أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th April,2000العدد:10063الطبعة الأولىالأثنين 12 ,محرم 1421

منوعـات

المنازل الذكية تغير حياة السويديين
إمكانية تشغيل جهاز الفيديو وضبط حرارة المنزل عن طريق المحمول
* استوكهولم رويترز
السويديون من أكثر شعوب العالم استخداما للتليفون المحمول وشبكة الانترنت والسباق الآن على تمكينهم من التحكم في منازلهم عن بعد,.
دخلت شركة فاتينفول للكهرباء المملوكة للدولة السباق واتاحت للسويديين المولعين بالتكنولوجيا إمكانية إدارة (منازل ذكية) بأجهزة تحكم عن بعد وهو سوق من المتوقع ان تصل قيمة تعاملاته في اوروبا وامريكا الشمالية الى مليارات الدولارات.
ويتيح النظام الجديد الذي طرحته الشركة التحكم في الاجهزة المنزلية واجهزة الانذار في المنزل بل واستقبال اشارات التحذير من خلال شبكة الكهرباء.
وقال مارل ايريل نيكويست المدير التنفيذي لفاتينفول لرويترز على سبيل المثال تتيح المنازل الذكية للمستخدم تشغيل جهاز تسجيل الفيديو وضبط درجة حرارة المنزل عن طريق التليفون المحمول او الانترنت.
ينطلق جهاز الانذار اذا تعطل المبرد في منزلك الصيفي او نسيت فصل المكواة ويمكنك في هذه الحالة معالجة الامور من مكان العمل.
وكونت بالفعل شركتان سويديتان كبيرتان هما اليكترولوكس العملاقة للأجهزة المنزلية في العالم واريكسون ثالث اكبر شركة منتجة للتليفون المحمول في العالم مشروعا مشتركا لتحويل المنازل الذكية الى حقيقة.
ويتيح نظام فاتيفول التحكم في انظمة التدفئة والكهرباء والرطوبة والانذار والاجهزة المنزلية مثل الافران واجهزة الفيديو والمبردات والغسالات.
وقال نيكويست ان المشروع جزء من الاتجاه المتزايد للشركات لتنويع اعمالها لتشمل خدمات الاتصالات والانترنت.
وسيكون لكل مستخدم صفحة خاصة للمنزل على الانترنت يتم تأمينها تماما حتى يمكنهم التحكم في منازلهم وتشغيل الاجهزة المنزلية عن طريق صندوق صغير يتم تركيبه داخل المنزل.
وقال تيكويست ان النظام الجديد لا يتطلب شراء افران او مبردات جديدة وتابع تضاف وحدات صغيرة الى الاجهزة حتى يمكنها الاتصال بالصندوق.
ويساعد النظام الجديد الناس على توفير وقت ومال بتجميع خدمات كانوا يدفعون تكلفة كل منها على حدة فعلى سبيل المثال تتعاون فاتينفول مع اليكترولوكس.
وقال نيكويست يمكن للشخص ان يستأجر غسالة بنظام الدفع حسب الاستخدام عن طريق تسجيل كمية المياه والكهرباء المستهلكة في كل غسلة.
وتقول شركة فاتينفول ان نحو 50 بالمائة من تعداد سكان السويد البالغ 8,9 مليون نسمة يمكنهن الاتصال بالانترنت مما يتيح لهم استغلال النظام الجديد اي انه يمكن لأي مواطن سويدي عادي استخدام النظام الجديد.
وتقول فاتينفول انها تهدف الى ربط 50 الفا من عملائها وعددهم مليون بهذه الخدمة في العام الحالي,, وتسعى الشركة لربط جميع العملاء بالخدمة مع حلول عام 2005م وتتكلف الخدمة 200 كرونة (23 دولارا) شهريا.
وتقدر منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي الطلب على انظمة المنازل الذكية في غرب اوروبا والولايات المتحدة بنحو 300 مليار كرونة سويدية (35 مليار دولار) في عام 2005م.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved