادائها كذلك هناك سكتات موسيقية وايقاعية سريعة جداً لاداء,.
استبشرت بك نجد ,, لتعانق المطرب تكملة البقية,, تنثر شعرها .
عبدالرحمن الناصر

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved