أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd April,2000العدد:10069الطبعة الأولىالأحد 18 ,محرم 1421

القرية الالكترونية

س ج .. الحاسوب
أعمل بعض البحوث والإحصائيات وأخشى من عملية اختراق جهازي او العبث به او سرقة المعلومات و أحيانا تصلني رسائل من برنامج Zone Alarm وهي:
The firewall has blocked internet access from )212.#.#.#( كما اعرض عليكم بعض تلك الأرقام الاي بي ادرسس لمساعدتي وتحديد مواقعها وماذا تعني تلك الرسائل؟ وهل جهازي آمن من الاختراق؟ علما بأنني وضعت برنامج Zone Alarm على جهازي, وماذا أفعل عند ورود مثل تلك الرسائل ؟ ولكم تحياتي وتقديري.
وفاء - الرياض
- الأخت/ وفاء .. نشكرك على تواصلك مع الزاوية ونفيدك بوصول رسائلك الثلاث التي قمنا بدمجها واختصارها في الرسالة السابقة ونوضح ان برنامج Zone Alarm الذي أشرنا إليه قبل عدة أسابيع يقوم باظهار رسائل عديدة منها رسالة خاصة عند تشغيل أي برنامج يتعلق بمنافذ اتصال سواءً كان عبر شبكة محلية او شبكة الإنترنت, وكمثال على ذلك فان تشغيل برنامج المحادثة Microsoft Chat يؤدي الى طلب برنامج الحماية الموافقة على مواصلة تشغيل التطبيق المطلوب او رفضه.
والرسالة الأخرى وهي التي وردت في سؤالك فهي تشير الى ان هنالك شخصاً ما يحاول اختراق جهازك او شخصا يقوم بعملية البحث ضمن مجموعة أرقام لمنافذ اتصال وفي كلتا الحالتين فان البرنامج المشار إليه استطاع صد تلك المحاولات وهي الرسالة التي عرضت IP ADDRESS والنقر على امر MORE INFO الموجود في برنامج الحماية سيؤدي الى تشغيل برنامج المتصفح والانتقال مباشرة الى موقع وظيفته وإظهار هوية محاول الاختراق.
كما أود ان أطمئنك بان الكثير عبر شبكة الإنترنت يتعرضون لمحاولات اختراق وهذا الأمر اصبح أمرا معتادا ولكن مع تركيب برنامج مكافحة الفيروسات واستخدام أحد برامج الحماية واستخدام برامج الحماية مثل برنامج ZONE او برنامج LOCKDOWN2000 فقد تكون كفيله بوضع حاجز أمنى ضد محاولي التسلل, وأقدم نصيحة لكل القراء الأعزاء بتجنب وضع أي معلومات خاصة او صور ضمن جهاز الكمبيوتر المستخدم بشبكة الإنترنت كإجراء أمني.
أما بخصوص المشكلة التي وردت في رسالتك الأولى فيمكنك تشغيل الأمر SFC من قائمة ابدأ START ثم تشغيل RUN للتأكد من سلامة ملفات نظام ويندوز.
ارسال ملف صوتي عبر البريد
- الى القرية الإلكترونية بعد التحية أريد إخباري عن كيفية إرسال ملف صوت عن طريق البريد الإلكتروني من موقع الياهو وقد أجريت هذه الطريقة ولم تعمل وأيضا ماهي كيفية إرسالها عن طريق المحادثة, ولكم أطيب تمنياتي.
حمود العتيبي - بريد إلكتروني
- الأخ/ حمود, نرحب بك عبر هذه الزاوية ونفيدك بأنه يمكن ارفاق ملف صوتي مع الرسالة الالكترونية كأي ملفات أخرى ومن خلال قرأءتي لرسالتك اعتقد ان ما تقصده هو كيفية إرسال الرسائل الصوتية وعليه اوضح بانه توجد برامج مخصصة لعملية تسجيل رسائل صوتية وإرسالها برسالة إلكترونية ومن تلك البرامج برنامج Voice E-Mail الذي يسمح بذلك مع إمكانية إرفاق أي صوره ويمكن الحصول على البرنامج السابق من الموقع التالي: www.bonzi.com كما يقدم موقع www.phonefree.com وموقع www.voizmail. mediaring.com خدمة إرسال واستقبال الرسائل الصوتية عبر البريد الإلكتروني, وبالنسبة لإرسال الرسائل الصوتية عبر المحادثة فيمكن استخدام برنامج BUDDY PHONE مع برنامج التخاطب المباشر ICQ وقد سبق لنا الحديث بهذا الموضوع بشكل مفصل في حلقات ماضية والتي يمكن الرجوع إليها من خلال أرشيف صحيفة الجزيرة بالإنترنت (القرية الإلكترونية), وياهلا.
كلمات لا داعي لها
- اقدم لكم خالص إعجابي بزاويتكم ومشكلتي عند استخدام أحد محركات البحث وعندما أقوم بوضع الكلمة المراد البحث عنها في المكان المخصص للبحث تظهر لي قائمة بالكلمات التي سبق البحث عنها, كيف يمكنني التخلص من هذه القائمة علماً بأنني أستخدم المتصفح اكسبلورور 5 ولكم خالص التحية والتقدير.
خالد القليش - بريد إلكتروني
- الأخ/ خالد . نشكرك على تواصلك وتشير رسالتك الى انك تود حذف محتويات الحقل من الكلمات القديمة مع الابقاء على خاصية حفظ الكلمات المدخلة الجديدة فان كان المقصود ذلك فيمكنك الانتقال الى قائمة Internet Options وعند Content يتم النقر على الأمر AutoComplete ثم النقر على أمر مسح محتويات الحقل وهو Clear Forms وان اردت تعطيل خاصية الحفظ فقم بازالة علامة (الصح) من امام الاختيار Forms . وبمناسبة هذا الموضوع انصح القراء الاعزاء الى ازالة علامة (الصح) من امام الاختيار Prompt me to save passwords لكي لاتتيح للاخرين استغلال هذه الخاصية في الدخول الى موقع البريد الخاص بالمستخدم.
- لا نعرف كيف نشكركم على هذه الصفحة, وسؤالي: عندما استعمل برنامج Real Player أجد ان الصوت يتقطع باستمرار فما نصيحتكم لي؟
صالح إبراهيم - الرياض
- الأخ/ صالح .. نشكرك لتواصلك وقد يكون ذلك راجعا لعدم اختيار سرعة المودم المناسبة أثناء الاتصال بالإنترنت لذلك ومن خلال برنامج Real Player يمكنك الانتقال لقائمة Options ثم الانتقال الى Preferences / Connection وعند الاختيار Normal bandwidth قم بتحديد سرعة 28.8 K modem ومن قائمة Proxy تأكد من وضع البروكسي ضمن حقله ويفضل ادخال اسم البروكسي ورقم المنفذ - بالاختيار اليدوي - وذلك من امام حقل Manually Configure http Proxy
ردود سريعة
- الأخ/ فواز صالح - بريد إلكتروني: يستطيع من يتعامل مع برامج المحادثة مثل Microsoft Chat ان يعرف ثلاثة حقول من IP ADDRESS (لمسئول الغرفة) HOSTفانه يستطيع معرفة كامل حقول الأرقام,, وياهلا
الأخ/ عبد المنعم الحسين - الهفوف: قد تكون حملت خطوط لغات أخرى لذلك عندما تكون في المتصفح فانه يمكنك النقر على الزر الأيمن واختيار الأمر Encoding Arabic )Windows( وننصح بوضع علامة (الصح) امام الاختيار Auto-Select وبالنسبة للرغبة في قراءة النص خارج الاتصال فبعد زيارة أي موقع يمكن جلبه بدون اتصال, فأرجو ان تتاكد من وضع اختيار Automatically من إعدادات Settings في نفس خيارات الإنترنت Internet Options .
موقع يقدم خدمة الاتصال مجاناً
ظهر موقع www.phonefree.com بخدمة جديدة تتمثل في إجراء الاتصال بين شخصين بين كمبيوتر وكمبيوتر آخر وفي أي مكان في العالم وفي أي وقت كما يشير إليه الموقع ويمكن للقراء الأعزاء زيارة الموقع على العنوان المشار إليه للاستفادة منه.
بطاقة جديدة من ASUS
ضمن سلسلة إصداراتها من بطاقات العرض طرحت شركة ASUS إصدارين جديدين أطلقت عليهما مسمى GeForce 256 SDR/DDR وتقدم تلك المنتجات اداء يفوق البطاقات السابقة من حيث سرعة حركة الرسوم ثنائية و ثلاثية الأبعاد 2D/3D والتي ترتكز عليها برامج الألعاب خاصة والبرامج الأخرى عامه, وقد رمزت الشركة على بطاقتها الأولى,6600 . والثانية بالرمز V6800 التي تأتي بخاصية العرض بشاشة التلفزيون TV OUT وكذلك تتضمن مدخلا خاصا لاستقبال بث الفيديوVIDEO IN مما يوفر إمكانية التسجيل والتقاط الصور من جهاز الفيديو او الكاميرا مباشرة وإدخالها ضمن جهاز الكمبيوتر . مما يسمح بمعالجتها (التقنيات البرمجية) كما تتميز البطاقتان بوجود ذاكرة 32MB SGRAM وبناقل AGP 4X . وتدعم كلتا البطاقتين تقنية OPEN GL و تقنية DIRECT 3D . وتحتوي البطاقتان على شريحة جديدة تعرف بوحدة المعالجة الرسومات المختصرة بالرمز )GPU( وتعني GRAPHICS PROCESSING UNIT . والبطاقتان المشار إليهما تستطيعان فتح ملفات الفيديو المضغوطة MPEG وبقدرة عرض 2048X1536 وبذلك توجه شركة ASUS هذه البطاقة الى محبي الألعاب القوية, وقدمت نموذجا رائعا ومجانا من لعبة DRAKAN )ORDER FOR THE FLAME( ضمن منتجاتها.
تواصل
وصلتني رسائل إلكترونية من القراء وهي كالتالي:
* الأخ/ سليمان عبد الله عبد العزيز السالم - بريده.
* الأخ/ فهد محمد الصباغ - بيروت,
* الاخ/ عادل محمد - شقراء.
* الأخ/ عبد الرحمن عمر - بريد إلكتروني.
* الأخ/ عثمان المطيري - بريد إلكتروني.
* الأخ/ عبد العزيز مسفر - بريد إلكتروني.
* الأخ/ سلطان راكان - بريد إلكتروني.
* الأخ/ مساعد العزاز - بريد إلكتروني.
* الأخ/ معتوق - بريد إلكتروني.
* الأخت/ بدريه عبد الوهاب - بريد إلكتروني.
وسيتم طرح الإجابة على الأسئلة قريباً,.
وياهلا بالجميع.
خالد عبد الرحمن البكر
وللتواصل
albkr2000@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved