| شرفات
يقول ابن منظور الذئب: كلب البر، والجمع أذؤب في القليل، وذئاب وذؤبان، والأنثى ذئبة,, يقال لصعاليك العرب ولصوصها: ذوبان، لانهم كالذئاب, وأرض مذأبة: كثيرة الذئاب, وذُئِب الرجل اذا اصابه الذئب, ورجل مذءوب: وقع الذئب في غنمه, وذئِب وتذأب (الرجل): خبث وصار كالذئب خبثا ودهاء.
ويقول المعلوف (1932م): عائلة الكلاب Canidae عائلة او فصيلة من اللواحم، أي آكلة اللحوم, للواحد منها أربعة براثن (مخالب) في كل من رجليه، واربعة او خمسة في كل من يديه, وهي تشمل الكلاب والذئاب وبنات آوى، والثعالب, والفرق بينها وبين السنانير (عائلة القطط) انها لا تجمع أظافرها في اكمام ، كما تفعل السنانير بمخالبها، ولا تصعد الشجر كالسنانير، ولا تقبض على فريستها بأظافرها، بل تطاردها وتقبض عليها بأنيابها, والذئاب انواع, والذئب المألوف اسمه العلمي Canis lupus.
قال أبو الطيب المتنبي (أحمد بن الحسين الجعفي) في قصيدة يمدح بها كافورا:
1 كَم زَورةٍ في الأعراب خافِية أدهَى وَقَد رقَدوُا من زَورَةِ الذئب 2 أزُورُهُهم وسوادُ اللَّيل يَشفَع لي وأنثَني وبياُض الصُّبح يغري بي |
يقول العكبري في شرح البيت الأول: أنه (أي المتنبي) يخاطب نفسه ويذكرها شجاعته ويقول: كم قد زرتهن زيارة لم يعلم بها أحد كزيارة الذئب للغنم، والحافظون لهن قد رقدوا، فوقعت بهن كما يقع الذئب بالغنم والراعي راقد, وزورة الذئب تضرب مثلاً في الخبث.
ويقول العكبري عن البيت الآخر: قال صاحب اليتيمة (يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر الثعالبي): هذا البيت أمير شعره وفيه تطبيق بديع، ولفظ حسن، ومعنى بديع جيد, وهذا البيت قد جمع بين الزيارة والانثناء والانصراف، وبين السواد والبياض، والليل والصبح، والشفاعة والإغراء، وبين لي وبي, ومعنى المطابقة ان تجمع بين متضادين كهذا, وقد أجمع الحذاق بمعرفة الشعر والنقاد ان لأبي الطيب نوادر لم تأت في شعر غيره، وهي مما تخرق العقول، منها هذا البيت.
لقد نظر أبو الطيب المتنبي في بيتيه السابقين الى سلوك الذئاب في افتراسها للغنم، ليصف به طريقة فعله (إن كان فعل!) وسلوكه عندما كان يريد لقاء أحبته دون علم اهلهم في جنح الليل المظلم، فيقول: كم من مرة زرت احبتي زيارة اخبث وادهى من زيارة الذئب للغنم، فأنا ازورهم متخفيا ومستترا بسواد الليل وظلامه حتى لا ينتبه اليّ أحد واعود وانثني من حيث اتيت ، وبياض الصبح يغري بي للمكوث بجانب الأحبة, وهنا فقد استخدم الشاعر التفاوت بين الظلمة والنور، فالظلمة لا تسمح بالرؤية الجيدة، وتمييز الاشياء، ولكن مع انبثاق اشعة النور الأولى، تبدأ الاشياء تتضح، والاشكال والالوان تتبين وبالتدريج، ولذا فالشاعر كان بين حالتين نفسيتين متعارضتين، الخوف والرغبة، فهو خائف من اهل احبته ، ولكن نور الصبح اغرى به ليظل، لان محاسن احبته تبينت له، فهو في حالة نفسية بين ان يظل ويتحمل العواقب، او ان يعود ادراجه.
ماهية زورة الذئب
يقول الدميري في كتابه حياة الحيوان الكبرى: اكثر ما يتعرض الذئب للغنم في الصبح، وانما يتوقع فترة الكلب ونومه وكلاله (تعبه) لانه يظل (الكلب) طول الليل حارسا متيقظا.
ويقول ديكسون dickson (1949) مشيرا الى سلوك الذئب عندما يريد الاغارة على الغنم: عندما يأتي المساء ويحل الظلام، وتوضع الاغنام في حظيرتها، يكون في جانب الحظيرة مكان ينام فيه الراعي ، ومكان بجانبه لكلب الحراسة, وعندما ينام الراعي يظل الكلب متيقظا نابحا باستمرار حتى الساعات الاخيرة من الليل، فيتعب وينام بجانب الراعي، وهنا تكون الذئاب متحفزة للانقضاض على الغنم، فيأتي ذئبان، واحد منهما من الجهة التي فيها الراعي والكلب، والذئب الآخر من الجهة الاخرى، فينتبه الراعي والكلب للذئب الذي اتى باتجاههما، فيهرب الذئب ويتبعه الراعي والكلب، اما الذئب الآخر فينقض على الغنم، ويفترس ما يفترس، ويقود منها واحدة والتي تجري معه في الاتجاه المعاكس، حتى يبتعد عن النزل ليلحق به الذئب الآخر، بعد ما يعود الراعي والكلب من مطاردته ليفترس مع صاحبه ما غنم من الغنم.
*الرياض كلية الملك خالد العسكرية .
* المراجع:
1 ابن منظور، 1417ه 1997م.
لسان العرب
دار إحياء التراث العربي بيروت لبنان.
2 الدميري ، كمال الدين
حياة الحيوان الكبرى .
دار الفكر بيروت لبنان .
3 العكبري، أبو البقاء
التبيان في شرح الديوان
دار الفكر بيروت لبنان
4 Dickson H.R.P 1949 the Arab of the Desert
George Allen and unwiln ltd
London u.k.
|
|
|
|
|