أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th April,2000العدد:10065الطبعة الأولىالاربعاء 14 ,محرم 1421

الاخيــرة

إجراء أول عملية قلب مفتوح لطفلة في تبوك
** تبوك عبدالرحمن العطوي:
أجريت في برنامج مستشفيات القوات المسلحة بالشمالية الغربية اول عملية قلب مفتوح للاطفال في شمال وشمال غرب المملكة لطفلة تبلغ من العمر ستة اعوام في مستشفى الملك عبدالعزيز العسكري بتبوك.
وحول هذه العملية قال رئيس قسم امراض جراحة القلب واستشاري امراض قلب الاطفال ببرنامج مستشفيات القوات المسلحة بالشمالية الغربية الدكتور علي إدريس انه بفضل من الله تم نجاح هذه العملية لهذه الطفلة البالغة من العمر ستة اعوام وهي من سكان مدينة تبوك وقد تم تحويلها من مستشفى الملك خالد بتبوك وكانت تعاني من ثقب كبير في القلب ما بين الارنبتين,, وقام بإجراء هذه العملية الدكتور احمد الوتيدي استشاري جراحة القلب ورئيس فريق جراحة القلب بالبرنامج الذي أوضح ان هذه العملية تمت باجراء فتحة جانبية من صدر الطفلة وليست من المنتصف كما هي العادة في مثل هذه الجراحات وذلك للحفاظ على الشكل الخارجي لصدر الطفلة كونها فتاة.
الى ذلك اوضح مدير برنامج مستشفيات القوات المسلحة بالشمالية الغربية العقيد دكتور فهد النفجان ان هذه العملية امتداد لنجاحات قسم امراض وجراحة القلب الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام في شوال الماضي.
واضاف انه اجريت خلال الثلاثة اشهر الماضية جراحة قلب مفتوح لسيدة مسنة وبحالة طارئة وبذبحة صدرية مستقرة لتعويض انسداد الشرايين التاجية للقلب وقد تمت بنجاح واخرى جراحة قلب مغلق طارئة لطفل حديث الولادة غير مكتمل النمو وقد تمت بنجاح.
هذا ويقوم قسم امراض وجراحة القلب بالبرنامج بتقديم خدمات متطورة وحديثة لمرضى القلب الكبار والاطفال من عسكريين ومدنيين من ابناء منطقة تبوك وقال: ان قسم امراض وجراحة القلب بالبرنامج وخلال الثلاثة اشهر الماضية اجرى احدى عشرة عملية قلب مفتوح ومغلق وقد تمت بنجاح ولله الحمد.
وقد تم تجهيز قسم القلب بمعمل قسطرة قلب ومعمل تشخيص ووحدة عناية مركزة بها ستة اسرة ووحدة جراحة قلب بها اربعة اسرة وغرفة عمليات قلب بالاضافة الى العديد من الاجهزة المتطورة والمساندة كما يعمل بالقسم طاقم طبي متكامل متخصص في امراض وجراحات القلب.
وقد تم خلال السنة الميلادية الماضية عمل اكثر من 200 حالة قسطرة قلبية واجريت اكثر من 2000 تصوير للقلب بالموجات فوق الصوتية.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved