أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd April,2000العدد:10068الطبعة الأولىالسبت 17 ,محرم 1421

درة الشمال 2

الخدمات في درة الشمال الثانية,, تكامل عصري لمفهوم التطوير
المفهوم الحديث للتسويق إذا تأخرت عليك المدينة,, فاحضرها بنفسك
* * ان من يشاهد درة الشمال وهو مار على طريق الرياض صلبوخ السريع لحظة الغروب سيشاهد أضواء درة الشمال تشع من فوق تلك الربوة كدرة تتوسط الطريق السريع.
فهذا المشروع فوق شبكة عنكبوتية من التوصيلات وأقنية الربط بين شبكات الماء والكهرباء والهاتف تغطيها شبكة من الشوارع الفسيحة التي تحتضن اشجار النخيل بين جنباتها.
هذه الخدمات التي قامت على أرقى الأسس والمعايير العالية التقنية والتي تراعي مختلف الظروف والاحتياجات مع أخذ المستقبل والبعد الزمني في عين الاهتمام من أجل تحقيق هدف هذا المشروع في احداث التطوير وهو تنمية المنطقة وتحريكها في سبيل خلق مناطق تجمعات حضرية وايجاد مناطق جذب جديدة تسعى الى التشجيع على الهجرة العكسية او على الأقل الحد من هجرة الريف.
التطوير,,
مفهوم تسويقي
يعد التطوير بشكل عام وتطوير مثل هذه المناطق بشكل خاص واحدا من أحدث البرامج التسويقية في سوق العقار في المملكة، حيث لم يعد تسويق العقار يقتصر على تقطيع الأراضي وتقسيمها بانتظار دورها في الخدمات، فبدل ان كانت الأراضي الواقعة خارج نطاق المدينة تبقى لفترات طويلة بانتظار ان يشملها توسع نطاق الخدمات، أصبحت الارضي الآن تسحب من المدينة افضل خدماتها وتحتفظ لنفسها بميزة الموقع البعيد عن الزحام والضوضاء وعوامل التلوث الأخرى.
ان هذا المفهوم التسويقي الجديد الذي يتبناه مكتب خالد عمر البلطان للعقارات يعد قفزة في آليات السوق العقاري ونموذجا جديدا يواكب تطلعات هذا القرن ويعطينا فرصة ان نرى الآن طريقة نشوء القرى والمدن والتجمعات الحضرية في الألفية الثالثة.
ان مشروع درة الشمال يحمل في طياته رسالة تسويقية مفادها ,, ان الحضارة والمدينة وتوافر الخدمات مطلب لكل مواطن ,, فاذا لم تصلك هذه الخدمات,, فأذهب بنفسك واحضر المدينة اليك.
الموقع قبل التطوير
الموقع الذي قامت عليه هذه الدرة عبارة عن أرض مستوية هجرتها الزراعة منذ زمن بعيد، يدل على ذلك تلك التجاعيد في وجه الأرض التي تقسمها الى حقول صغيرة أصبحت مسرحا لدوامات الهواء وأعاصير الغبار.
هذه الأرض مملوكة لعدد من الملاك المستثمرين والذين عهدوا بها لمكتب خالد البلطان للتطوير العقاري.
وبعد ان قام المكتب بدراسة الموقع دراسة وافية ووضع تصورا للبرنامج التطويري عبر عملية مونتاج فكري للمشروع ومراحله المتتالية والتي تنبع من متطلبات اجتماعية موجودة في اجابة الاسئلة التالية اسكان من؟ وأين؟ وكيف؟ .
وعملية المونتاج هذه تتطلب فهما لمتطلبات السكان من أبنية جماعية أو مساكن فردية للسكن أو الاستجمام وتوفير ما قد يحتاجه الساكن لهذه المنطقة حسبا لنوعية السكن.
وبعد ظهور التصور الكامل بشكل فلم متتابع الأحداث في ذهن المطور، قام المكتب المطور باسناد تخطيط هذه المنطقة لواحد من المكاتب الاستشارية المتميزة والعريقة في مجال الاستشارات التخطيطية لتقدم تخطيطها المقترح, وبعد الوصول الى الصيغة النهائية التي توافق ذلك التصور في ذهن المخطط انتقل الى العمل الى موقع آخر.
وبدأت ساعة الصفر
منذ ساعات الفجر الأولى لأول يوم عمل في الموقع منذ أربعة أشهر، أصبح الموقع وفي ساعات معدودة خلية عمل دؤوب كل فيما يخصه.
الشوارع وحركة المواصلات
لقد راعى المطور للمشروع تقديم نموذج مزود بشبكة شوارع داخلية ومنافذ سلسة تسهل للساكن الدخول والخروج من الموقع في انسيابية تامة.
كما تؤمن أقصر الطرق بين واسهلها لربط أطراف هذه القرية الحديثة هادفا بذلك ان يوفر للساكن الحد الأدنى من التنقلات بين المناطق الخدماتية كالمساجد والمدارس والحدائق ومنافذ المشروع باتجاه الطريق السريع أو باتجاه البلد بلدة الجبيلة .
وتوضح الصور المصاحبة منظر المنطقة المطورة بعد مسح الشوارع وتهيئتها قبل السفلتة.
الماء ,,
وكل شيء حي
ان التفكير في تأمين مياه الشرب والري لسد حاجة الساكنين بأي مخطط قابل للتطوير أمر يجب تخطيطه مسبقا اذ قد يتعذر توفيرها بالسرعة المتمشية مع العمران حتى عند وجود مصادر كافية لأن المدة اللازمة لدراسة الأشغال وتنفيذها تتراوح بين خمس الى عشر سنوات حسب نوع ومساحة المشروع.
مما جعل المكتب المطور يسعى لتلبية وتوفير المياه حتى قبل بدء البيع وأعمال التسويق بشكل يفرض علينا ان نتأمله كثيرا.
فقد تم حفر بئرين ارتوازيين في المشروع في بداية العمل حتى تم شبك الشبكة الداخلية بشبكة المياه العامة ليتم توزيعها على جميع القطع عبر أنابيب بلاستيكية مجهزة بمقاطع تتراوح من 4 الى عشرة بوصات لتضخ الماء بدرجة ضغط متساوية على مختلف مناطق المخطط السكنية منها والسياحية الاستراحات كما تم توصيل هذه الشبكة بمضخات الحريق في دلالة واضحة على الاهتمام بأدق التفاصيل والمواصفات التي توفر متطلبات السكن والاقامة.
الكهرباء ,,
عصب الحياة النابض
ان حياتنا اليومية في هذا القرن تكاد تتوقف عن العمل وتشل عن الحركة فيما لو توقفت الكهرباء.
فالكهرباء عنصر أساسي ومهم به نتحكم في الاضاءة وبه نتحكم في حرارة الجو، وبه نعمل كل قنواتنا الثقافية والترفيهية.
لذلك فقد قدم المطور لهذا المشروع شبكة ضخمة من الكابلات مربوطة بالشبكة العامة للشركة الموحدة للكهرباء بشكل مجموع أطوالها 30 كلم طولي أي أكثر من المسافة التي بين درة الشمال، ومدينة الرياض بعشرة كيلو مترات!!
هذه الكابلات مددت عبر شبكة أرضية مزودة بعدد هائل من غرف التفتيش تسمح بتحديد مواقع الخلل وصيانته بطريقة لا تؤثر على بقية الساكنين.
ويستخدم لنقل هذه الطاقة الكهربائية الحيوية التوتر العالي الضغط العالي عن طريق التمديدات الأرضية الآمنة وبشروط واشراف واستلام الشركة الموحدة للكهرباء.
الانارة ,,
النهار الدائم
ان الانارة في المدن والقرى تهدف الى التخفيف من حوادث السير وتقلل من حدوث الجرائم والسرقات وترفع عن المنطقة كآبة الظلام.
ويجب لهذه الانارة لكي تحقق الهدف المرجو منها ان تكون انارة كافية وموزعة بانتظام وقريبة من لون أشعة الشمس قدر المستطاع.
ويتمتع مشروع درة الشمال بهذه الخصائص عن طريق استخدام مصابيح الصوديم الزئبقية ذات اللون الأصفر.
ومن حسنات استخدام اللون الاصفر في الاضاءة زيادة درجة الرؤية التي يحققها بالاضافة الى عمله على طرد الحشرات من المنطقة المحيطة به ليزيد من تهيئة المنطقة للجذب سواء من اجل السكن أو الاقامة لما يوفره من مناخ صحي واجواء نقية بعيدة عن الحشرات ولاسيما الحشرات الزراعية في منطقة زراعية كهذه المنطقة.
ان من يشاهد الموقع على الطبيعة سيلمس حرص ودقة المطور على اختيار المسافات والمواقع المناسبة لاعمدة الانارة وحتى شكل مصابيح الاضاءة التي روعي فيها ان تكون في اتجاه معاكس لسعف النخيل بحيث لا تحجب الاشجار جزءا من الضوء بشكل قد يؤثر على قرارات السائق ومعرفته الطريق ويحجب اشعتها عن الطريق المراد انارته.
التشجير ,, ورمزية النخيل
شجرة النخيل أكثر شجرة ارتبط بها الانسان المسلم والعربي.
وهي تمثل رمز العطاء والصبر والشموخ ونزين بها شعارنا الوطني.
وقد اختار المطور تزيين الشوارع بهذه الشجرة خاصة للاسباب السابقة اضافة الى كونها شجرة بلا شوك او تفريعات وتشعبات غصنية وهي شجرة دائمة الخضرة على مدار العام، كما يمكن الاستفادة من هذه الشجرة العظيمة بأي شكل تراه المؤسسات المحلية في المنطقة.
ويأتي اختيار هذه الشجرة ليتماشى الموقع المشجر بها مع المنطقة المحيطة في تناغم جميل، اضافة لما توفره رؤية هذه الشجرة من سرور وارتياح لنا نحن السعوديين خاصة لما تحملها لنا هذه الشجرة من ذكريات جميلة تربطنا بماضينا القريب حينما كانت مصدر قوتنا الوحيد وحصيرنا الذي نفترشه ومكيفنا البدوي الذي نلوح به في وجه لهيب الصيف.
هذه الشجرة لا يعرف سعفها الا خضرة الفصول الأربعة وبلا تساقط في الخريف أو جفاف في لهيب الصيف.
وقد تزينت درة الشمال بهذه الشجرة الرمز، في كل الجزر التي بين شوارع مخططها الفسيحة والمتعددة الاتجاه.
الهاتف ,,
يجعل العالم قرية صغيرة
لعبت المواصلات والاتصالات دورا فاعلا في تقليص المسافات ليس بين الاماكن فقط بل حتى بين الثقافات والشعوب!
وظهور شبكة الانترنت واستخداماتها المتعددة في المملكة منذ عام 97م ضاعف من قيمة قنوات الاتصال الهاتفية وزادت من الحاجة الملحة لهذه الخدمة بدرجة جعلتها من الضروريات الأساسية للحياة اليومية بعد ان كانت في يوم من الأيام تعد ضربا من ضروب الترف.
هذه الأهمية لهذا النوع من الخدمات جعلت مكتب خالد البلطان كمطور عصري يفكر في حل حديث وجذري من أجل توفير هذه الخدمة بغض النظر عن ما قد يسببه من ارتفاع في كلفة المشروع.
وتحقق ذلك ليصبح مكتب البلطان العقاري أول مطور ومسوق عقار في المملكة يشتري مقسما هاتفيا كاملا ويغرسه في ارض المشروع ليوصل الخدمة الهاتفية لكل قطعة من قطع المخطط المختلفة الاستخدام.
وتكمن النظرة المستقبلية المتقدمة في توفير أحدث الأنظمة الحديثة في مجال الاتصال وشبكات تبادل المعلومات والذي يقبل العمل ضمن الانظمة الحالية كما يعمل كذلك على كل الشبكات الحديثة يمكن ان تستخدمها شركة الاتصالات السعودية مستقبلا.
كما ان هذا المقسم الذي يوفر 1200 خط هاتفي صوتي قابلة للزيادة .
يمكنه كذلك تطوير قدراته ليقوم بارسال المعلومات والصور والمواد الفلمية المتحركة بل وحتى استقبال وارسال الهاتف التلفزيوني.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved