أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th April,2000العدد:10065الطبعة الأولىالاربعاء 14 ,محرم 1421

الاقتصادية

259 مليون دولار استثمارات خليجية لإنتاج الثلاجات والمبردات
* الرياض واس:
بيّن تقرير احصائي لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية ان عدد مصانع الثلاجات بأنواعها والمجمدات ومبردات المياه وغرف التبريد وسيارات النقل المبردة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بلغ 82 مصنعا تقدر تكلفتها الاستثمارية بحوالي 259 مليون دولار ويعمل بها نحو 7100 مشتغل.
وتعد صناعة أجهزة التبريد بدول المجلس من الصناعات التحويلية الهندسية المهمة نظرا لما تتطلبه من تقنيات متطورة يمكن اكتسابها والعمل على توطينها في المنطقة الى جانب الاستهلاك الواسع لأجهزة التبريد بدول المجلس بسبب العوامل المناخية وارتفاع مستوى الدخل.
ورأى التقرير انه بالرغم من الحداثة النسبية لنشوء هذه الصناعة في دول المجلس إلا انها أخذت بالانتشار والتوسع خلال السنوات القليلة الماضية وازداد عدد المصانع الخليجية العاملة في مجال الانتاج او التجميع مستخدمة في معظمها تقنيات مستوردة من أوروبا وأمريكا واليابان وباتت منتجاتها تغطي نسبة لا بأس بها من احتياجات السوق.
وأورد التقرير وفق ما نشرته مجلة الأسواق بعض الاحصاءات التي دلت على وجود طاقات غير مستغلة مما يشير الى وجود مشاكل فنية وتسويقية ينبغي الاهتمام بها.
ويبلغ عدد المصانع العاملة في هذا المجال بدولة الامارات 13 مصنعا يعمل فيها 1322 عاملا باستثمارات قدرها 9,14 مليون دولار وفي البحرين مصنعان تضم 97 عاملا باستثمارات قدرها 2,3 ملايين دولار.
وفي المملكة العربية السعودية 53 مصنعا تستوعب 4842 عاملا باستثمارات قدرها 3,210 مليون دولار.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved