أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th April,2000العدد:10063الطبعة الأولىالأثنين 12 ,محرم 1421

العالم اليوم

لندن استدعت سفيره لديها
موغابي يرفض مغادرة المحاربين القدامى مزارع البيض
هراري أ, ف, ب
أعلن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي أمس الاحد انه لن يوجه الأمر الى انصاره من المحاربين القدامى من أجل الاستقلال بإخلاء مزارع البيض التي يحتلونها, وقال موغابي للصحافيين لدى وصوله الى مطار هراري قادما من كوبا حيث شارك في قمة ال77 لن أفعل ذلك .
وقال: نحن، الحكومة وشعب زيمبابوي، سنحل مشكلة توزيع الأراضي وليس المحاكم, وكان موغابي يشير الى الحكم الذي اصدرته المحكمة العليا في 13 أبريل تأكيدا لحكم صادر في مارس يعتبر احتلال مزارع البيض غير مشروع ويأمر الشرطة بإخراج المحتلين.
من ناحية أخرى وصل الرئيس روبرت موغابي صباح أمس الأحد الى مطار هراري حيث كان في استقباله أكثر من ألف من أنصار الحزب الحاكم، وفق ما أكد مراسل فرانس برس,
وسارع مناصرو موغابي وأغلبيتهم من النساء الى مدرج المطار رافعين لافتات كتب عليها زيمبابوي لن تعود أبدا مستعمرة وتسفنجيريه زعيم المعارضة دمية في يد البيض.
وشق الرئيس موغابي طريقه بين الحشد رافعا قبضته ومرددا تحيا زيمبابوي ويسقط تسفنجيريه .
وجلس موغابي بعد ذلك في شرفة قاعة الشرف يستمع لكلمات ألقاها أعيان حزبه وقدماء المحاربين أمام الحشد الذي كان يردد الأناشيد الثورية.
وكان موغابي غادر زيمبابوي قبل أسبوع للمشاركة في قمة ال77 في هافانا رغم أعمال العنف التي تشهدها بلاده بعد تشجيع المحاربين القدامى من أجل الاستقلال على الاستيلاء على مزارع البيض.
على الصعيد نفسه نقلت هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي أمس الاحد عن مزارع ابيض قوله ان انصار الحزب الحاكم في زيمبابوي قتلوا بالرصاص مزارعا ابيض كان مخطوفا.
واوضح المزارع الابيض الذي اكد انه شهد الجريمة ان الضحية تنتمي الى مجموعة من ستة مزارعين خطفوا في مركز للشرطة في اقليم ماريوا شرق العاصمة هراري.
وتمكن الشاهد من الهرب ووصف عملية القتل, واشارت الاذاعة البريطانية الى ان مصير المخطوفين الاربعة الاخرين يبقى مجهولا.
واضافت الاذاعة ان المزارع الذي تمكن من الفرار تعرض للضرب وروى لأصدقاء له انه شاهد جاره يقتل برصاصة اطلقت في وجهه عن كثب في مركز المحلي للحزب.
واضاف حسب المصدر نفسه، ان الشرطة لم تفعل شيئا للحؤول دون خطف الاشخاص الستة.
واعتبر مراسل بي بي سي في هراري ان مقتل هذا المزارع الابيض هو اخطر حادث تشهده الازمة التي اندلعت اثر احتلال مزارع للبيض من قبل مقاتلين سابقين ابان حرب الاستقلال.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved