أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd April,2000العدد:10068الطبعة الأولىالسبت 17 ,محرم 1421

درة الشمال 2

نائب رئيس شركة لوسنت لـ الجزيرة
لم يسبق أن قمنا بتركيب مثل هذا المقسم ولمثل هذا الغرض إلا لمكتب خالد البلطان في مشروع درة الشمال
هذا المقسم يعمل على تردد عالٍ يجعله قابلاً لاستقبال التليفون المرئي
* الرياض أحمد الفهيد
ضمن سعيه لتقديم ارقى الخدمات وبمقاييس جودة عالية تمكن مكتب خالد عمر البلطان للعقارات من توفير الخدمة الهاتفية لمشروع درة الشمال الثانية في الجبيلة بالتعاقد مع شركة لوسنت تكنولوجيز العالمية عن طريق توفير مقسم خاص للمشروع مرتبط بشبكة الهاتف في مقسم الجبيلة.
ولالقاء مزيد من الضوء على هذا العقد التقينا سعادة الدكتور سليمان الجريد نائب رئيس شركة لوسنت تكنولوجيز الذي تحدث لنا عن هذا المشروع حيث قال:
بعد الحصول على موافقة شركة الاتصالات السعودية تم توقيع العقد مع مكتب خالد عمر البلطان للعقارات المطور لمشروع درة الشمال 2 لتوفير مقسم ديجتل يعمل على احدث الانظمة.
يخوله لتشغيل 1200 خط هاتف وقابل للتماشي مع النظم الجديدة لشركة الاتصالات.
ويعمل هذا المقسم بتردد عال يمكنه من قبول الاتصال بشبكات المعلومات ونقل الصور مستقبليا وحتى استخدامات الهاتف التلفزيوني المستقبلية.
وعما اذا كانت لوسنت سبق ان قامت بتركيب مثل هذا المقسم لجهة خاصة او مخطط خاص يضيف الدكتور سليمان الجريد.
لقد قمنا بتنفيذ الكثير من المشاريع داخل المملكة لعدة عملاء مثل برج الفيصلية والبنك الاسلامي للتنمية والبنك الاهلي وسامبا الدمام والرياض.
اما بالنسبة للمخططات السكنية والاحياء والمخططات فقد سبق ان قمنا بتركيب مقسم خاص بمشروع درة الشمال وهو لنفس العميل وهو مكتب خالد عمر البلطان للعقارات.
وعن ابرز النشاطات والمشاريع التي طرحتها لوسنت في المملكة يضيف الدكتور الجريد:
تقوم لوسنت بالعديد من المشاريع والانشطة في المملكة.
وفيما يلي مختارات من النشاطات الهامة لشركة لوسنت المملكة:
* ديسمبر 1994 قامت شركة لوسنت بترسية عقد بمبلغ 252 مليون دولار امريكي على شركة الالكترونيات المتقدمة بالرياض وهي احدى شركات برنامج التوازن الاقتصادي التي تم انشاؤها لتجميع واختبار كبائن مقاسم 5
تي اس اس الرقمية وتصنيع لوحات الدوائر الالكترونية المطبوعة الخاصة بمعدات التراسل والمقاسم المتطورة ضمن مشروعي توسعة شبكات الاتصالات السادس والهاتف الجوال.
* يناير 1996 تأسيس ثلاثة مراكز مقسمية رئيسية لشبكة كوابل الالياف الضوئية بكل من الرياض وجدة والدمام.
* إبريل 1996 تشغيل خدمات الهاتف الجوال بالعاصمة المقدسة (مكة المكرمة).
* يوليو 1996 قامت شركة الاتصالات السعودية بترسية عقد توسعة شبكة الهاتف الجوال بمقدار 300 الف خط هاتف جوال اضافي على شركة لوسنت.
* يناير 1997 قامت شركة لوسنت بتأسيس شركة تضامنية هي الشركة الدولية لهندسة الشبكات مع الشركة الدولية لهندسة النظم برأسمال قدره 4,6 ملايين دولار امريكي كما تم تشغيل خدمات الهاتف الجوال بالمدينة المنورة.
* يونيو 1997 تشغيل خدمات الهاتف الجوال بالطائف وابها وخميس مشيط وحائل.
* مارس 1998 تركيب 27 موقع خلية هاتف جوال جديدة بما في ذلك 5 خلايا بمنطقة مكة المكرمة لتلبية متطلبات موسم حج عام 1418ه من الاتصالات لقاء مبلغ قدره 39,6 مليون دولار امريكي.
* يونيو 1998 توقيع عقد مع شركة الاتصالات السعودية لتحديث شبكة المقاسم الهاتفية العامة واستبدال مقاسم ايه اكس تي القديمة بمقاسم 5 تي اس اس وقد تم توقيع العقد في 16 يونيو 1998 بقيمة 111 مليون دولار امريكي.
* يونيو 1998 شركة الاتصالات السعودية ترسي عقدا بمبلغ 699 مليون دولار امريكي على شركة لوسنت لتوسعة شبكة الهاتف الجوال بمقدار 500 الف خط اضافي وتركيب مقاسم هاتف جوال جديدة ورفع كفاءة الاتصالات بعيدة المدى.
أعمال نفذتها شركة لوسنت لصالح أرامكو السعودية:
* مارس 1997 اكمال مشروع خط انابيب القصيم الذي يؤمن الاتصالات اللازمة وتوصيلات القياس عن بعد اللازمة لتوسعة خط انابيب شركة ارامكو السعودية بمبلغ قدره 7,2 ملايين دولار امريكي.
* مارس 1998 توسعة مقسم مصفاة الرياض وربط مصفاة شركة ارامكو السعودية بالرياض عن طريق مقسمين رئيسيين بقيمة 448 الف دولار امريكي.
هذا ومن ناحية اخرى يعتبر مشروع التوسعة الجاري تنفيذه بالمملكة العربية السعودية اكبر مشروع اتصالات على الاطلاق تتم ترسيته على الشركة خارج الولايات المتحدة الامريكية بقيمة اجمالية تصل الى بلايين الدولارات ويقترب المشروع من نهايته ويعتبر نموذجا للتعاون البناء بين المملكة العربية السعودية والشركة وفي هذا السياق صرح السيد جون هايندل، الذي اشرف على تنفيذ هذا المشروع الضخم بصفته رئيسا لشركة لوسنت بالمملكة، قائلا: يسر شركة لوسنت ان تسهم في انشاء واحد من اكثر نظم الاتصالات تطورا في العالم وذلك من منطلق التزامها بخدمة المصالح الحيوية للمجتمع الذي تعمل بين ظهرانيه دعما لبرامج السعودة وتوطين التقنية المتطورة بالمملكة العربية السعودية .
وتنفيذا لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين والجهات المختصة بالمملكة تقوم شركة لوسنت باستقطاب المواطنين السعوديين المؤهلين ونقل وتوطين التقنية المتقدمة حيث قامت الشركة بتوفير مايوازي 250,000 ساعة من التدريب والتأهيل المكثف لمنسوبي شركة الاتصالات السعودية و47,000 ساعة تدريب لموظفين سعوديين آخرين ممن لهم علاقة بقطاع الاتصالات و30,000 ساعة عمل هندسة وانشاءات ودعما منها لبرامج التوازن الاقتصادي، قامت شركة لوسنت بتنفيذ برنامج شامل من خلال المشاركة في رأس مال شركات التوازن الاقتصادي وشراء العديد من المنتجات الوطنية، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر شركة الالكترونيات المتقدمة والشركة الدولية لهندسة الشبكات كذلك وضعت شركة لوسنت مقاييس محددة لرفع معايير جودة ما ينفذه المقاولون السعوديون والموردون من خلال تعاملها مع اكثر من1000 شركة سعودية لتنفيذ مشروع التوسعة الهاتفية السادس عن طريق تطبيق برامج لتحسين الجودة لدى الموردين المحليين, وخلال العامين الماضيين استضافت الشركة الندوات التي اقامتها مختبرات بيل لتقنية الاتصالات بكل من الرياض والظهران وتخطط الشركة لاستضافة ندوة اخرى بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية في 15 و16 ابريل 2000م بالتعاون مع شركة الاتصالات السعودية وتحت رعاية الغرفة التجارية بجدة وتجدر الاشارة الى ان شركة لوسنت تنفق ثلاثة ارباع قيمة عقد مشروع التوسعة الهاتفية السادس من خلال قيامها بشراء المنتجات الوطنية وابرام عقود الباطن مع الشركات السعودية وتقديم الخدمات المتوفرة وقد بلغت قيمة العقود التي تمت ترسيتها على مقاولين محليين من الباطن اكثر من 11,25 بليون ريال,
بالاضافة الى ذلك، يعمل لدى الشركة 760 من المواطنين السعوديين الذين يشغلون مختلف المستويات الوظيفية بما في ذلك الوظائف القيادية,
(ما يساوي 25% من مجموع القوى العاملة لدى الشركة بالمملكة العربية السعودية).
على صعيد التعليم، واصلت شركة لوسنت عقد برامج التدريب الصيفي للطلاب السعوديين حيث تم تدريب 150 طالبا يمثلون كافة مناطق المملكة والذين حضروا البرنامج هذا العام، ومن بين الالتزامات الهامة الاخرى لشركة لوسنت برنامج التدريب الداخلي لدى لوسنت لمدة 28 اسبوعا الذي بات معروفا لدى الاوساط التعليمية ويستفيد منه طلاب من 25 جامعة ومنحة للاتصالات والبالغة 1,8 مليون ريال لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والتبرعات المنتظمة لمركز تأهيل المعاقين والمنح الدراسية للطلاب السعوديين الذين يرغبون في العمل في مجال الاتصالات.
برنامج عمل الشركة بالمملكة العربية السعودية:
تأتي مشاركة لوسنت في برنامج المملكة العربية السعودية الرامي لانشاء البنى التحتية لشبكة اتصالات تستخدم آخر أساليب التقنية الحديثة ضمن اربع فعاليات رئيسة على النحو التالي:
* مشروع توسعة شبكة الاتصالات السادس وهو أول عقد تقوم وزارة البرق والبريد والهاتف بالمملكة العربية السعودية بترسيته عام 1994م وقضى بتركيب 1,5 مليون خط هاتفي ثابت وتأسيس شبكة متطورة لمقابلة حجم الحركة الهائل الناتج عن المشروع.
* مشروع شبكة الهاتف الجوال لتأمين الخدمة الهاتفية لمليون مشترك.
* مشروع توسعة شبكة الاتصالات السابع (1998) لتأمين 645,000 خط بمقاسم 5 (تي اس اس,).
* مشروع احلال مقاسم عام 2000 (تم انجازه في سبتمبر 1999م).
ومن المعروف ان شركة لوسنت تكنولوجيز هي الشركة الاولى عالميا في مجال توريد نظم وتقنية الاتصالات، ويعمل لديها 136,000 موظف في أكثر من 90 دولة من دول العالم,
وتمثل مختبرات بيل Bell Labs الشهيرة والحائزة على 11 جائزة نوبل، الادارة الفاعلة لابتكارات شركة لوسنت تكنولوجيز ويعود الفضل لهذه المختبرات في انجاز العديد من المخترعات كالهاتف (الثابت والخلوي) والحاسب الآلي الرقمي والترانزيستور، والليزر وجيل الأقمار الصناعية تلستار Telestar المخصص للاتصالات ونظام التشغيل يونيكس Unix ونظام التلفزيون الفائق الوضوح اتش دي تي في HDTV بالاضافة الى عدد آخر من الأنماط المتقدمة في مجالات الاتصالات وغيرها.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved