أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd April,2000العدد:10068الطبعة الأولىالسبت 17 ,محرم 1421

درة الشمال 2

كلمة الملحق
الدرة الثانية في معيارية التنمية
أحمد الفهيد
وبواكم في الأرض تتخذون من سهولها قصورا وتنحتون الجبال بيوتا الاعراف: 74
بناء القصور في السهول وصناعة الجبال بيوتا يعكس لنا ثقافة وحضارة شعوب عاشت قبل آلاف السنين، ولكن ترى الى اي مدى يعبر التخطيط والتطوير اليوم عن ثقافة عصرنا من خلال تلمسنا للطريق والاتجاه الذي يجب ان يسير فيه التطور العمراني.
فالتطوير كلمة مرادفة للتنمية التي تهدف للتوزيع الامثل للمدن الكبرى والمتوسطة والصغرى وتوزيع النشاط السكاني في مختلف مناطق المملكة في توزيع متوازن للادوار بين ملاك رأس المال والمطور اللذين يمثلان الجانب الاستثماري والجهات التخطيطية المسؤولة التي يقف من ورائها المواطن والتي تستهدف تنظيم هذه العلاقة بشكل يحافظ على ربحية المستثمرين وخدمة المصلحة العامة.
ومع التطور المطضرد للمساحات العمرانية نجد سؤالا يفرض نفسه امامنا: هل نستطيع زيادة المساكن؟ او زيادة التوسع العمراني؟ او بناء مدن وقرى وتجمعات حضرية جديدة؟
ولكن نصطدم لتحقيق ذلك بالعامل المادي الذي يكمن في نقل الملكيات وكلفة تهيئة التجهيزات والبنى التحتية.
وهنا يكمن عمق النظرة القيادية والتي تمثلت في تخصيص كثير من القطاعات الخدمية في اشارة الى نضج تجربة القطاع الخاص في تبني العديد من المشاريع الريادية وتوسيع مشاركته في تفعيل خطط التنمية.
فعندما يتفهم ابناء المدينة المنفعة التي يجنونها من تنفيذ مثل هذه المخططات المتكاملة ويبنون مدينتهم بمعالمها ومرافقها بايديهم عندها سيزيد شعورهم باهمية صيانتها والتفكير في تطوير منشآتها والمحافظة عليها كما يحافظون على ممتلكاتهم الخاصة ولعلهم يشعرون تجاهها باكثر من ذلك لانها ملك للجميع.
وهنا يأتي دور المواطن المستثمر او المستخدم في البحث عن تلك النخب المطورة والتي ستحل مكانه لتحضير الارضية الخصبة لابنائه ومستقبلهم ببناء المدرسة والطريق والملعب وتأمين المياه والخدمات ومختلف المرافق التي تساعد على خلق المناخ الاجتماعي المناسب لنمو الانسان.
ان عملية التطوير والتخطيط تبدأ بتحريك الانسان ليتحسس حاجاته ويتفهم مسؤولياته ويتعلم المبادرة وطرقها فيقوم بنفسه باكمال الطريق.
والا فما هي الفائدة من وقوف كسيح اوقفناه على قدميه مرة في حين لا يقوى على الوقوف بمفرده!؟.
ويعتبر نموذج درة الشمال الثانية احدى اول وابرز المحاولات الجادة التي سعت لتقدم فرصة جديدة للمواطن من الناحية الاستثمارية وكخدمة للمنطقة التي اقيم على ارضها وفرصة لسكان مدينة الرياض عبر تقديم خيار سياحي وسكني جديد ومتكامل.
هذه التجربة التي بادرت باستثمار توجهات الدولة عبر المساهمة في تفعيل مشاركة القطاع الخاص حفزتني للمشاركة في هذا الجهد الحضاري عبر اعداد هذا الملحق الذي هو الاول من نوعه واول اعداد لي كجهد بسيط يعكس الكثير من القناعات والحس الوطني الذي اتمنى ان اتمكن من بلورته بالشكل الذي يتناسب وحجم هذه التجربة الفريدة عبر فعاليات هذا الملحق اليومي.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved