| تحقيق
الحلقة الثالثة
* بحث ميداني كتبه وصوره:
حماد بن حامد السالمي
** نأخذكم اليوم في هذه الجولة الى منطقة جديدة،و جزء عزيز من بلادنا الغالية,, الى بلدة (الزيمة) وهي من البلدات التي لها ذكر في المعاجم البلدانية والشعر العربي، ومعروفة اكثر في التاريخ الاسلامي والسيرة النبوية المطهرة، فهي من المعالم التاريخية المرتبطة بتاريخ مكة المكرمة، وواديها كان من الاودية الرافدة لمكة ماء وزراعة، ومنتجعا ومتربعا، ففيها عين ماء مشهورة ظلت نابعة متدفقة حتى جاءت أعمال الطريق العام الذي يمر بقربها فانقطع ماؤها ونضب نبعها بسبب تهدم وتكسر في دبلها ووردها من جهة وادي نخلة، واستمر هذا الحال مدة ثلاث عشرة سنة حتى العام 1419ه حيث غلب الماء الزلال الحجر الصلد، ونفض عنه ما تراكم من أتربة وبرزت عين الزيمة متدفقة كما كانت تسقي الناس بالماء العذب، وتروي الحقول والبساتين والمزارع اسفل منها بعد أن جفت ارضها ويبست اشجارها وانقطع خيرها طيلة السنوات الماضية.
وعودة عين الزيمة الى سابق عهدها من التدفق كان حدثا سعيدا في هذه البلدة الجميلة، استقبله الناس بالبشر والفرح والسرور، وراحوا يعمقون الدبل ويجرون الماء في مجراه بجهودهم الخاصة، فضربوا بذلك أروع مثال في التعاون على الخير حتى وصل الماء الى طرف قريتهم، ودخل الرواء الى كافة بساتينهم وحقولهم، وجاء الناس من كل صوب ليشاهدوا هذه النعمة الجليلة التي حلت بعد انقطاع، وقد شاهدت ارتالا من السيارات وجموعا من الناس تلتف حول نبع العين وتتحلق حول مصبه يشربون فيرتوون,.
كانت هذه مناسبة دعاني فيها الاستاذ حمد بن محمد القناوي أحد أعيان الزيمة وأحد رجالات التعليم لزيارة الزيمة والوقوف على حدث عودة المياه الى عينها، فلبيت الدعوة وكانت الزيارة في شهر ذي القعدة الفارط من عام 1420ه
الزيمة اليوم
تقع بلدة الزيمة عند الطرف الشمالي لطريق مكة الطائف قرابة مائة كيل وعن مكة قرابة 40 كيلا فهي تمتد على وادي نخلة من الشرق الى الغرب ثم الى الشمال بمسافة 15 كيلا تقريبا، والوادي يتسع ويضيق من 2 الى 1 كيل تقريبا وفيها المرافق الخدمية (مركز امارة مركز صحي مدرسة بنين ابتدائية مجمع بنات ابتدائي ومتوسط وثانوي مركز هيئة مركز بريد مندوبية لتعليم البنات كهرباء هاتف شبكة مياه شرب لقريتين).
وسكان البلدة يعملون في الوظائف الادارية وفي الزراعة ومن الاشجار التي شاهدتها: (السمر والسلم والضهيان والقتاد والبشام والقصر والعشر والسنا والحرمل والعشرق).
اما اشهر المزروعات فهي: (الموز والخضار ونخل قليل).
وفي الجبال المحيطة، يوجد من الطيور (الحجل والقطا والعصافير وغيرها).
من التاريخ
كانت الزيمة احدى محطات الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله في ذهابه وايابه بين نجد والحجاز، وتعتبر اول بلدة خارج المدن يدخلها الهاتف، فقد دخلها الهاتف عام 1368ه كما انشئ بها أول مدرسة عام 1369ه انشأها الشيخ محمد بن مانع رحمه الله، والداخل الى بلدة الزيمة، من جنوبيها يشاهد بقايا قلعة، في قمة جبل مطل ذكر انها بنيت في دور الدولة السعودية الاولى 1217 1229ه في عهد سعود بن عبدالعزيز بن محمد آل سعود،,, وهي تطل على العين، وقد أيد هذا ما ذكره الشيخ يوسف ياسين قال: ,, وصلنا الزيمة وهي قرية صغيرة، فيها مسجد وزروع قليلة، وقد وجدنا في سفح جبل منها بيوتا خربة، أخبرني السلطان يقصد الملك عبدالعزيز آل سعود ان آباءه الأولين بنوها لما دخلوا الحجاز في المدة السابقة (1) .
ومما يمكن مشاهدته من بقايا بيوت ودور مبنية من الطين ما وجدناه في طرف البلدة من شرقيها، وهي بقايا منازل كانت مقرا ومستراحا للملك عبدالعزيز آل سعود ولابنائه.
اما ان الشرائع كانت مخضرة وبها مياه سباحة وشلالات فيؤكده قول محمد حسين هيكل باشا قال: (وتخطت السيارة محلة الشرائع في مضيق بين جبلين، وتابعت سيرها,, حتى بلغت الزيمة، ووقفت السيارة عند مستوقف النظر في تهامة كلها، ذلك منظر الماء والشجر الأخضر,, لقد رأينا اغراسا دعوها بستانا فلم نحفل به، أما هنا رأينا الماء ينهمر منحدرا من الجبال يسقي بساتين عدة، ورأينا اشجار الموز تكتظ بعض هذ البساتين، والنفس مبتهجة، ما رأت الماء والخضرة) (2) وكانت رحلة الى الديار المقدسة عام 1936م.
الزيمة في كتب التاريخ والرحلات والأدب
جاء ذكر الزيمة عند المؤرخين القدامى فقالوا: قرية بوادي نخلة اليمانية من ارض مكة فيها يقول محمد بن ابراهيم بن قرية شاعر عصري، (أي معاصر لياقوت الحموي):
مرتعي من بلاد نخلة في الصيف
بأكناف سولة والزَّيمه
وإذ ما نجعت وادي مرٍّ
لربيع وردت ماء الحُميمه
رب ليلٍ سريت يمطرنا الما
ورد، والنَّد فيه يعقد خيمه
بين شُم الأنوف زَرَّت عليهم
جالبات السرور أطناب خيمه (3)
* وسولة: قلعة على رابية بوادي نخلة تحتها عين جارية (4) .
والحميمة: قرية ببطن مرّ من نواحي مكة بين سروعة البرابر فيها عين ونخل (5) .
فالزيمة هي في منعطف بين جبلين يتجه سيله من الجنوب الى الشمال بعد نخلة اليمانية، ومنها شمالا سُولة وشرقا وادي المضيق وغربا الشرائع بينها وبين مكة,, وبالقرب من هنا مر رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوته للطائف عام 9ه، بعد معركة حنين التي هي من أعلى الشرائع,, فطريق الرسول صلى الله عليه وسلم الى الطائف في هذه الغزوة كان كالتالي: حنين، نخلة اليمانية، قرن ، المليح، بحرة الرغا من لية، ثم الطائف (6) .
ناكانو في الزيمة
لا يخلو كتاب من كتب الرحلات من ذكر ووصف للزيمة، ولكني هنا اكتفي بأكثرها شمولا في الذكر والوصف.
ومن ذلك رحلة الرحالة الياباني ايجيرو ناكانو التي تمت سنة 1358ه 1939م حيث سار من جدة الى الرياض برا لمقابلة الملك عبدالعزيز متنقبا طريقه البري بين الحجاز ونجد,, وعندما حل بالزيمة نجده يقول,,, شعرنا فجأة بالبرودة الشديدة، ومررنا بجنب مجرى مائي يمضي بين الصخور، ووصلنا الى قرية تسمى (الزيمة) ويبلغ عدد سكانها (2000 او 3000 نسمة) ويذكر ان البريطاني (داوتي) وصل الى هذه المنطقة، واستراح عند (عين الزيمة),, وقد استفاد (لورنس) الكثير من مذكرات (داوتي) (7) .
في رحلة الرداعي
** ومن الرحالة الذين مروا بالزيمة وخلدوها شعرا أحمد بن عيسى الرداعي في ارجوزته الشهيرة (ارجوزة الحج) التي ذكر فيها مناهل ومعالم درب الحج بين مكة وصنعاء فقال عن (الزيمة):
لشيعة الطلحي مستقيمة
صادرة عنها تؤم الزيمه
ثم على سبوحة القديمة
حيث بريد الصخرة المقيمه (8)
وضيعة الطلحي من قريش نخل قديمات,, وسبوحة: وادي من أودية هذيل جنوبي الزيمة, وكانت حجته في القرن الثالث الهجري.
و,,في نزهة الجليس
* قال الموسوي في رحلته التي تمت في القرن الحادي عشر الهجري: ثم رحلنا فأتينا الزيمة، وهي أرض لطيفة أنيسة شريفة للشريفة عنبرة بنت ملك مكة المعظمة الشريف سعيد بن سعد, بها الاشجارالفائحة، والمياه السائحة، وبها الموز والليمون الحلو والحامض، والنارنج والاترج، وهي غاية في الشراحة,,) (9) .
عين الزيمة
عين الزيمة، وهي واحدة من اكثر من مائة وخمسين عينا حصرها وألف فيها الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله بن سرور في كتابه العيون في الحجاز وبعض من أوديته , ومعظم هذه العيون حول الطائف ومكة، وعيون مكة التي كانت تغذيها تتحدر مياهها من جبال الطائف من برد وجبال الهدا ومنها عيون وادي نخلة وعين الزيمة على وجه الخصوص.
أما متى ظهرت الزيمة واستنبطت عينها فيرى محمد بن منصور أنها عمرت واستصلحت في العهد العباسي بناء على ما ذكره الهمداني في الأكليل بأن صاحبها هو: عبدالله بن عبدالله صاحب حائط الزيمة بأسفل وادي نخلة (10)
وعبدالله هذا هو ابن عبيدالله بن العباس بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس, امره المأمون ان يحج بالناس سنة 216ه وكان المأمون ولاه اليمن، وجعل له ولاية كل بلد يدخله (11) .
ويرجح محمدبن منصور الرأي بأن هذا الوالي أو أحد آبائه هو الذي أنبط عين الزيمة، واستصلح أرضها, (12)
جولة في الزيمة
وقبيل الظهر قمت بجولة في وادي الزيمة وسوله والمضيق,, وكان معي في سيارة واحدة الاستاذان الفاضلان حمد بن محمد القناوي وعبدالرحمن بن فيصل المعمر اللذان افاضا علي بمزيد من العلم والمعرفة بهذه البلدة التاريخية فقد وقفنا على منبع العين في الوادي من أعلى البلدة، فإذا المياه تتدفق فوارة من باطن الارض بغزارة وتجري في مجرى محدث من صنع الاهالي الى القرية والحقول والبساتين على أحسن ما يكون, وشربنا من مائها فإذا هو عذب زلال,, وهل يكون غير ذلك وهو يتسلل الى هذه البقعة من شقوق جبال الهدا والطائف الممرعة بكل اخضر مزهر,,!
ثم وقفنا على عين سوله فإذا هي مثل الزيمة في قوة جريانها وعودة الحياة الى المزارع حولها.
ثم انتقلنا الى قرية المضيق الى الشرق من سولة والزيمة بانحراف يسير الى الشمال ورأينا فيها كثيرا من المنازل الحديثة الى جانب دور كثيرة خربة،, وفي بطن الوادي وعلى حوافه مزارع للموز, وأدهشنا ما شاهدناه من انتشار زراعة شجرة تدعى (البومبي) ربما نسبة الى مدينة بومبي في الهند, فهي شجرة لا تزرع الا في تلك الديار وقد جلبت الى هنا ونجحت زراعتها ولها ثمر يؤكل فاكهة إذا نضج,, ويطبخ إداماً مثل القرع قبل استوائه,, وفي وادي المضيق تذاكرنا قول الشاعر (من النبط):
هاضني يوم أويق
يم وادي المضيق
قال راعي الذلول
قلت له: وش تقول,؟
مجلس وحديث
بعد عودتنا من الجولة الماتعة جمعنا مجلس في دار الاستاذ حمد القناوي ضم عددا من الوجوه الادبية والاجتماعية، منهم الشيخ السيد/ أجواد عبدالله الفاسي والاستاذ الناشر/ عبدالرحمن بن فيصل المعمر والشيخ محمد القناوي والد الاستاذ حمد وعدد من ابناء الزيمة، وجرى حديث طويل كان محوره عودة عين الزيمة الى سابق عهدها من التدفق والجريان وفرحة السكان بذلك وماينبغي عمله لتطوير العين والاستفادة من مياهها أكثر,, فوجدتها فرصة لاجراء هذا الحديث مع الشيخ محمد القناوي,, الذي قال:
كان لوالدي الشريف احمد القناوي أمير الزيمة آنذاك شرف استقبال الامير محمد بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود في حج عام 1337ه عندما قدم لاداء فريضة الحج قبل دخول الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - الحجاز، فأكرم وفادته واقام له حفل استقبال في الزيمة وهو في طريقه للحج يليق بمقامه حيث ترك سلاحه عنده حتى عاد من الفريضة، وعند عودته ودعه بمثل ما استقبله به من حفاوة وتكريم,, وهذا ما جاء في كتاب الامام العادل لعبدالحميد الخطيب, وكتاب من شيم الملك عبدالعزيز لفهد المارك,, وكتاب الامام الراشد لعبدالمنعم الفلالي, وفي عام 1343ه وعندما قدم الملك عبدالعزيز آل سعود لدخول الحجاز كان للشريف احمد بن عبدالمحسن القناوي، شرف السلام على جلالته واستقباله في عشيرة حيث رافقه حتى وصل الزيمة في 15 ربيع الآخر من نفس العام، واقام له حفل استقبال كبير ثم رافقه حتى دخل مكة المكرمة وكان جلالته محرما بالعمرة، واتخذ جلالته الشريف أحمد القناوي معرفا لقبائل الحجاز، ويحضر مجلسه للحديث كل ليلة بعد العشاء في قصر السقاف بمكة,, وهو ما يسمى (بمجلس الحديث) وفي ذلك العام امر جلالته بتثبيت الشريف احمد بن عبدالمحسن القناوي اميرا على الزيمة، وفي عام 1345ه كان لأحمد بن عبدالمحسن القناوي واخوانه محمد وعلي وعمر ومحسن شرف استقبال جلالة الملك عبدالعزيز في قرية الزيمة,, ملبيا دعوتهم وأصبحت عادة سنوية في كل عام يقوم بزيارتهم وتفقد أحوالهم مرة او مرتين، وفي هذا العام ايضا، رافق أحمد القناوي جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود لمقابلة والده الإمام عبدالرحمن الفيصل آل سعود في عشيرة عندما قدم لأداء فريضة الحج,, وعندما وصلا الى الزيمة اقيم حفل استقبال كبير.
واستمرت هذه الزيارات الكريمة، للزيمة حتى عام 1369ه عندما استبدل الملك عبدالعزيز الطائرات في سفره بدل السيارات، وكان خلال زياراته يرافقه ابناؤه الملك سعود والملك فيصل والملك خالد - رحمهم الله - وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد وسمو ولي العهد الامير عبدالله وسمو النائب الثاني الامير سلطان، وبقية ابناء الملك عبدالعزيز آل سعود.
مواقف لا تنسى
ويضيف الشيخ محمد القناوي قائلا:
في عام 1361ه، وبعد وفاة الشريف أحمد بن عبدالمحسن القناوي جاء الملك عبدالعزيز الى الزيمة، وجمع اخوانه محمد وعلي وعمر ومحسن وابناء عبدالمحسن القناوي وتم ترشيح الشريف محمد بن عبدالمحسن القناوي اميرا على الزيمة فأخذ جلالته - رحمه الله - يعزيهم في وفاة اخيهم ويوصيهم ويقول لهم أنا أبوكم بعد أخيكم, وفي عام 1362ه أصبح الشريف علي بن عبدالمحسن القناوي اميراً على الزيمة بعد وفاة اخيه محمد وكان له ولأخويه الشريف عمر والشريف محسن شرف استقبال الملك عبدالعزيز - رحمه الله - في زيارته الكريمة للزيمة،و بعد وفاة الملك عبدالعزيز استمرت زيارات ابنائه البررة فكان لأمير الزيمة الشريف علي بن عبدالمحسن القناوي واخويه عمر ومحسن شرف استقبال جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - في زيارته السنوية للبلدة من عام 1373ه حتى عام 1382ه وفي كل عام يقام لجلالته حفل شعبي مشهود.
أما الملك فيصل - رحمه الله - فبدأت زياراته للمنطقة عام 1344ه عندما كان نائبا عاما لجلالة الملك - رحمه الله - بالحجاز ورئيسا لمجلس الوكلاء, وكان يقوم بزيارة الزيمة مرة او مرتين كل عام, وتقام له بذلك الحفلات الشعرية، وفيها المحاورات التي تقام بينه وبين الشعراء, ** ويذكر محدثنا أهم انجازات الملك عبدالعزيز في الزيمة فيقول: تأسيس الهاتف سنة 1368ه وتأسيس مدرسة بنين عام 1369ه.
الزيمة اليوم
* ويحدثنا ابن الزيمة الشيخ محمد على عن بلده اليوم فيقول: الزيمة في الوقت الحاضر فتح بها مدارس وتم ايصال الكهرباء وفتح مركز صحي وغير ذلك من المرافق المهمة,, وقام الاهالي مؤخرا بإعادة تنظيف منبع عينها الشهيرة بعد ان توقف جريانها طوال الاربعة عشر عاما الماضية بسبب عوامل التعرية، وإهمال المزارعين لصيانتها، ومع عودة جريان العين اللي لا تنقطع مياهها طوال العام وتندفع بغزارة فقد انتعشت الحركة الزراعية حيث تغطي حقول النخيل والموز مساحات كبيرة من الوادي.
* ثم يقول: يسكن الزيمة أكثر من الف نسمة في عدد من القرى انخرطوا في ميادين العلم ويعملون في مختلف قطاعات الدولة ويحملون اعلى المؤهلات العلمية والرتب العسكرية ويساهمون مساهمة فعالة كغيرهم من ابناء هذا الشعب السعودي الكريم في مختلف مجالات التنمية.
احتياجات ومطالب
* وفي هذا المجلس استطلعت وجهات نظر ابناء الزيمة فيما يهم بلدتهم فبدا لي ان أهمها:
1 تدخل عاجل من وزارة الزراعة لترميم منبع عين الزيمة، واصلاح مجراها وتحقيق الاستفادة القصوى من كامل نبعها من الماء لصالح الشرب وتنمية الزراعة, 2- تحويل المركز الصحي الى مستشفى يخدم القرى والمسافرين.
3 إنشاء جسر فوق الطريق العام يوفر مخارج ومداخل من والى الزيمة، لتفادي خطورة التقاطع الحاصل في المفرق المؤدي للزيمة.
4 توسيع خدمات الهاتف.
5 فتح مكتب للارشاد الزراعي والبيطري.
هوامش وإحالات
(1) الرحلات الملكية ص 50
(2) في منزل الوحي ص 316
(3) معجم البلدان لياقوت مادة (زيمة) وانظر معجم معالم الحجاز للبلادي حرف (الزاي) ومعجم الجزيرة.
(4) ، (5)كتاب المناسك ص 55
(6) انظر المناسك 654
(7) الرحلة اليابانية ص 14
(8) صفة جزيرة العرب ص 440
(9) نزهة الجليس ص 408 - 409.
(10) العيون ص 98 عن الإكليل.
(11) المصدر السابق ص 98.
(12) المصدر السابق ص 98.
المراجع والمصادر
1- نزهة الجليس ومنية الأديب والانيس, العباس بن علي الموسوي المكي, مكتبة المعارف، الطائف
2- صفة جزيرة العرب, لسان اليمن الحسن بن احمد الهمداني تحقيق محمد بن علي الأكوع الحوالي منشورات دار اليمامة الرياض 1397ه
3 العيون في الحجاز وبعض من أوديته، الشريف محمد بن منصور آل عبدالله, الطبعة الأولى 1415ه.
4 كتاب المناسك وأماكن طرق الحج ومعالم الجزيرة الإمام ابواسحاق الحربي تحقيق حمد الجاسر، منشورات دار اليمامة الرياض 1389ه
5 معجم أودية الجزيرة:
الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس، الطبعة الاولى 1415ه.
6 الرحلة اليابانية الى الجزيرة العربية، ايجرو ناكانو ترجمة سارة تاكاهاشي دارة الملك عبدالعزيز الطبعة الاولى 1416ه.
7 معجم البلدان : للشيخ الإمام شهاب الدين ياقوت الحموي دار صادر ودار بيروت 1957م.
8 معجم معالم الحجاز: الشيخ عاتق بن غيث البلادي دار مكة الطبعة الاولى 1400ه
9 في منزل الوحي: محمد حسين هيكل باشا: مكتبة النهضة المصرية، الطبعة الرابعة 1967م.
10 الرحلات الملكية:: الشيخ يوسف ياسين دارة الملك عبدالعزيز الطبعة الاولى 1416ه.
11 رحلة الربيع: فؤاد شاكر : مطبوعات تهامة، الطبعة الثانية، 1403ه.
|
|
|
|
|