أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th April,2000العدد:10065الطبعة الأولىالاربعاء 14 ,محرم 1421

الريـاضيـة

بروح رياضية
الرياضة للتلميع ,,أسعدتم مساءً أيها الرفاق
د, خالد عبدالله الباحوث
بدأت الخيمة في تلك اللحظة غارقة بالصمت على الرغم من حرارة الجو وازدحامها بالجالسين، فكل منشغل بأداة استمتاعه وترويحه اليومي، ولم يكن هناك مايقطع هذا الصمت ما عدا صوت تشفيط وبربرة تلك المزهريات المحتوية على ماء وجمر وبينهما طازج، الأداة التي انتشرت مؤخراً واصبحت متغلغلة في ثقافة كثير من أفراد المجتمع.
سلامة، الذي يطلق عليه ابو حمد ويسمونه كبير أو شيخ الجلسة، وهو محال الى التقاعد منذ أكثر من ست سنوات، ويعاني من الوقت الزائد وكذلك السمنة الزائدة، دائماً ما يجلس في صدر الخيمة، وهو كذلك في تلك اللحظة.
وفي تلك اللحظة أيضاً نظر أبو حمد في وجوه جالسيه ثم رفع نظره الى أعلى يراقب سحب الدخان الكثيفة المنتشرة في جميع أرجاء الخيمة والتي لا يلاحظ كثافتها إلا من وقف على رجليه او من انضم حديثاً للجلسة وأثناء هذا التأمل العميق اعتدل ابو حمد في جلسته وغيرها الى وضع آخر، وأرسل سؤالاً موجهاً للجميع دوى في ارجاء الخيمة وتغلغل في معارج سحب الدخان.
* أقول يالربع حنا ليش ما نمارس الرياضة؟
هو فيه أحد ردك لا تمارسها؟
كان هذا رد صويلح، او صعفق كما يطلقون عليه، المشهور بعدم احترام من هم أكبر منه سناً واغزر علماً، والذي دائماً ما يتدخل في محادثات لا تخصه وليس له اطلاع تام بها، ودائماً يعارض للمعارضة فقط، او على طريقة خالف تعرف.
لم يعجب هذا الرد أبو حمد وظهرت بعض تقاسيم الامتعاض والزعل على وجهه ونظر الى أعلى نظرة سريعة ثم أوطأ رأسه ناظراً وأخذ بالتفكير العميق مبتعداً عن جو الجلسة وأثناء هذا الصمت الذي رجع الى اجواء الخيمة مرة أخرى تنحنح ابو محمد، رفيق عمر أبو حمد، ويفرق بينهما سنة او سنتان وقال:
* تبي الصراحة والله يابو حمد معك حق فحنا ما لنا مكان نمارس فيه الرياضة,, الأندية وللشباب والأرصفة وللحوامل والفنادق للقادرين.
وتدخل أبو ابراهيم، موظف وهو احد رواد الجلسة، وهو في نهاية عقده الاربعيني وقال:
* ياخوي عندكم مركز الأمير سلمان ماهناب ازين منه.
كان رد أبو محمد سريعاً:
* نعم معك حق فمركز الأمير سلمان مابعده شي وممتاز ولكن مثل ماتعرف حنا في الجنوب وهو في الشمال الشرقي بعيد وينا ووينه,, ياليتهم يحطون له فرع ثاني حولنا وإلا,,.
قاطعه ابو ابراهيم وهو ممسك بالملقاط ويتفنن بوضع الجمر اللازم
* طيب عندكم برامج الرياضة للجميع
ابتسم أبو حمد ابتسامة عريضة وقال متهكما:
* الله يخزي شيطانك يابو براهيم,, الرياضة للجميع! وشي هذي الرياضة للجميع؟ أخاف انك تقصد الرياضة للتميع!
ويظهر ان صعفق، او صويلح كما يطلقون عليه تدليعا، حاط نقره من نقر ابو حمد ولذلك علق سريعاً.
* نعم الرياضة للجميع وللتميع فمن خلال النشاط الرياضي يتم تميع الشحوم الزائدة والبروزات الواضحة.
لم يعجب ابو ابراهيم هذا الكلام، وأحس ان الحديث بالشرق والموضوع بالغرب، فتمتم شارحاً:
* الرياضة للجميع ياجماعة الخير هي برامج رياضية خاصة للناس اللي ما يستطيعون الانضمام للأندية الرياضية او ماتساعدهم ظروفهم وعملهم على ممارسة الرياضة باستمرار ويستفيد من هذه البرامج كبار السن وعمال المصانع والشركات وماشباه تلك الشرائح في المجتمع, والرياضة للجميع حركة عالمية الهدف منها هو نشر الرياضة ومساعدة جميع الافراد والطبقات للاستفادة من البرامج والمنافسات الرياضية والتأكيد على ان الرياضة هي حق للجميع لذلك لازم تعرفون ياجماعة الخير ان اهم اهداف الرياضة للجميع هو العمل على إعطاء الفرصة للجميع للاستفادة من الرياضة والمنافع الناتجة من ممارستها.
ساد الصمت مرة أخرى، فأبوابراهيم خلص اللي عنده من معلومات عن الرياضة للجميع وابو حمد وابو محمد اخذهم التفكير في ما ذكر ابو ابراهيم عن الرياضة للجميع بعيداً عن جو الجلسة.
استمر الصمت للحظات حتى تشجع أبو ساطع لكسر هذا الصمت وكسر صمته هو كذلك والذي لم يكن بالعادة, وابو ساطع، وهذا اسمه القومي الذي اكتسبه قبل اكثر من ربع قرن من اصدقائه ورفاقه العرب ايام مرحلة الشباب وزياراته المتكررة للبلدان العربية الشقيقة، ولكنهم ينادونه بالقرية بأبو عبدالرحمن نسبة لوالده, كان ابو ساطع جالساً في احدى اركان الخيمة وبدا أنه يحاول الاشتراك بالحديث مما جعله يبتعد قليلاً عن المركا والتكاية باتجاه مركز الجلسة, وأثناء تحركه قال أبو ساطع ليقطع جدار الصمت.
* نعم كل ما ذكرته يابو ابراهيم صحيح عن الرياضة للجميع ولكن خلني ازودكم ببعض المعلومات ففي بداية القرن الماضي بدأ الاحتراف الرياضي ينتشر عالمياً ولكن الدول الشيوعية والاشتراكية خلال الاربعينات والخمسينات والستينات الميلادية منعت ممارسة الاحتراف الرياضي وذلك لان الاحتراف، وفي نظرهم يبعد روح الاستمتاع الجماعي من الرياضة ويحول القطاعات الرياضية الى قطاعات برجوازية ويحرم غير المحترفين من الاستمتاع بممارسة النشاط الرياضي, ومن هنا انشأ الغرب خلال تلك الفترة مفهوم الرياضة للجميع, وفي بريطانيا بلغت المراكز الرياضية التابعة للرياضة للجميع هناك مايقارب الألف مركز وبسبب حملات تلك الحركة المكثفة اصبح في نهاية القرن أكثر من ثلث المواطنين رياضيين او ممارسين للرياضة بانتظام.
كان ابو حمد وابو محمد منصتين بتركيز شديد لحديث ابو ساطع ومندهشين لهذه المعلومات وبعد توقف ابو ساطع عن الحديث التفت ابو حمد اليه وقال:
* كل هذا تسويه الرياضة للجميع عندهم؟
هم عندهم الرياضة للجميع وحنا عندنا الرياضة للتلميع!
وعلق أبو محمد:
والله تلميع السيارات صايرن موضة ها الأيام.
اكتشف ابو ساطع ان ابو محمد لم يفهمها وهي طائرة فحاول ان يشرح له:
* الرياضة للجميع في الدول العربية اصبح مهمتها الأساسية تولي المناصب القارية واحياناً الدولية وحضور المؤتمرات والاجتماعات الدولية المتواصلة والهدف من هذا كله هو تلميع سمعة الدول العربية, اما البرامج الفعلية فخله يولي .
تدخل أبو ابراهيم
* لكن قبل ايام كان فيه مهرجان رياضي للطفل.
نعم وتم فيه توزيع وجبات وجوائز ولذلك فالجوائز والوجبات للجميع وللأطفال الذين لا يدخلون تحت مسؤولية الرياضة للجميع.
كان هذا رد ابو ساطع وبهذا انتهى الحوار وألف تحيات مرابيع لرياضتنا للجميع .
Kbahouth @ yahoo.com,ب 599 الرياض 11342

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved