أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th April,2000العدد:10066الطبعة الأولىالخميس 15 ,محرم 1421

فنون تشكيلية

افتتحه د, جاسم الأنصاري:
فن طلاب الهيئة الملكية يحمل عناوين الإبداع وخطى واعدة نحو المستقبل
المشرف العام على المعرض: لأول مرة 450 زائراً في المعارض الفنية بالهيئة
* الجبيل ظافر الدوسري :
بحضور مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل د, جاسم الانصاري وقائد الاسطول الشرقي اللواء بحري ركن/ محمد احمد عبدالخالق وعدد من رؤسساء الشركات ومديري المدارس وأولياء امور الطلاب وعدد من المهتمين بالحركة الفنية افتتح المعرض الفني المستوى التاسع لمدارس البنين بالجبيل الصناعية الاسبوع الماضي واستمر لمدة خمسة ايام.
الجزيرة التقت بالمشرف العام على المعرض الاستاذ/ عادل النصّار وتحدث قائلاً: درجت إدارة التعليم بالهيئة الملكية بالجبيل الصناعية على اقامة هذه المعارض الفنية سنوياً بإشراف مدرسة معينة من مدارس الهيئة الملكية،وكان هذا المعرض بإشراف مدرسة أم القرى المتوسطة:
وعن الهدف من هذه المعارض الفنية قال الاستاذ/ عادل: يأتي المعرض للكشف عن المواهب الفنية وتنمية الاحساس الفني لدى الطلاب والزائرين وبث روح التنافس الشريف بين الطلاب بالإضافة الىتعريف أولياء امور الطلاب بقدرات ابنائهم ومواهبهم الفنية وتشجيعهم على تنمية وافساح المجال امامهم للتطور وشغل أوقات فراغهم بمايفيدهم.
واضاف قائلاً: الفن صور وسيلة لاستكشاف الحياة ونافذة نطل منها على الجمال الشاسع لهذه الارض، والفن يحقق الكثير من القيم في حياة الطفل تجعله مرهف الحس رقيق المشاعر لان العمل الفني يعتمد في جوهره على الاحساس والوجدان لاعلى الذهن والعقل, فهذه الرسومات التي بين ايدينا لطلاب (اطفال) يحملون احلاماً واسعة ويسيرون بخطى حثيثة نحو الفن تحت اشراف مجموعة من مدرسي التربية الفنية.
وعن محتويات المعرض اوضح الاستاذ عادل قائلاً: هناك 12 مدرسة شارك ب450 عملاً فنياً وهي عبارة عن رسومات مسطحة على الورق ورسومات باستخدام الآلات الحفر وكذلك رسومات باستخدام المواد المستهلكة ومواد البيئة التي يمكن تدويرها وهي موجودة في بعض المدارس.
وعن تميز المعرض التاسع عن المعارض السابقة قال الاستاذ/ عادل: تميز المعرض الفني التاسع بتخصيص عدة اركان منها:
ركن لابداعات طلاب مركز الموهوبين الذين افتتح قبل سنتين بمدرسة الحويلات الابتدائية، ويحتوي علىرسومات للوحات مسطحة باستخدام خامات من البيئة ولاسيما في الحقيقة التشكيلات من الطين (الفخار).
ركن خاص للطالب الموهوب/ عبدالعزيز الجاسر من مدرسة ام القرى المتوسطة الذي فاز بالمركز الاول علىمستوى المنطقة الشرقية، وشارك أيضاً في المسابقة الدولية بدولة مصر العام الماضي.
ركن خاص للطالب، عبدالعزيز المزيني من ثانوية الدني، وهو من الطلاب المبدعين في رسم الكاريكاتير والتعليقات والكتابات على الرسومات، كذلك هو من الطلاب الذين يشاركون بهذه المعارض سنوياً، كما حصل على العديد من الجوائزعلى مستوى المنطقة الشرقية.
وعن سبب اختيار مركز الفناتير الترفيهي كموقع للمعرض بين الاستاذ عادل قائلاً: كانت المعارض السابقة تقام في صالة مغلقة بمدرسة الفاروق حي 9 بينما اقيم هذا المعرض بهذا المركز وذلك لتميز الموقع وسعة المساحة، حيث ان هذا المركز يقع وسط الاحياء المأهولة بالسكان واكبر دليل على ذلك ان بلغ زوّار اليوم الأول من الافتتاح اكثر من 450 زائراً وهذا لاول مرة يحدث في المعارض الفنية بالهيئة الملكية .
واختتم الاستاذ عادل النصّار حديثه قائلاً: نشكر مدير عام الهيئة الملكية د, جاسم الانصاري والاستاذ, سعيد مصبح مدير التعليم بالهيئة الملكية لتشجيعهم كل ماهو إبداعي بشكل عام ومشاركتهم في هذه الانشطة وتذليل جميع الصعوبات, كما اشكر جميع مديري المدارس ومدرسي التربية الفنية الذين ساهموا في إنجاح هذا المعرض ونسأل الله ان يبارك في جهد الجميع.
اما الاستاذ, صالح بن عايض الغامدي مدرس تربية فنية ومن ضمن المشرفين على المعرض تحدث عن ابداعات رسومات الطلاب قائلاً:
الطفل بطبيعته مبدع وخلّاق في فنّه وكلما يحتاجه هو المزيد من الثقة والمزيد من الحب والخامات المختلفة والالوان المتنوعة مما يساعد على حب عمله والابتكار, والصغير يعرف كيف يرسم وكل مايطلبه هو التقدير من الكبار وان يساعدوه علىخلق عالم جديد يثبت جدارته وهذه الاعمال من نتاج الطلاب انفسهم ولايتدخل فيها المدرسون على الاطلاق ولاينبغي لأي مدرس ان يقدم لاي طالب اي لوحة لكنه يقدم توجيهات ونصائح لإكمال ابداع الطالب في الرسمة ونحن نعتني بهم اعتناءً خاصاً مما يلزم أن يعتني بهم عناية خاصة من قبل أهاليهم التي ستعدهم بالتوغل في عالم الفن.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved