أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th April,2000العدد:10073الطبعة الأولىالخميس 22 ,محرم 1421

الفنيــة

أقواس فنية
السنافر تحول إلى الأذكياء؟!
سرقة وإساءة للعطا الله وما رأي الجمعية والإعلام؟!
(1)
الفنان والكاتب المؤلف الاستاذ عبدالعزيز العطاالله أحد الأسماء المعروفة على مستوى المملكة ودول الخليج الذي قدم للساحة الفنية العديد من الأعمال المسرحية المتميزة لعل في مقدمتها السنافر وآخرها حرك تبلش، مسرحية السنافر تعرضت لسرقة غير شريفة من قبل مجموعة تبحث عن الشهرة على اكتاف الآخرين.
السنافر كانت مسرحية تحاكي عقلية الطفل السعودي بأسلوب جميل وقدمت بلغة عربية فصحى أبدع فيها الكاتب كيف لا وهو فنان ورجل تربية وتعليم هذه المسرحية نالت الرضا من قبل الأطفال أنفسهم وحتى من قبل كبار النقاد في مجال المسرح والكتابة للطفل، المسرحية تعرضت للسرقة والتحوير السيىء, وتغيير الاسم الى الأذكياء والوحش مع الإبقاء على اسم نفس الكاتب, مع العلم ان المسرحية لا تمت للمسرحية الأصل بعلاقة والمؤلف بريء منها كبراءة الذئب من دم يوسف عليه السلام.
الفنان الكاتب عبدالعزيز العطاالله متأثر لأبعد الحدود من هذا الوضع ويقول المسرحية الأصلية مغامرات السنافر مجازة من الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ومن قبل فرع الجمعية بالدمام وعرضت في الدمام والقصيم، أما المسرحية المزعومة الأذكياء والوحش التي اقحم فيها اسمي فأنا لا أعرف شيئاً عنها وهنا نوجه نداء للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض ممثلة في رئيسها النشط الاستاذ محمد الشدي والى رئيس لجنة المسرح بالجمعية الفاعل الاستاذ ابراهيم الحمدان للتدخل ووضع حل لهذه المهزلة التي أساءت لاسم مؤلف من المؤلفين البارعين والمقتدرين وخصوصا إذا علمنا ان المسرحية تجاوزت حدود الأدب في العبارات والألفاظ التي تخدش الحياء على ألسنة أولئك الذين يدعون أنهم فنانون, نسوق النداء لوزارة الإعلام لاتخاذ ما تراه بالتعاون مع الجمعية.
(2)
ما رأي جمعية الثقافة؟ عبدالرحمن بودي إبداع متوقف على أمل
إذا كنا نسعد بالكوادر الفنية في مختلف المجالات في الطرب طلال مداح وعبادي الجوهر وعبدالمجيد عبدالله وغيرهم.
وفي الفن التشكيلي نسعد بالدكتور الرضوي ومحمد المنيف وعبدالرحمن السليمان وسمير الدهام وغيرهم.
وفي التمثيل بالفنانين الكبار علي المدفع، علي ابراهيم، احمد السريع، ناصر القصبي وفؤاد بخش وسمير الناصر وغيرهم.
هناك فنان كبير بفنه وعطائه القوي فنان ذو قدرة كوميدية ومسرحية تذكرنا ببدايات عادل إمام فإن من حقنا ان نسعد ونفتخر بفنان كوميديان رائع مثل ابن الشرقية عبدالرحمن بودي هذا الفنان كتلة من الإبداع والامتاع رسم البسمة على شفاه الكبار قبل الصغار.
تصوروا هذا الفنان الرائع يعاني من قلة اليد والدخل لعدم توفر وظيفة له يسترزق منها, للاستاذ محمد بن احمد الشدي رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون نقول:جمعية الدمام بحاجة لخدمات هذا الفنان ان الجمعيات هي السند بعد الله للفنان الذي يعاني من ضيق ذات اليد.
أملنا بالله كبير ثم بكم أستاذ محمد.
(3)
لماذا أيها القائمون على مسرح
جامعة الملك سعود؟
تعد جامعة الملك سعود بالرياض من الجامعات السعودية الرائدة في مجال الاهتمام بالمسرح ورفعته ودعمه من خلال تخريج العديد من الكوادر المسرحية السعودية التي شقت طريقها بنجاح.
كما ان قسم المسرح بالجامعة من خلال العروض السنوية التي يقدمها يقدم مساهمة لاستمرار العروض المسرحية الى جانب ما تقدمه الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ووزارة المعارف والجامعات السعودية الأخرى,السؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا تقام تلك النشاطات المسرحية في جامعة الملك سعود وسط تكتم إعلامي وتجاهل للفنانين المسرحيين ولفروع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وكتّاب المسرح ورجال الإعلام وبعض المعنيين؟
ولماذا تقتصر الدعوات على أشخاص وفنانين دون غيرهم؟ هذا النشاط حق للكل ولا بد ان يعرف الجميع عنه حتى تتحقق الفائدة بدلا من العمل وسط الظلام.
(4)
آفاق فنية وإبداعات محمد عابس
من البرامج القوية التي تحظى بمتابعة جماهيرية عبر إذاعة الرياض السعودية البرنامج الاثيري آفاق فنية الذي يقدم كل يوم خميس مساء هذا البرنامج يجمع بين الحوار الفني التمثيلي والغنائي والإعلامي ومشاركات المستمعين, أسرة البرنامج بذلت وتبذل جهدا كبيرا تشكر عليه، لكي يتميز البرنامج عن غيره, تحية لمعد ومقدم البرنامج محمد عابس الشهري وزملائه عبدالله اليحيى وسارة عبدالعزيز ومخرج البرنامج.
ونقول مازلنا ننتظر الكثير من البرنامج وهمسة للأخ معد البرنامج نقول سباق الكاسيت الأغاني او العشرة كاسيتات الأولى يجب ان ترصد عبر أكثر من محل لا محلات محددة لكي تخرج النتائج صادقة وقريبة من الواقع.
(5)
عبدالرحمن الخطيب السحارة
تريد أبناء البلد أو المنطقة
عمل جميل نتوقع ان يخرج لحيّز الوجود بعد الانتهاء من تصويره للفنان المعروف عبدالرحمن الخطيب هذا العمل هو مسلسل (السحارة) الذي نجزم بأن وجود أسماء فنية أمثال عمر الكنهل والفنانة البحرينية الرائعة فضيلة مبشر إلى جانب عبدالرحمن الخطيب المنتج والممثل بلا شك يجعلنا نأمل خيرا بعمل معقول في النص والأداء.
لكن الا ترى ايها الفنان المخضرم ان اسطوانة انا المنتج الذي انتجت العمل واقوم بالتمثيل واستحوذ على البطولة والحلقات بأكملها اصبح امرا مرفوضا وغير مرغوب لأن دورا صغيرا لفنان مبدع سواء كان كبيرا أو صغيرا في عمره الفني وأدائه فهو يجعله عالقا في ذهن المشاهد وأنت فنان لا تحتاج للشهرة فقد كونت لك اسما يعرفه كل من يتحمس للوسط الفني فلماذا الاصرار على التواجد في كل الحلقات والادوار حتى لو انها لا تضيف لك شيئاً, نقطة اخرى امكانيات الفنانة مها عز الدين اكبر من ان تخرج بدور هامشي وهي التي لا تقل عن امكانيات أي فنانة محترفة.
كذلك ألا ترى معي ان وجود العناصر النسائية الكومبارس امثال أمل حسين وغيرها لا يخدم العمل اذا كنت تقصد خدمته اما إذا كنت تقصد التوفير فهذا شيء ثانٍ, وثق ان في أبناء البلد من هم أفضل وأقدر على القيام بالادوار كما ينبغي وإذا تعذر وجود العنصر النسائي المحلي فان في فنانات الخليج زينب العسكري وأحلام محمد وشيماء سبت وفاطمة الحوسني من هن قادرات على الإبداع بدلا من فنانات هجرن المطبخ ووصلن للفن وصدق المثل القائل فك فمك يرزقك الله .
(6)
القوس الأخير
حبيب وعلي إبراهيم
موهبة فنية شابة شقت طريقها بكل نجاح واقتدار عبر العديد من المناسبات وبعض الأعمال قال عنها الفنان الكبير علي ابراهيم انها موهبة تمتلك القدرة على جذب الجمهور ولفت اهتمامه بقوة الأداء وخفة الدم والظل يمتلك موهبة كوميدية حيرت الكثيرين, أداء تمثيلي وتفكير فنانين وأدباء وشعراء قدرة على الأداء فريدة هذا الفنان هو الفنان الشاب حبيب الحبيب, في حفل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني يوم 12/1/1421ه جعل المسرح الذي يتسع لأكثر من 250 شخصا يصفق له ويبتسم لأدائه طوال أدائه لفقراته, الفنان علي ابراهيم عبر عن الاعجاب به.
نقول للفنان علي إبراهيم حبيب بحاجة للفرصة لكي يراه المشاهد فهو قدرة فنية ستكون ذات شأن عظيم في عالم الفن السعودي إذا وجد من يدعمه ويسانده.
محمد عبدالعزيز اليحيى
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved