أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd April,2000العدد:10068الطبعة الأولىالسبت 17 ,محرم 1421

الاقتصادية

مساء غد الأحد بجامعة الملك فهد
الأمير نايف يفتتح يوم المهنة ال 17 والندوة الأولى عن التعليم التعاوني
* الدمام حسين بلحارث وعلي القحطاني
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة غد الأحد 18 من محرم 1421ه الموافق 23 من أبريل 2000م فعاليات يوم المهنة السنوي السابع عشر الذي تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران للسنة السابعة عشرة على التوالي، وتشارك فيه 86 من مؤسسات وشركات القطاعين الحكومي والأهلي.
كما يفتتح سموه الندوة السعودية الأولى عن التعليم التعاوني التي تنظمها الجامعة يومي الأحد والإثنين القادمين 18،19 من محرم 1421ه.
وقد أعرب معالي مدير الجامعة د, عبدالعزيز بن عبدالله الدخيل عن اعتزازه البالغ وكافة منسوبي الجامعة برعاية بصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود, وقال معاليه إن زيارة سموه للجامعة تعد تقديراً لها ومصدر فخر واعتزاز لمنسوبيها.
وأوضح معاليه أن رعاية سموه للمناسبتين تشكل قوة دافعة لفعالياتهماوتعزز أمالنا في أن تحققا مانعلقه عليهما من أهداف تيسر طريق طلابنا بعد التخرج وتتيح لهم الفرص الوظيفية المناسبة .
وذكر معاليه أن رعاية سموه للمناسبتين هي امتداد لتوجيهات حكومتنا الرشيدة بقيادة رائد نهضتنا الحضارية والتعليمية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله تعالى.
وأشار معاليه إلى أن تفضل سموه برعاية المناسبتين رغم مشاغل سموه الكثيرة نابع من اهتمامه بكل مامن شأنه راحة المواطن وتهيئة الفرص للكفاءات السعودية لكي تأخذ دورها الطبيعي في تنمية بلادها وإعلاء شأنها والإسهام في سباق التطور الحضاري الذي تخوضه على مختلف المسارات .
وثمن معاليه حرص الأمير نايف بن عبدالعزيز على أن تقوم الكوادر السعودية المدربة بسد احتياجات النمو الذي تشهده المملكة، مشيراً إلى أن تجربة المملكة التنموية تحظى بتقدير العالم واحترامه وتستمد تميزها من جهود شباب سعودي مسلح بالعلم مشبع بنور الإيمان.
وقال معاليه إن رعاية سموه هي إكبار لدور جامعة لم تنكفئ على ذاتها ولم تعش في برج عاجي منعزلة عن هموم المجتمع بل خرجت إليه تعايش همومه وتقف دائما عند مستوى تطلعاته وطموحاته ونوه بدور جامعة الملك فهد في إمداد قطاعات المجتمع بالكفاءات الفنية المدربة وبدورها على صعيد خدمة المجتمع.
وأضاف معالي مدير الجامعة أن الاقبال الكبير على المشاركة في فعاليات يوم المهنة من جانب كبريات المؤسسات والشركات الحكومية والأهلية يؤكد أهمية المناسبة، ويعكس المكانة المتميزة للجامعة ويوضح التعاون بين قطاعات مجتمعنا خصوصاً إذا تعلقت المناسبة بمستقبل أبنائنا الطلاب وهو جزء من توجه عام تلتزمه حكومتنا الرشيدة التي تتعامل معالإنسان باعتباره الثروة الأبقى والأنفع.
ومن جانبه ذكر عميد شئون الطلاب رئيس اللجنة المنظمة ليوم المهنة د, عبدالله بن عبدالكريم المسلم أن يوم المهنة الذي تمتد فعالياته حتى يوم الأربعاء 21 من محرم 1420ه الموافق 26 من أبريل 2000م يهدف إلى تعريف طلاب الجامعة، خاصة المرشحين للتخرج، بالفرص والمزايا الوظيفية المتوافرة لدى الجهات المشاركة في فعاليات المناسبة، وتعميق أفكارهم الخاصة بطبيعة سوق العمل السعودية واحتياجاتها من التخصصات الأكاديمية المختلفة, وأضاف أن الفعاليات تساعد الطلاب الجدد بالجامعة في تكوين صورة واضحة فيما يتعلق بالتخصصات الأكاديمية المناسبة لقدراتهم العلمية وميولهم الشخصية واختيار التخصص وفقاً للمعايير الموضوعية السائدة في سوق العمل، والمعايير الشخصية الخاصة بالطالب.
وقال إن تنظيم ندوة التعليم التعاوني في رحاب الجامعة يأتي تنفيذاً لتوصيات ندوة التعليم العالمي في المملكة العربية السعودية, رؤى مستقبلية التي عقدت في مدينة الرياض في الفترة 25 28 شوال 1418ه, كما يأتي انعقاد الندوة تجسيداً لاهتمام الجامعة بالتعليم التعاوني الذي تطبقه على طلابها منذ ما يقارب 30 عاماً، حيث يقضي الطالب سبعة شهور يعمل خلالها في إحدى الشركات قبل تخرجه من الجامعة, وذكر أن الجامعة سوف تضع خبرتها التراكمية في هذا المجال بين يدي المشاركين في الندوة من رجال التعليم والصناعة.
من ناحية أخرى، ذكر عميد شؤون الطلاب رئيس اللجنة المنظمة ليوم المهنة د, عبدالله بن عبدالكريم المسلم ان يوم المهنة الذي تمتد فعالياته حتى يوم الأربعاء 21 من محرم 1420ه الموافق 26 من ابريل 2000م يهدف الى تعريف طلاب الجامعة، خاصة المرشحين للتخرج، بالفرص الوظيفية المتوافرة لدى الجهات المشاركة في فعاليات المناسبة، وتعميق أفكارهم الخاصة بطبيعة سوق العمل السعودية واحتياجاتها من التخصصات الأكاديمية المختلفة.
وأضاف ان الفعاليات تساعد الطلاب الجدد بالجامعة في تكوين صورة واضحة فيما يتعلق بالتخصصات الأكاديمية المناسبة لقدراتهم العلمية وميولهم الشخصية واختيار التخصص وفقا للمعايير الموضوعية السائدة في سوق العمل، والمعايير الشخصية الخاصة بالطالب.
وذكر ان التزايد المطرد في عدد الجهات المشاركة في يوم المهنة يدل على عمق الفكرة التي كانت جامعتنا اولى الجامعات التي تبنتها ,, كما يؤكد على المستوى الرفيع لخريجي الجامعة بحيث أصبحت الشركات والمؤسسات الكبرى بالمملكة تتسابق لتوظيفهم بمرتبات ومزايا,, وقال ان برنامج ندوة التعليم التعاوني يتضمن المحاور التالية أنماط التعليم التعاوني وأهدافه، تطبيق التعليم التعاوني, المعوقات والحلول المقترحة، مقومات التعليم التعاوني الناجح، دور الجامعات وجهات التدريب، تجارب وخبرات الجامعات وجهات التدريب، تقييم أداء الطالب المشارك في التعليم التعاوني، اضافة الى مواضيع اخرى ذات علاقة بأهداف الندوة, ويشارك المهتمون بالتعليم التعاوني في الجامعات والمؤسسات في فعاليات الندوة التي يأتي انعقادها تنفيذا لتوصيات ندوة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية, رؤى مستقبلية التي عقدت في مدينة الرياض في الفترة 25 28 شوال 1418ه, كما يأتي انعقاد الندوة تجسيدا لاهمية التوافق بين متطلبات سوق العمل والمؤهلات الاكاديمية لخريجيها، والتزاما بتطوير المعرفة التقنية، وانطلاقا من ضرورة قيام الجامعات باتاحة الفرصة لطلابها للالتحاق ببرنامج تدريبي لعدة شهور بالتعاون مع المؤسسات والشركات العامة والخاصة.
ومن جهته أوضح المهندس خالد العبدالله الزامل رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بأن مشاركة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة سيكون لها مردود ايجابي على القطاع الخاص وخاصة دعم قضية السعودة، ومن هنا يأتي لقاء سموه برجال الأعمال، متضمنا أكثر من معنى حاملا أكثر من رسالة فهو يهدف الى مؤازرة التوجه الساعي الى توفير فرص عمل حقيقية لابناء هذا الوطن مؤكدا ان الدولة عازمة على الاستمرار في تطبيق خيارها الاستراتيجي، كما ياتي اللقاء ليؤكد ان توطين الوظائف ليس مسؤولية الدولة وحدها وانما مسؤولية الجميع وان السعودة ليست قضية الدولة فقط وانما هي دور القطاع الخاص، وسوف تكون هناك حلقات النقاش وهي على النحو التالي: الساعة 9,00 9,15صباحا الافتتاح بالقرآن الكريم ثم كلمة افتتاحية من أمين عام مجلس القوى العاملة بعدها كلمة ترحيبية من رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية.
* الحلقة النقاشية الأولى: الساعة 9,15 11,30 صباحا ,, الموضوع: رفع قدرات منشآت القطاع الاهلي لتوظيف العمالة الوطنية في ظل المستجدات الاقتصادية، المشاركون: معالي وزير التجارة الأستاذ أسامة فقيه، معالي وزير الصناعة والكهرباء الدكتور هاشم عبدالله يماني، معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني الدكتور عبدالرحمن بن احمد العساف،.
* الحلقة النقاشية الثانية: الساعة 00،0012،2 ظهرا ,, الموضوع: تهيئة القوى العاملة الوطنية وتوظيفها في منشآت القطاع الأهلي الواقع والتوجهات المستقبلية.
المشاركون: معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي النملة.
يدير الجلسة: سعادة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل عضو مجلس الشورى، الفترة المسائية حفل جائزة الأمير نايف للسعودة الساعة: 00 ,8 مساء الحضور، الساعة: 00 ,9 مساء الافتتاح بالقرآن الكريم.
* كلمة رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية.
* كلمة أمين عام مجلس القوى العاملة.
* كلمة رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية السعودية.
* كلمة الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة.
* توزيع جائزة سموه للسعودة.
* اللقاء المفتوح لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز برجال الاعمال.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved