أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th April,2000العدد:10066الطبعة الأولىالخميس 15 ,محرم 1421

فن

حوار مع مدير جمعية الثقافة والفنون بالأحساء عمر العبيدي
أتمنى أن أبقي في الجمعية لمدة ثلاثين سنة قادمة
حوار عبداللطيف المحيسن
*يعتبر الاستاذ والفنان عمر العبيدي اقدم مدير فرع في الجمعية العربية السعودية بواقع ثلاثين سنة في هذا المجال إضافة الى انه احد أعضاء الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون, ولما يتمتع به من خبرة في هذا المجال اجرينا معه هذا الحوار والذي اجاب بكل صراحة وصدق حول الجمعية وأمور كثيرة حول المسرح تمنى من خلالها العبيدي المزيد من التطور للجمعية في تقديم افضل النتائج لإرضاء طموحات وتطلعات المسرحيين في المملكة:
*مع دخولنا العام الهجري الجديد ماهي خطة فرع جمعية الثقافة والفنون بالاحساء لهذا العام؟
في الحقيقة هناك الكثير من المشاريع والتي وضعناها خلال هذه السنة والتي تبدأ قريباً بالعديد من النشاطات الثقافية والمسرحية منها مسرحية للكبار والصغار اضافة الى اربعة اعمال للفنون التشكيلية منها معرض صور فوتوغرافي ومعرض شخصي، ومعرض جماعي، ومعرض رسوم اطفال بالاضافة الى العديد من الحفلات بمناسبة عيد الفطر واليوم الوطني, اما الامور الثقافية فسشتمل على امسيات شعرية ومحاضرات واسواق شعبية وحفل ختامي منوع.
*الا تعتقد ان البرنامج الذي ذكرته هو نفس برنامج العام الماضي؟
نحن نسير وفق خطة معينة ونحاول وبقدر الامكان تقديم ما نستطيع للمجتمع بقدر الامكانيات المتاحة لنا هنا في فرع الاحساء, واذا ما وافق المركز الرئيسي على هذه الخطة فلا شك اننا سنكسب الكثير من خلال هذه النشاطات محاولة منا لتقريب وجهات النظر بيننا نحن هنا في الجمعية والمجتمع ولانريد ان تحدث فجوة بيننا وبين الناس لأن الجمعية عملت اصلاً للمجتمع وخدمتهم.
الحارس المتفرغ الوحيد
*ليس هنالك اي ادنى مقارنة بين جهد الجمعية الواضح في تمثيلها في اكثر من محفل خارج المملكة وبين ماتملكه من امكانيات ماقولك؟
الجميع يعلم عن الفن والثقافة وطلب العلم في محافظة الاحساء وما وصولنا لهذا القمة الا بسبب الحب للفن في سبيل تقديم اعمال جميلة تستحق المتابعة والمشاهدة من فنانين كبار علىمر تاريخ الفن في المملكة ومما لاشك فيه ان الجمعية ذات امكانيات محدودة جداً مقارنة بالفروع الاخرى على الرغم من نشاطها المستمر طوال السنة فالجمعية وحتى الان لايوجد بها الا الحارس المتفرغ الوحيد للعمل بالجمعية اما باقي الاعضاء فانهم ليسوا متفرغين للعمل بالجمعية .
*ماذا عن المحاسب والمخرج والفنانين؟
هم ايضاً غيرمتفرغين وتصور ان الجمعية لايوجد بها مخرج متفرغ للاعمال المسرحية التي تنتجها الجمعية وكلي امل - بإذن الله - ان يكون لدينا عدد من الشباب المتفرغين للعمل بالجمعية ومنهم مخرج متفرغ للاعمال المسرحية كما آمل سرعة الاستجابة من قبل الاعضاء في الجمعية السعودية ولا انكر الدور الكبير الذي يقدمه مدير الجمعية الاستاذ محمد الشدي من جهود واضحة لفروع الجمعية ودعم نشاطها طوال السنة وسوف ينعكس ايجاباً لتقديم الافضل.
*بعد انتقالكم للمبنى الجديد ومن وجهة نظرك كيف تجد وضع الجمعية في الوقت الحالي؟
في اعتقادي ان المبنى الجديد وبما يحتويه من امكانيات يجعلنا نحقق بعض طموحاتنا التي لاتقف عند وضع معين والاهم هو معرض الفنون التشكيلية فقد استطعنا تقديم عدد من المعارض في السنة الماضية الشيء الذي انعكس ايجاباً في عدد الزوار الذي زاد كثيراً بعد انتقال الجمعية الى مقرها الجديد.
المسرحيون بدون مسرح
*ماذا عن المسرح ونشاطاته في العام الماضي؟
المسرحيون بدون مسرح لا يمكن أن ينفذوا عملاً واحداً ولهذا فنحن فعلاً نفتقد الى مسرح مؤهل والحلم الكبير بالنسبة لنا هو ايجاد مسرح حقيقي ليمكن ان ننفذ فيه مسرحياتنا بشكل مقنع يحمل جميع الامكانيات واحتياجات المسرحيين في المحافظة, فالمسرح في الجمعية ينقصه الكثير والصالة تم تنفيذها بجهود شخصية من الاعضاء وبالرغم من ذلك ومن العام الماضي قدمنا العديد من الاعمال المسرحية وكانت لنا العديد من المشاركات الخارجية والداخلية.
مصاريف المسرحيين
*كيف يمكن ان نغطي مصاريف المسرحيين عند اشتراكهم في المسرحيات التي تنفذها الجمعية؟
بعد الموافقة على اقامة المسرحية يتم تحديد المصروفات وتكاليف المسرحية وفق اسس وقوانين يتم الاتفاق عليها بالاضافة الى محاولة تغطية إعلامية للمسرحية بعمل دعايات لعدد من المؤسسات هنا في المحافظة والتي تجهل ما تقوم به الجمعية من تقديم خدمة للمجتمع ولا يوجد حتى الآن من يتعامل معنا في هذا المجال نتيجة وكماقلت سابقا لعدم وعي المؤسسات بدور الجمعية الثقافي والفني.
*دعنا ننطلق في امور المسرح قليلاً اين ينفس المسرحيون؟
في الحقيقة في الجنادرية من خلال مهرجان الجنادرية ونشاطاته ومنها النشاط المسرحي ومايقدمه المسئولون في الحرس الوطني من دور كبير في دعم المسرح, والاهتمام الكبير والذي يوليه صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالله في دعم التراث والثقافة.
*وما رأيك في المسرح للعام المنصرم في مهرجان الجنادرية؟
لا يمكن بأي حال ان انقص الدور الفاعل الذي قام به المسئولون في المسرح ومنهم الاستاذ الفنان محمد المنصور والفنان مرزوق الغامدي وجميع الاخوة القائمين عليه في نجاح المسرح لهذا العام وما شهده من تفاعل جميل وبكل صراحة في تقديم اعمال جميلة ومميزة استحقت كل التقدير من جميع النقاد والمتابعين لنشاط المسرح لهذا العام.
المنصور والمرزوق يحتاجان إلى لجان متخصصة
*ماهي ملاحظتكم على مهرجان الجنادرية بالنسبة للنشاط المسرحي؟
من واقع خبرتي الطويلة في هذا المجال اقول ان الفنانين المنصور والمرزوق لا يمكن لهما العمل على انجاح المهرجان وبما نطمح نحن له، لأن المهرجان يحتاج لكثير من الجهد وفي رأيي هو عمل لجان متعددة منها لجنة التحكيم والمراقبة وجهد خاص يعمله المسرحيون انفسهم.
*الا تعتقد ان هذا قد يخلق نوعاً من العداوة بين المسرحيين في المملكة عند وضع لجنة تقييم اوتحكيم لمستوى المسرحيات؟
- بل على العكس من ذلك سيخلق منافسة بين الجميع بتعدد المسرحيات المعروضة في المهرجان ولابد لنا ان نرضى بذلك حتى تظهر النتائج بشكل جميل نصل بعدها الى افضل المستويات لتقديم مسرحيات قد تصل الى العالمية.
حالة صحية
*برأيك هل تحس بالشللية في مهرجان الجنادرية وأعني انضمام اشخاص بأعينهم الى مسرحيات معينة على سبيل المثال المسرح التجريبي وآخرون المسرح الواقعي,, وغيرها؟!
أنا اعتبر هذه حالة صحية وما العيب في ذلك عندما نؤمن بفكرة معينة ونستطيع من خلالها ان نبدع وماتعدد المسرحيات في المهرجان وفرضها على بساط الواقع الا دليل على وعي المسرحيين بمختلف اتجاهاتهم اما بالنسبة للشللية فلا اعتقد انها موجوده فالمسرحيون في المملكة يرحبون بجميع المسرحيات سواء اكانت واقعية او تجريبية او حتى اجتماعية.
*ماهو طموحك لمهرجان الجنادرية بالنسبة للنشاط المسرحي؟
الى العالمية بالنسبة للمسرح ومشاركة جميع النقاد والمهتمين بالمسرح على وجه العموم لأن مهرجان الجنادرية يعتبر ظاهرة عالمية يدعى لها الجميع من مختلف البقاع.
المسرحي قادر على إثبات وجوده
*التلفزيون قد يطفىء المسرحي مارأيك في هذا القول؟
غير صحيح البتة فالمسرحي قادر على اثبات وجوده في اي مكان حتى في التلفزيون ومجال العمل في التلفزيون خاضع لمؤسسات الانتاج التلفزيوني ويمكن للمسرحي ان يبدع في المجالين معاً.
موت المغنى
*اين مسرحية موت المغني فرج؟
موت المغني فرج تختلف من باقي المسرحيات التي عرضت فلها ظروفها الخاصة التي مرت بها لسبب او لآخر والامل موجود لعرضها في اكثر من مكان اذا ما توفرت الفرصة لعرضها.
الغوينم في المكان المناسب
*قمتم بعدد من التغييرات في الجمعية ومنها اعضاء جدد وتعيين الغوينم رئيس قسم المسرح بالجمعية فهل تحقق مرادكم؟
التغيير له الاثر الايجابي ولاشك في اي مكان ولهذا عملت من خلال هذا التغيير على خلق قاعدة ايجابية استطيع من خلالها الاعتماد على اشخاص منتجين ومنهم الفنان والمخرج علي الغوينم فهو مخرج متميز وقادر على خلق جو مسرحي في الجمعية والحمد لله تحقق ذلك بعدد من القرارات التي تم تنفيذها مؤخراً.
الثقافة في الجمعية
*ماذا عن النشاط الثقافي بالنسبة للجمعية وتعيين عضو جديد اكاديمي مثل الدكتور سعد الناجم؟
نحاول في الجمعية الارتكاز على اساس ثابت والدكتور سعد الناجم من الكتاب المعروفين في المملكة من خلال نشاطه في الصحف وفي مجال التأليف والحمد لله فقد تحقق العديد من النشاطات في العام المنصرم باقامة العديد من النشاطات الثقافية والامسيات والمحاضرات.
ثلاثون سنة قادمة في الجمعية
*ماهو طموح وتطلعات مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالاحساء؟
طموحي كبير وتطلعاتي واسعة في تحقيق المزيد من الاعمال المسرحية والثقافية والوصول الى افضل النتائج واتمنىان ابقى بالاضافة إلى ثلاثين سنة في الجمعية ثلاثين سنة قادمة مديراً للجمعية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved