أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th April,2000العدد:10066الطبعة الأولىالخميس 15 ,محرم 1421

العالم اليوم

جدول أعمال القمة سيناقش بعد غدٍ السبت
الوجود العسكري الأمريكي في كوريا الجنوبية خارج محادثات قمة الكوريتين
* سول ق, ن , أ :
اكد لي جونج بين وزير الشئون الخارجية والتجارة الكوري الجنوبي ان مسألة الوجود العسكري الامريكي في بلاده سوف يتم استبعادها من جدول اعمال القمة الكورية المشتركة المقرر انعقادها فيما بين الثاني عشر والرابع عشر من يونيو القادم في بيونج يانج.
ونقلت وكالة انباء يونهاب عنه القول في مؤتمر صحفي ان مسألة الانسحاب الامريكي هي امر يخص كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
واضاف ان الوجود العسكري الامريكي منصوص عليه في معاهدة الدفاع المتبادل الكورية الجنوبية الامريكية مشيرا الى ان هذا الوجود سوف يستمر طالما بقيت التهديدات للامن الكوري الجنوبي.
وحول جدول اعمال القمة توقع لي ان يتم بحث النقاط الواردة في اعلان بلرين خلال الاجتماع فيما استبعد امكانية ان يتضمن جدول اعمال القمة قانون الامن القومي.
واوضح بأن جدول اعمال القمة سوف يتم تحديده من خلال الاتصالات التحضيرية التي ستجريها الكوريتان بخصوص القمة المشتركة.
وتوقع لي للقمة ان تنجح مشيرا الى ان الشطر الشمالي وافق على عقد القمة انطلاقا من شعوره القوي بالحاجة الى تحسين وضعه الاقتصادي الصعب.
هذا وقال مسؤول بارز بوزارة شؤون الوحدة ان كوريا الجنوبية عرضت امس اجراء محادثات على مستوى نواب الوزراء مع كوريا الشمالية يوم السبت المقبل قبل القمة التاريخية المرتقبة بين الكوريتين في يونيو حزيران المقبل.
وقال كيم تشون سيك قدمنا اقتراحنا للشمال عبر الخطوط الساخنة للصليب الاحمر .
واضاف ان الاقتراح الذي يهدف لعقد الاجتماع في قرية بانمونجوم يوم السبت المقبل تسلمه جانج جاي اون رئيس الصليب الاحمر في كوريا الشمالية.
واقترحت كوريا الجنوبية ان يضم وفدا الجانبين خمسة اعضاء بقيادة مسؤول على مستوى نائب وزير وان يعقد الاجتماع في العاشرة من صباح السبت.
وقال الرئيس كيم داي جونج ان الموضوعات التي ستتصدر جدول اعمال القمة هي التعاون الاقتصادي بين البلدين ولم شمل الاسر المقسمة بينهما ووضع اطار سلام دائم في شبه الجزيرة.
واعلنت الكوريتان الشهر الماضي خطط رئيس كوريا الجنوبية للاجتماع مع كيم يونج ايل زعيم كوريا الشمالية في بيونجيانج في الفترة بين 12 و14 يونيو في اول قمة بين زعيمي البلدين وهما في حالة حرب من الناحية الرسمية منذ انتهاء الحرب الكورية بالاتفاق على هدنة عام 1953.




أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved