أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd April,2000العدد:10069الطبعة الأولىالأحد 18 ,محرم 1421

القرية الالكترونية

فيما تحتل بطاقات NET2PHONE الصدارة
الاتصال عبر الإنترنت تحد خطير لشركة الاتصالات السعودية
سعر رسوم الاتصال حافز للهروب من المحلية,, والمشكلة في التشويش ورداءة الصوت
* الطائف كتب خلف القرشي
منذ ان قام جراهام بيل باختراع التلفون لم تجد شركات الاتصال نفسها في وضع حرج يكاد يهوي بكل مدخراتها ويعرضها للافلاس مثلما تواجهه الآن نتيجة دخول الانترنت كمنافس لها يتفوق عليها في قدراته على منح المستخدم اتصالا مجانيا بغض النظر عن موقعه وموقع متلقي الاتصال.
ويعتقد الخبراء والمختصون في شؤون الاتصال والانترنت بأن المسألة مسألة وقت ليس إلا، وبعد ذلك يتم اجراء جميع المكالمات الهاتفية المحلية والدولية عبر هذه الشبكة وتشير الاحصاءات الحالية الى ان اكثر من 30% من الاتصالات الهاتفية تتم الآن عبر الشبكة.
وكعادة الشركات ورجال الاعمال دوما في انتهاز الفرص تقوم حاليا بعض الشركات الوسيطة بتسهيل هذه المهمة وتتاجر في تسويق هذه الخدمة من خلال عملها كوسيط بين راغبي الحصول على هذه الخدمة وبين الشبكة العالمية نفسها.
بطاقات لكل الفئات
ومن بين هذه الشركات شركة نت فون NET2PHONE وموقعها على الشبكة www.NET2PHONE. com التي تقوم ببيع البطاقات المدفوعة الثمن مسبقا لهذه الخدمة وتتراوح اسعارها من الخمسة دولارات وحتى المائة دولار وما على راغب الاتصال بهذه الطريقة سوى الدخول لموقع الشركة على الانترنت وادخال رقم البطاقة التي لديه واجراء عملية الاتصال بخطوات ميسرة وموضحة وبعد الانتهاء من عملية الاتصال يبين البرنامج المستخدم مدة الاتصال وتكلفته والمبلغ المتبقي في تلك البطاقة.
ومنذ دخول خدمة الانترنت في المملكة بدأت هذه الشركة من خلال وكيلها المحلي في تسويق تلك البطاقات عبر عدد من محلات الكمبيوتر واندية الانترنت في مختلف مناطق المملكة.
مشاركة كبيرة في كومدكس
وفي معرض كومدكس 2000 الذي اقيم الاسبوع الماضي في مدينة جدة تواجدت تلك الشركة تواجدا ملحوظا وحظي جناحها باهتمام عدد كبير من زوار المعرض ورواده لاسيما من قِبل الاجانب والمغتربين الذين يعقدون الآمال على خدمة هذه الشركة في توفير مبالغ مالية يتكبدونها نظير اتصالاتهم المتكررة بأهلهم وذويهم.
وقد اتاحت هذه الشركة من خلال هذا المعرض لعدد كبير من الزوار تجربة الاتصال الهاتفي المباشر عبر الشركة مجانا وقد قمنا بتجربته اكثر من مرة ووجدناه ممكنا رغم عدم وضوح الصوت وقلة نقاوته وكثرة التشويش والضجيج وهو الامر الذي لم ينكره القائمون على الشركة وافادوا الزوار بأنهم متفهمون جيدا لهذا الامر وانهم قاموا بتصميم بطاقة الكترونية card الكترونية داخل الجهاز وهي اشبه ما تكون ببطاقة الصوت مهمتها زيادة وضوح الصوت وتقليل الصدى والتشويش المصاحب لعملية الاتصال يؤكد القائمون على الشركة بأن هذه البطاقة فعالة جدا لاسيما عندما يتم الاتصال من/ الى بلدان ذات بنية اتصالات ضعيفة مثلما هو الحال في كثير من بلدان العالم العربي وبعض البلدان الآسيوية والافريقية.
أسعار وأسئلة
وبلغ سعر هذه البطاقة خمسمائة ريال وتوجد في شكلين مختلفين وكانت معظم الاسئلة التي طرحت على عارضي الشركة في المعرض من قبيل:
* هل عملية الاتصال عبر الشبكة تقتضي وجود جهاز كمبيوتر لدى مستقبل المكالمة؟ وكانت الاجابة بلا حيث يمكن اجراء اتصال عبر الشبكة بأي جهاز تلفون عادي.
* هل يلزم توفر امكانات عالية في الجهاز الذي تجرى من خلاله عملية الاتصال؟ وكانت الاجابة ليس بالضرورة حيث يمكن اجراء عملية الاتصال هذه من اي جهاز مزود بكرت صوت ولاقط مايكروفون وسماعات ومتصل بالشبكة.
* ما الذي يجعل عملية الاتصال عبر الشبكة رخيصة لهذا الحد؟ والاجابة على هذا السؤال فنية بحتة وتوجز في ان عملية الاتصال عبر الشبكة تستغل فكرة الشبكة في نقل البيانات وليس الصوت وترسل حزم الصوت مثل ما ترسل حزم البيانات ثم ان هذه التقنية تعتمد على طريقة ان البيانات المرسلة ليس بالضرورة ان تسلك خطاً واحدا في انتقالها، إذ من الممكن ان تمر المكالمة المتجهة من السعودية لامريكا بأي دولة اخرى الى ان تصل لبغيتها بخلاف المكالمات العادية.
البساط والاتصالات
واخيرا يبقى التساؤل قائما عن موقف الاتصالات السعودية من هذا التوجه وهل درست ابعاده وتأثيراته وهل وضعت الحلول والبدائل في عصر اصبح العالم منفتحا على بعضه مع شيوع التجارة الالكترونية، وامتدادات اتفاقية الجات، ورغم ان مثل هذه التقنيات في صالح المستخدم إلا ان الخطورة تكمن في تهديدها لاقتصاديات كثير من البلدان التي يعد فيها دخل الاتصالات واحدا من اكبر مداخيلها، ولانشك مطلقا في ان شركة الاتصالات السعودية في توجهاتها الجديدة وبفضل ما منحته اياها الدولة من دعم وتشجيع ثم بفضل ما لديها من طواقم بشرية قادرة بإذن الله تعالى على تخطي هذه المعضلة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved