أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd April,2000العدد:10069الطبعة الأولىالأحد 18 ,محرم 1421

الاولــى

تسلَّم صورة من أوراق اعتماد سفير بنغلاديش المعيَّن
الأمير سعود الفيصل بحث مع مسؤولي تكساكو واكسدنتل وانرون فرص الاستثمار
* * جدة واس
انفاذا للتوجيهات السامية ووفقا لقرارات المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ورئيس اللجنة الوزارية أمس السبت بقصر المؤتمرات في جدة مع رئيس مجلس ادارة شركة تكساكو وكبير ادارييها التنفيذيين بيتر بيجور والوفد المرافق له وهي احدى الشركات التي قدمت عروضا للاستثمار لقطاع الغاز وفي مجال ما بعد الانتاج في قطاع البترول في المملكة.
وحضر الاجتماع أعضاء اللجنة الوزارية المكونة من معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي ومعالي وزير الصناعة والكهرباء الدكتور هاشم بن عبدالله يماني ومعالي وزير المالية والاقتصاد الوطني الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف ومعالي وزير التخطيط الأستاذ خالد بن محمد القصيبي.
كما حضر الاجتماع المستشار في الديوان الملكي المدير التنفيذي للجنة الدكتور عبدالرحمن بن صالح الحسيباني.
وعقب الاجتماع أوضح رئيس مجلس ادارة شركة تكساكو ان الاجتماع كان مثمرا ومفيدا وقدمت اللجنة الوزارية معلومات مفيدة عن نظام الاستثمار الأجنبي بالمملكة.
وعبر عن شكره للجنة لدعوتهم لاجراء مناقشات حول الاستثمار في المملكة مشيرا الى ان الشركة متشوقة للنتائج الطيبة والتطلع الى تقوية أواصر العلاقات الناجحة القائمة حاليا بين الشركة والمملكة العربية السعودية وستعمل كل جهدها للتطوير والاستثمار في المملكة باعتبارها ذات خبرة طويلة في هذا المجال.
ويذكر ان لشركة تكساكو علاقات مع المملكة العربية السعودية تزيد على 60 عاما حيث تقوم الشركة بالتنقيب عن الزيت واستعادته من المنطقة المحايدة المقسومة اليابسة نيابة عن المملكة وتمتد هذه العلاقة القائمة لتغطي عمليات التصنيع والتسويق عن طريق الشراكة مع الشركة السعودية للتكرير وشل أويل في شركة موتيفا انتربرايزس وهي شركة رائدة في مجال تكرير البترول وتسويقه في الولايات المتحدة.
كما اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل مع كل من رئيس مجلس ادارة شركة اكسدنتل الدكتور ري ايراني ورئيس مجلس ادارة شركة انرون ديفيد هاوج والوفدين المرافقين لهما وهما من الشركات التي قدمت عروضا للاستثمار لقطاع الغاز وفي مجال ما بعد الانتاج في قطاع البترول في المملكة.
وحضر الاجتماع أعضاء اللجنة الوزارية, كما حضر الاجتماع المستشار في الديوان الملكي المدير التنفيذي للجنة الدكتور عبدالرحمن بن صالح السحيباني.
وعقب الاجتماع أوضح رئيس مجلس ادارة شركة اكسدنتل الدكتور ري ايراني ان الاجتماع كان مثمرا ومفيدا وقدمت اللجنة الوزارية معلومات مفيدة عن نظام الاستثمار الاجنبي بالمملكة.
وعبر عن شكره للجنة لدعوتهم لاجراء مناقشات حول الاستثمار في المملكة.
وقال ان اشتراك شركة انرون معنا في نفس الاجتماع يعود الى اننا نكمل بعضنا بعضا حيث اننا شركاء في استخراج الغاز الطبيعي في العالم وتطوير الغاز والكهرباء ونعد من أعرق الشركات في العالم في هذا المجال.
ولفت الى ان الشركتين تحاولان ان تكون نسبة السعودة في مشروعاتهما القادمة في المملكة 90 بالمائة في حين يتاح المجال لنسبة 10 بالمائة من غير السعوديين.
من ناحية أخرى استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أمس سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية المعين لدى المملكة محبوب عالم الذي سلم سموه صورة من أوراق اعتماده سفيرا لبلاده لدى المملكة تمهيدا لتقديمها لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود.
وحضر الاستقبال رئيس المراسم بوزارة الخارجية السفير عبدالرحمن بن محمد النويصر.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved