أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd April,2000العدد:10068الطبعة الأولىالسبت 17 ,محرم 1421

درة الشمال 2

الفكرة الجيدة تحتاج لتنفيذ دقيق
ماذا قال المقاولون المنفذون عن درةالشمال بعد أكثر من نصف مليون ساعة عمل ,,؟
شبكة كابلات بطول 30 كلم لتغذي الدرة بالطاقة الكهربائية
مشروع درة الشمال 2 مشروع تكاملت من اجله جميع العوامل التي ساعدت على ظهوره بتلك الصورة التي هو عليها الان.
ويأتي حرص مكتب خالد عمر البلطان (المكتب المطور لموقع درة الشمال 2) على تكامل مستوى الخدمات بارفع المستويات ومتابعة ادق التفاصيل جعلته يبحث عن اعلى مقاييس التنفيذ من خلال تعاقده مع ابرز المقاولين المنفذين لاعمال الخدمات والذين ينفذون العديد من المشاريع الضخمة من خلال العقود الحكومية والخاصة.
التخطيط
في البداية التقينا المهندس عماد من مكتب المهندس قطان للاستشارات الهندسية الذي صمم المخطط.
ويتحدث المهندس عماد عن فلسفة التصميم في مشروع درة الشمال 2.
تم التعامل مع المشروع من خلال فلسفة تصميمية تستهدف ايجاد حل تخطيطي يتجانس مع شخصية المكان ويتوافق مع المخطط الهيكلي للمدينة مع مراعاة البعدين الاجتماعي والاقتصادي والاعتماد على البعد البيئي كأساس في توجيه الفكرة التخطيطية واستنباطها.
وبمراعاة هذه الاسس والابعاد السابقة تم استنباط الفكرة التخطيطية للمشروع والتي يمكن رصد ابرز مميزاتها في الآتي:
* التوافق مع المخطط الهيكلي للمدينة.
* ايجاد منطقة سكنية كاملة الخدمات والمرافق طبقا للاسس والمعايير المحلية مع مراعاة تجانس النسيج العمراني لها مع طبيعة الاستخدام.
* تم تخطيط منطقة الاستراحات على اساس توفير سهولة الحركة والاتصال بين جميع اجزائها وتوفير الخدمات اللازمة لها مع سهولة الوصول اليها.
* توجيه اكبر قدر ممكن من القطع التوجيه الامثل والمستحب والذي يتناسب مع العوامل البيئية والمناخية المؤثرة على الموقع.
* وجود تباين في الفلسفة التصميمية لكل من منطقة الاستراحات ومنطقة الاسكان دون الاخلال في وحدة المشروع وتكامله.
* تلافي وجود شوارع ذات تقاطع رباعي والاعتماد على الشوارع المتقاطعة على شكل حرف T مما يقلل من الاشارات ويتلافى الاختناقات المرورية.
* مراعاة تناسب عروض الشوارع مع احجام الحركة المرورية عليها ووضوح التدرج الهرمي للشوارع.
وقد عمل بهذا المشورع:
2 مهندس تخطيط.
2 مهندس تصميم طرق.
3 مساحين.
2 مهندس حاسب آلي
3 عمال بناء بتر.
كما بلغ عدد قطع الاراضي بالمخطط 1,011 (الفا واحدى عشرة قطعة).
في حين بلغ عدد البترات 2,000 بترة تقريبا.
واستغرق العمل بالمخطط مدة 15 شهرا.
هذا ويعتبر مكتب المهندس محمد رضا فؤاد قطان للاستشارات الهندسية من اوائل المكاتب الهندسية الوطنية التي باشرت عملها في المملكة وذلك منذ اواخر الستينات الميلادية حيث مارس المكتب مجالات الاستشارات الهندسية بموجب ترخيص وزارة التجارة الذي يحمل الرقم 267 وتاريخ 18/10/1398ه عندما كان المكتب يعمل تحت اسم المركز الاستشاري قبل تعديله الى اسمه الحالي.
ومع التطور العمراني الهائل الذي حظيت به المملكة قام المكتب بتقديم الخدمات الاستشارية والدراسات الاقتصادية في المجالات التالية على مدى الاثنين والعشرين سنة الماضية:
* الهندسة المدنية والانشائية.
* الهندسة المعمارية.
* التخطيط العمراني.
* الهندسة الكهربائية والميكانيكية.
* دراسات الجدوى الاقتصادية (أكثر من 280 دراسة جدوى).
* التصوير الجوي (بالاشتراك مع شركات عالمية متخصصة).
* الاشراف الهندسي.
* اعمال المساحة الارضية باستخدام احدث الاجهزة.
* اعمال التخطيط المتكاملة لمخططات المنح والمخططات الخاصة، بدءا من الرفع المساحي مرورا بالتخطيط والتنفيذ على الطبيعة( التبتير) وتصميم الطرق وانتهاء باعتماد المخطط.
وقد كان للمكتب في مرحلة سباقة مكتبين فرعيين احدهما بالمملكة المتحدة والآخر بالولايات المتحدة الامريكية.
ومنذ العام 1991م اصبح المكتب يحمل اسم مكتب المهندس محمد رضا فؤاد قطان للاستشارات الهندسية ممارسا لنفس النشاط ومن نفس الموقع وبنفس الجهاز الفني والاداري، اضافة الى استحداث تخصص التخطيط العمراني، وتطوير القسم المساحي من حيث عدد الأفراد المؤهلين والاجهزة المساحية الحديثة، والبرامج المساحية المتطورة.
ومنذ نشأة المكتب وهو حريص على تقديم افضل الخدمات الهندسية والاستشارية وذلك بتوظيف عناصر مؤهلة لحلم الرسالة وايضا بالاستثمار في توفير الاجهزة المساحية المتقدمة ومنها المحطات المتكاملة Total Station التي يملك المكتب سبعة اجهزة منها اضافة الى اجهزة الحاسب الآلي المتطورة والبرامج المتخصصة.
ويعمل المكتب بطاقة وظيفية اكثر من 50 موظفا.
من جهة اخرى فقد قدم مكتب قطان للاستشارات امداداته الفنية لكثير من المشاريع على النحو التالي:
اولا: الاعمال المساحية المتخصصة:
الرفع المساحي والكنتوري للاراضي غير المعمورة بغرض التخطيط.
الرفع المساحي للاراضي المعمورة بغرض اعداد مخططات تهذيبية لها (مثال على ذلك المناطق العشوائية مثل حي المناخ الجبس بالرياض).
الرفع المساحي لمخططات قائمة على الطبيعة ويراد مقارنة ابعاد وحدود القطع مع المخطط المعتمد ومن ثم عمل التعديلات التي قد تطلب من قبل جهة الاختصاص.
الرفع المساحي لمخططات قائمة على الطبيعة بغرض نزع ملكية بعض العقارات (لفتح شارع او تخفيف ازدحام المناطق العشوائية).
ثانيا: أعمال التخطيط والتنفيذ على الطبيعة وتصميم الطرق:
تخطيط الموقع بعد ربطه بالمخططات والشوارع الرئيسية المجاورة حيث يتم التخطيط حسب نظام المنطقة (سكني استراحات مستودعات صناعي شبكة شوارع فقط,, الخ).
تنفيذ الخطط على الطبيعة سواء عن طريق بتر بلوك او بتر خرسانية واعداد المخططات التنفيذية بما في ذلك انتاج مخططات جزئية ملونة تستخدم في التسويق العقاري.
انجاز اعمال تصميم طرق المخططات طبقا لمتطلبات الامانة المختصة سواء من ناحية القطاعات العرضية النموذجية والميول الطولية بحيث تتم المواءمة بين تلك المتطلبات وعدم الاضرار بقطع الاراضي وذلك بتجنب الحفر او الردم الزائد, والحصول في النهاية على مخططات تصميم الطرق المعتمدة.
الاشراف على المقاول القائم على تنفيذ الطرق بالاتفاق مع مالك المخطط بحيث يتم تطبيق المواصفات الفنية لتنفيذ الطرق للحصول في النهاية على شوارع منفذة طبقا للمواصفات,,, ومما نؤكد عليه ان كافة الاعمال المساحية تتم باحدث الاجهزة المتوفرة في هذا المجال وهي اجهزة المحطة المتكاملة (total statlon) مع امكانية ربط الرفع بالاحداثيات الجغرافية بواسطة الاقمار الاصطناعية باستخدام جهاز (G.P.S) اضافة الى انتاج المخططات بالكامل عن طريق الحاسب الآلي باستخدام البرامج الفنية المختلفة,كما التقينا المهندس نظمي من شركة النمال المقاول المسؤول عن تنفيذ وسفلتة شبكة الشوارع الداخلية وتنفيذ شبكة المياه والذي يتحدث عن مشروع درة الشمال 2 والاعمال التي اشرفوا على تنفيذها فيه.
لقد قمنا في شركة النمال بتنفيذ شبكة المياه وسفلتة الشوارع الخاصة بمشروع درة الشمال الثانية ضمن العقد المبرم بين الشركة والمكتب المطورة مكتب خالد البلطان خلال المدة المحددة في العقد وهي اربع شهور.
فقد قمنا بتمديد شبكة مياه الشرب وربطها عبر شبكة من الانابيب تتراوح مقاطعها من 10 الى اربع بوصات والملحقات المرتبطة بهذه التمديدات مثل مضخات الحريق وصماماتها.
ويضيف المهندس نظمي في حديثه عن درة الشمال 2 ومستوى الخدمات المنفذة بها.
ونحن كمقاول نفذنا العديد من شبكات المياه لجميع احياء الرياض اعتقد ان مخطط درة الشمال 2 وعلى لا يبعد سوى 20 كلم عن مدينة الرياض الا انه يعتبر جزءا من ارقى مناطق الرياض من حيث خدماته سواء من الانارة ذات العقد القوية الىالتمديدات المائية والهاتفية ومختلف الخدمات التي نشاهدها كل يوم خلال عملنا بالموقع.
اضافة الى ان قرب المياه وطبيعة التربة الزراعية التي لمسناها عندما قمنا بحفر بئرين ارتوازيين حيث لمسنا قرب منسوب المياه السطحية بشكل ملفت للانتباه.
هذا ومن جهة اخرى فقد عمل من اجل انجاز هذا العقد وفي اقصر مدة ممكنة 40 عاملا لمدة 11 ساعة يوميا وعدد 25 قلاب لنقل التراب والدفان وعدد خمسة شياول وستة بلدوزرات وعدد 30 حفارا وعدد 16 قريدر وعدد 10 رصاصات وعدد ستة صهاريج لنقل الماء ومولد كهربائي يوفر الكهرباء اللازمة لتسير حركة العمل.
الجدير بالذكر ان شركة النمال واحدة من اكبر شركات المقاولات التي تنفذ مثل هذه المشاريع على مستوى المملكة بمشاريع تقدر قيمتها الاجمالية بمئات الملايين منذ ان تأسست عام 1390ه هذا ويدير الشركة الان سعادة الشيخ علي بن عبدالكريم النملة.
من جهة اخرى التقينا المهندس نائل من شركة نجيب للتجارة والمقاولات المقاول المسؤول عن تنفيذ اعمال الانارة بمشروع درة المشال 2 والذي حدثنا عن هذا الجانب من المشروع حيث قال:
يأتي تعاوننا مع المكتب المطور مكتب خالد البلطان للعقارات من خلال العقد الخاص بتنفيذ اعمال الانارة الخاصة بمشورع درة الشمال 2 بعد عدة مشاريع سابقة مع نفس المطور لتنفيذ اعمال الانارة في مشروع حي الخزامى ومشروع حي النخيل وتحت اشراف امانة مدينة الرياض.
وها نحن اليوم ننفذ اعمال الانارة لدرة الشمال 2 حيث بلغ عدد اعمدة الانارة 538 عمودا وعدد 7412 مصباح انارة بخار صوديم احتجنا لربطها لاكثر من 30 كلم من الكابلات ذات المقاسات المختلفة والموضوعة في مواسير بلاستيكية كما سيتم تركيب ثلاث محطات انارة لتغذية كامل المشروع وقد نفذ هذه الاعمال حوالي 50 عاملا وفنيا ومهندسين ترافقهم اكثر من 10 آلات من معدات الحفر والروافع الثقيلة لتركيب الاعمدة مما ساعدنا في تنفيذ هذا العقد في زمن قياسي حيث تم تركيب جميع الاعمدة والتأكد منها في أقل من شهرين منذ بداية العمل.
هذا وتعتبر شركة نجيب للتجارة والمقاولات احدى الشركات الوطنية التي تأسست عام 1406ه وتعمل في مجال المقاولات الكهربائية والميكانيكية وقد قامت بتنفيذ عدة مشاريع داخل المملكة خاصة بانارة الشوارع وعلى سبيل المثال لا الحصر قامت بتنفيذ المشاريع التالية:
1 مشروع انارة جزء من شوارع مدينة عرعر مع وزارة الشئون البلدية والقروية.
2 مشروع انارة شوارع وانفاق تقاطع ميدان وزارة العمل مع امانة مدينة الرياض.
3 مشروع انارة شوارع ونفق الامير سلمان مع امانة مدينة الرياض.
4 مشروع انارة مدخل القرية الشعبية بالجنادرية مع وزارة المواصلات.
5 مشروع انارة شارع عثمان بن عفان مع امانة مدينة الرياض.
6 مشروع انارة مدخل المزاحمية مع المديرية العامة للشئون البلدية والقروية.
كما التقنيا المهندس محمد من مؤسسة محمد العجيمي للمقاولات المقاول المسؤول عن ايصال التيار الكهربائي وربطه بخطوط الضغط العالي اضافة الى ربط وتوصيل خطوط الشبكة الهاتفية بمشروع درة الشمال 2 والذي تحدث عن عملهم في هذا المشروع حيث قال:
لقد قمنا بايصال التيار الكهربائي وخطوط الشبكة الهاتفية من خلال التمديد الهوائي للكهرباء والهاتف.
ونتوقع تسليم الموقع خلال اليومين القادمين ان شاء الله.
وقد تمت جميع اعمال الربط حسب مواصفات واشراف الشركة الموحدة للكهرباء.
وقد عمل في هذا المشروع 50 عاملا بمعدل 11 ساعة يوميا.
ويأتي تنفيذنا لهذا المشروع مع المكتب المطور (مكتب خالد عمر البلطان بعد عدة مشاريع ناجحة ولله الحمد قمنا بتنفيذها لصالح مكتب البلطان وهي:
مشروع حي الخزامى.
مشروع حي النخيل.
مشروع الواحة.
ومشروع درة الشمال الاولى.
ولا يفوتني هنا ان اؤكد على ان مشروع درة الشمال 2 قد تم تنفيذه بواسطة عمالة ومعدات مؤسسة محمد العجمي دون الاستعانة بأي عمالة او مقاولة من الباطن.
حيث تعتبر مؤسسة محمد العجيمي للتجارة والمقاولات مؤسسة وطنية مركزها الرئيسي الدمام، ولها فروع في كل من الرياض وجدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة والدوادمي.
وتعتبر مؤسسة محمد العجيمي من افضل مقاولي شركة الكهرباء في جميع المناطق المذكورة، فهي مؤسسة مؤهلة للعمل بمسارات الجهد العالي (132 ك, ف) وكذلك (33) ك,ف ,,,الخ.
ومن المزايا الرئيسية للمؤسسة الدخول بالنشاط الصناعي والتجاري منذ سنوات عدة، حيث تم تأسيس مصنع للوحات التوزيع الكهربائية وكذلك تجميع المحطات الفرعية وهو يعمل الان بطاقة انتاجية كاملة منذ (4) سنوات لخدمة كبار المشتركين والعقارين والسوق المحلي، وتمتلك الان المؤسسة اسطولا من المعدات وطاقما كاملا مؤهلا في جميع المناطق والادارات.
قامت المؤسسة بتنفيذ معظم المشاريع الكبيرة في مدينة الرياض والتي تخص كبار المشتركين وتتمتع المؤسسة بسمعة طيبة لدى رجال الاعمال ومكاتب العقار في المنطقة الوسطى، ويعود ذلك التزاما منها بتنفيذ المشاريع بالوقت المحدد والمواصفات المحددة بالعمل.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved