أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd April,2000العدد:10068الطبعة الأولىالسبت 17 ,محرم 1421

عزيزتـي الجزيرة

رجل دولة,, وقائد سياسي
ولي العهد,, وإستراتيجية التطوير الإداري
يقول بتر دراكر في مقال له: ان محور العالم الحديث باقتصاده ومجتمعه، ليست التقنية وليست المعلومات، بل وليست الانتاجية، ان محور المجتمع هي مؤسسات الإدارة, ان الإدارة هي وسيلة المجتمعات في العصر الحاضر لإنهاء المهام والقيام بالأعمال، والإدارة هي الاداة الفعالة لجعل المؤسسات قادرة على اظهار النتائج وتحقيق المهام.
باختصار انه زمن اصبحت فيه الإدارة اما أداة تقدم، واما معول تخلف، اداة تقود تقدم الدول المتقدمة، ومعول تخلف يعيق الدول المتخلفة، فلهذا قالوا لا يوجد دول متقدمة واخرى متخلفة، انما يوجد إدارة متقدمة، وإدارة متخلفة.
ولقد ادركت حكومتنا الرشيدة ذلك المغزى فتحركت بمنتهى الجدية والعملية، عن طريق اصدار القرارات المتتابعة، واستحداث الآليات الفعالة، الكفيلة برفع مستوى الاداء بالأجهزة الحكومية بشكل دائم ومستمر، وذلك بعد تنقية النظام الإداري من الكثير من سلبيات الماضي التي لم يعد في الامكان غض النظر عنها، والتي تمثل بحق اخطر انواع المعيقات أمام أي جهود صادقة للتطوير والتحديث.
ويأتي في هذا الصدد ما وجه اليه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز جميع قطاعات الدولة من ضرورة انشاء وحدات متابعة في كل جهاز حكومي للتأكد من سلامة العمل وترشيد الاداء والوقوف على مواطن القصور ومن ثم العمل على تصحيح المسارات وتقويم الاعوجاجات,وحين يذكر سمو ولي العهد في هذا المقام، فإنه من المناسب تعميما للفائدة التذكير باختصار بالدروس الإدارية المستقاة من النهج السياسي والاسلوب الإداري، اللذين يسير عليهما ولي العهد كرجل دولة وقائد سياسي ومسؤول إداري، وخصوصا تلك الصورة التي تبلورت ملامحها من سيرته في تسيير امور الحكم والإدارة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين، وبصفته الرجل الثاني في الدولة, ومن اهم هذه الدروس والتي سبق لي ان فصلت فيها القول في مناسبات اخرى ما يلي:
1, الاهتمام بالعلاقات العامة : لقد بذل سمو ولي العهد في هذا السياق مجهودا جبارا حيث قام سموه في الآونة الاخيرة بجولات واسعة شملت الكثير من الدول الشقيقة والصديقة، وقد كانت تلك الجولات موجهة بدقة، تهدف الى غايات معينة وأهداف محددة وفق رؤية عميقة، وخطة مدروسة، الامر الذي كانت معه النتائج عظيمة والمردود كبيرا.
2, الاهتمام بالعلاقات الإنسانية : لقد جسد سمو ولي العهد داخل هذا الاطار امثلة نادرة ورسم صورا قل ان تحدث من انماط الاهتمام بشعبه، ومن صور الاقتراب بل والالتصاق برعيته، والاهتمام بأمورهم، والانفتاح عليهم وفتح ابوابه مشرعه أمامهم والغائه للحواجز فيما بينه وبينهم وتسهيل مهمة لقائه والاتصال به أمامهم، وذلك عبر العديد من الطرق والقنوات وممارسته لذلك التواصل بمنتهى التبسط وسعد الصدر.
3, الحرص على التفقد الإداري : رغم ما يعنيه التفقد الميداني لمناطق المملكة المترامية الاطراف من جهد ومشقة الا ان سموه قام ولا يزال يقوم بالعديد من الجولات التفقدية لكافة مناطق المملكة يتفقد خلالها مشاريع الدولة، ويوجه المسؤولين بالقيام بواجباتهم ويلتقي بالناس، مشرفا بنفسه على تحقيق مصالحهم.
4, التركيز على الثابت والاستعداد للتغيير : وهذا كان احد المرتكزات التي كان سمو ولي العهد يشدد عليها بقوة ويكررها في معظم المناسبات التي يتحدث فيها، حتى فهمت عنه فهما غاية في الوضوح من ان ثوابت العقيدة ومسلمات الدين، هي المبادئ التي تعض عليها الدولة بنواجذها، وفيما عدا ذلك فهناك انفتاح لاستيعاب كل ما لا يتعارض مع تلك الثوابت، من انماط التطوير ومعطيات الحضارة والتقدم في العصر الحاضر.
5, وحدة الخطاب واللغة : ان المتتبع لأحاديث ولي العهد سواء الخارجية منها او الداخلية، يتبين بكل جلاء وحدة الخطاب وثبات اللغة في احاديث سموه الى الآخرين، بل ويستطيع المدقق ادراك ان هناك خطاً رئيسيا ينتظم تلك الاحاديث والتصريحات تتأثر به مجمل مضامين ومعاني احاديث سموه في الشؤون المختلفة.
6, المتابعة الإدارية من خلال المستفيدين من الخدمات : ولي العهد الذي فتح كافة القنوات بينه وبين المواطنين، استطاع توظيف ما يستقبله منهم من ملاحظات وشكاوى حول خدمات الاجهزة الإدارية بالدولة وذلك لمتابعة بل ومساءلة المسؤولين في تلك الاجهزة عن مستوى الاداء في اداراتهم سواء أكان المسؤول شخصا او مجلس إدارة.
7, اخضاع القرارات المؤثرة لأكبر قدر من الدراسة : لقد تنبه ولي العهد الى هذا الامر حين وجه الى منع بعض المسؤولين من اصدار قرارات عامة تمس المواطنين ما لم يكن ذلك عن طريق مجلس الوزراء.
9, حسن الاصغاء والاستماع الشخصي للمتظلم : لقد فطن الى ذلك بحدسه الفطري القويم، فأعطى المتظلم كل اهتمامه، وأرعى المشتكي سمعه، وبمنتهى التلقائية والتواضع، حيث يستمع بنفسه الى الخطوط العريضة للمشكلة من صاحبها، ومن ثم يعمد الى متابعة تفاصيلها من خلال ما قدمه صاحب الشأن عن المشكلة مكتوبا، ولهذا فقد رفع الله به الكثير من ظلمات المقهورين ممن لجؤوا الى مقامه الكريم.
9, الاهتمام بكافة المجالات الواقعة تحت سلطاته : نلمس هذا التوازن في أسلوب ولي العهد الذي يهتم بالمناطق، كل المناطق على حد سواء، ويعنى بمسألة الاهتمام بالمواطنين، كما يعنى بمشاريع التنمية، ويهتم بمشاركة المواطنين افراحهم، كما يهتم بالقيام بجولاته الميدانية وهكذا.
10, وفوق كل ما ذكر، فإن ابرز ما يميز ولي العهد كرجل دولة وقائد سياسي وإداري هو سماته الشخصية التي تجسد اقصى درجات البساطة والتواضع وتنضح بأصدق مشاعر الحب والاخلاص للارض والوطن والشعب، مما جعله مضرب المثل في مثل هذه الامور وفي غيرها من الصفات الحميدة، والخصال المجيدة.
د, أحمد بن علي سالم المبارك
عضو الجمعية السعودية للإدارة

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved