أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th April,2000العدد:10066الطبعة الأولىالخميس 15 ,محرم 1421

الاولــى

المحكمة الإسرائيلية توافق على إطلاق سراح 13 لبنانياً
حزب الله أطلق 13 صاروخاً على إسرائيل,, وباراك يهدد بالانتقام
* * بيروت القدس الوكالات:
قال حزب الله اللبناني أمس الأربعاء ان مقاتليه أطلقوا 13 من صواريخ الكاتيوشا على موقع داخل المنطقة الحدودية التي تحتلها اسرائيل في جنوب لبنان.
وقال حزب الله ان 13 صاروخ كاتيوشا السوفيتية الصنع على الأقل سقطت على موقع طير حرفا الواقع في القطاع الأوسط للشريط الحدودي المحتل.
من ناحية أخرى أعلنت سرايا المقاومة اللبنانية وهي مجموعة مقاومة متفرعة من حزب الله وتضم لبنانيين من مختلف الطوائف ان مقاتليها هاجموا سلسلة من المواقع عند حافة الشريط الحدودي المحتل.
وقالت المجموعة التي يشرف على تدريبها حزب الله ان الهجمات حققت اصابات مباشرة في موقع صلعا الذي كان من بين المواقع المستهدفة.
وقالت الشرطة ان الطائرات الاسرائيلية شنت فجرا غارات على مناطق شرق مدينة صور الساحلية أطلقت خلالها أكثر من خمسة صواريخ.
وأضافت الشرطة ان الطائرات استهدفت قريتي زبقين وجبل البطم.
وكان حزب الله قد أطلق أمس الأول صواريخ كاتيوشا على موقع اسرائيلي عند الحدود اللبنانية الاسرائيلية الدولية, وذكرت تقارير اسرائيلية ان عددا من صواريخ الكاتيوشا سقط قرب قرية زراعية كيبوتز في المناطق الشمالية دون ان يسفر ذلك عن وقوع ضحايا.
وجاء اطلاق صواريخ الكاتيوشا ردا على قيام المدفعية الاسرائيلية بقصف مناطق في جنوب لبنان مما أدى الى مقتل عامل سوري وجرح ثلاثة آخرين أول أمس الثلاثاء .
كما استهدف القصف أيضا سلسلة من القرى في وادي البقاع الغربي.
وكان جندي اسرائيلي قد جرح أمس الأول الثلاثاء في هجوم لحزب الله على الشريط الحدودي المحتل.
ويذكر ان اسرائيل أقامت ما تسميه بالمنطقة الأمنية في جنوب لبنان عام 1986 في محاولة لمنع هجمات المقاومة الاسلامية على أراضيها الشمالية.
هذا ومن ناحيته أكد الرئيس اللبناني إميل لحود في الدوحة ان السلام الشامل في الشرق الأوسط ليس ممكنا الا بانسحاب اسرائيلي من جميع الأراضي المحتلة وعودة اللاجئين الفلسطينيين.
وقال لحود في لقاء مساء أمس الأول مع الجالية اللبنانية في قطر ان السلام العادل والشامل يفترض انسحاب اسرائيل من الأراضي المحتلة اللبنانية والسورية واقرار حق العودة للاجئين الفلسطينيين الى ديارهم .
وأكد الرئيس اللبناني الذي يقوم بجولة في الخليج نحن لا نريد ان نورث اولادنا أوهاما بل نريد حلا جذريا للمشكلات .
وأضاف ان بيروت ستنتظر لترى كيف سيتم الانسحاب الاسرائيلي من جانب واحد بحلول السابع من تموز/ يوليو المقبل من جنوب لبنان.
وتساءل هل سيكون هناك انسحاب شامل وهل ستستمر الخروقات الجوية والبحرية وهل سيتحرر أسرانا؟ وعلى ضوء ذلك سنقرر خطواتنا اللاحقة .
وقال الرئيس اللبناني حذرنا من مكائد اسرائيل التي لا تلتزم عادة بأي ميثاق أو كلام , وقال نحن ننتظر منذ 22 عاما ونناضل من أجل انسحاب اسرائيل, واليوم ينتصر لبنان بتضحياته ومقاومته وصمود جيشه وشعبه بالزام اسرائيل بهذا الانسحاب .
على الصعيد الاسرائيلي حذر رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود باراك أمس الأربعاء من مواصلة اطلاق صواريخ الكاتيوشا انطلاقا من الأراضي اللبنانية على شمال اسرائيل.
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن باراك قوله اذا استمر اطلاق صواريخ الكاتيوشا وأصيب أشخاص فان رد اسرائيل سيكون قاسيا .
وعلى صعيد آخر دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك أمس الأربعاء الرئيس السوري حافظ الأسد الى الاتصال بالرئيس الأمريكي بيل كلينتون لتأكيد رغبته باستئناف المفاوضات مع اسرائيل.
ويأتي رد فعل باراك في مقابلة للاذاعة الرسمية على حديث أدلى به العقيد بشار الأسد نجل الرئيس السوري لمجلة الوسط وقال فيه ان عملية السلام بين اسرائيل وسوريا لم تتوقف والباب يبقى مفتوحا ما دامت الجهود مستمرة .
وردا على ذلك قال باراك ان الباب لم يعد مفتوحا الا بشكل ضيق جدا ولست متفائلا لكني سمعت في الأيام الأخيرة تصريحات لبشار الأسد تشير الى اهتمام سوري باستئناف المفاوضات, واذا كانت هذه هي الحال فان العنوان هو: الولايات المتحدة، البيت الأبيض، الرئيس كلينتون, فهو الذي تلقى ردا سلبيا من الأسد واذا كان هناك فكرة جديدة فان الأجدر ان يكون الرئيس الأمريكي أول من يسمعها .
وكان بشار الأسد اعتبر في حديثه للوسط ان تأجيل السلام يرتب انعكاسات سلبية على دول المنطقة وعلى مصالح كثيرة خصوصا الدول المعنية مباشرة بالنزاع الا ان هذا حسب قوله لا يعني أبدا القبول بسلام لا تتوفر فيه شروط السلام الحقيقي لأنه يعني ابقاء بذور النزاع وعدم الاستقرار قائمة .
من جهة أخرى أعطت المحكمة الاسرائيلية العليا الضوء الأخضر أمس الأربعاء لاطلاق سراح 13 معتقلا لبنانيا اداريا، كما قال مصدر رسمي في المحكمة لوكالة فرانس برس.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved