أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd April,2000العدد:10068الطبعة الأولىالسبت 17 ,محرم 1421

العالم اليوم

للاشتباه في تهريبها نفطاً عراقياً
ناقلة روسية محتجزة في الخليج تحمل شحنة نفط ضخمة
* واشنطن رويترز
قالت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الخميس ان ناقلة روسية محتجزة في الخليج للاشتباه في تهريبها نفطا عراقيا تحمل 80 ألف طن من النفط وهي من أكبر الشحنات التي تم اعتراضها.
وقال كين بيكون المتحدث باسم الوزارة ان الناقلة أكاديميك بوستوفويت ما زالت محتجزة بعد مرور أكثر من اسبوعين على اعتراضها لحين اجراء اختبارات لمعرفة ما اذا كان منشأ شحنتها في العراق.
وقال بيكون: الشيء غير العادي في السفينة الروسية هو انها سفينة كبيرة, تحمل تقريبا 80 ألف طن متري نحو 596 ألف برميل على متنها .
وقال المتحدث ان السفن الأخرى التي تم ايقافها في الماضي كانت تحمل مئات الأطنان أو على الأكثر بضعة آلاف من الأطنان.
وكانت السفينة بوستوفويت قد اعترضتها البحرية الأمريكية التي كلفت ستا من سفنها الحربية السبع عشرة في الخليج بمهمة مكافحة التهريب مع تكثيف القوة الدولية التي تشارك فيها 18 دولة عملياتها في الأسابيع الأخيرة.
وكانت الناقلة قد اعترضت أربع مرات في الأشهر القليلة الماضية من جانب السفن التي تقوم بتنفيذ عقوبات الأمم المتحدة النفطية على العراق لكن مسؤولا عسكريا أمريكيا قال انها لم تحتجز من قبل لمجموعة مختلفة من الأسباب .
وكان مسؤول في شركة شل في دبي قال عقب احتجاز السفينة انها تحمل زيت غاز ايرانيا اشترته الشركة وتنقله الى سنغافورة لكن ذلك الزعم ما زال يجري التحقق من صحته,وأخذ فريق من البحرية الأمريكية عينات من الناقلة ويجري فحصها لتبين ما اذا كان النفط فعلا من العراق, وكان متوقعا اتمام التحليل خلال أيام ولم يكن هناك تفسير لسبب استغراقه وقتا أطول.
وقد فرضت عقوبات الأمم المتحدة على العراق بعد غزوه الكويت عام 1990م وتباع كميات من النفط الخام العراقي لتوفير التمويل اللازم لشراء الاحتياجات الضرورية للعراق وذلك في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء الذي يخضع لمراقبة دقيقة من الأمم المتحدة.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved