أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th April,2000العدد:10063الطبعة الأولىالأثنين 12 ,محرم 1421

متابعة

في نهاية أيار القادم وعند توقيع الاتفاق مع السلطة
باراك يسبق موعد عرفات في إعلان الدولة الفلسطينية
* القدس المحتلة أ,ف,ب واشنطن رويترز
اكد وزير العدل الاسرائيلي يوسي بيلين للإذاعة الاسرائيلية ان اعطاء اسرائيل الضوء الاخضر ضروري لاقامة دولة فلسطينية.
وقال بيلين الذي يعتبر من الحمائم في حكومة ايهود باراك طالما لم تقبل اسرائيل ذلك رسميا لن يكون هناك دولة فلسطينية وإعلان الاستقلال من جانب واحد لن يغير شيئا .
واوضح بيلين انه لا يعتقد انه سيتم التوصل الى اتفاق حول الوضع النهائي للاراضي الفلسطينية دون ادراج قيام دولة فلسطينية ذات صلاحيات امنية محدودة .
واكد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مرارا انه سيتم الإعلان عن قيام دولة فلسطينية هذا العام مع موافقة اسرائيل او بدونها, ووافق في ايار/مايو الماضي على تأجيل إعلان الدولة الفلسطينية عند انتهاء سنوات الحكم الذاتي الخمس اثر ضغوط امريكية واوروبية وخصوصا عربية.
واعلن التلفزيون الاسرائيلي العام يوم الجمعة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي باراك يعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية لمناسبة توقيع اتفاق اطار مع السلطة الفلسطينية في نهاية ايار/مايو المقبل.
ونقل التلفزيون عن مسؤولين اسرائيليين يشاركون في المفاوضات مع الفلسطينيين ان اسرائيل في هذا الاتفاق الاطار ستوافق على الاعتراف بدولة فلسطينية منزوعة السلاح تمتد على الاراضي التي ينسحب منها الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وسترسم حدود هذه الدولة في هذا الاتفاق الاطار في حين كان يفترض اصلا اغلاق هذا الملف بتسوية سلام نهائية بحلول 13 ايلول/سبتمبر.
واعتبر التلفزيون ان باراك مستعد للقبول بدولة فلسطينية فوق 80% من الاراضي الفلسطينية لكنه يرفض تقديم اي تنازل بشأن القدس الشرقية التي يريد الفلسطينيون جعلها عاصمة دولتهم المستقبلية.
وفي واشنطن ذكرت الولايات المتحدة ان فريقي التفاوض الفلسطيني والاسرائيلي في واشنطن تبادلا اوراقا تحدد مقترحات كل جانب لاطار اتفاق سلام.
وقال جيمس روبن المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحفيين انهمك المفاوضون الفلسطينيون والاسرائيليون طيلة الاسبوع في مناقشات جوهرية وجادة ومكثفة .
واضاف خلال مسار هذه المناقشات تبادل الجانبان اوراقا حول موضوع كيفية ايجاد هيكل لاطار اتفاق .
وتابع روبن ان الغرض من تبادل الاوراق هو ايجاد هيكل لوضع اطار لاتفاق سلام دائم، واضاف ان الاوراق تحتوي على كل العناصر الجوهرية اللازمة لاطار اتفاق .
وقال من الواضح ان هناك قضايا صعبة وفجوات مازالت باقية لكن من الواضح اننا نريد مواصلة العمل مع الطرفين للتغلب على تلك الفجوات .
ويركز المفاوضون الاسرائيليون على مواصلة مفاوضات السلام في الشرق الاوسط مع المفاوضين الفلسطينيين في قاعدة بولينج الجوية قرب واشنطن بعد ان وصلت المفاوضات مع سوريا الى طريق مسدود فعليا.
وحدد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك الذي اجتمع مع الرئيس الامريكي بيل كلينتون الاسبوع الماضي والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات 13 مايو/ايار موعدا للتوصل الى اطار اتفاق حول معاهدة سلام نهائية.
ودعا كلينتون عرفات الى اجتماع قمة في واشنطن يعقد هذا الاسبوع.
وصرح مسؤول بالبيت الابيض في اتلانتا بولاية جورجيا حيث يحضر كلينتون حفل جمع تبرعات بأن كلينتون تحدث تليفونيا مع عرفات لمدة 20 دقيقة تقريبا يوم الجمعة، ولم تعلن تفصيلات هذه المحادثة.
واضاف روبن انه من المتوقع ان يختتم المفاوضون الفلسطينيون والاسرائيليون جولة مفاوضاتهم الحالية في مطلع هذا الاسبوع وان يعودوا الى الشرق الاوسط لاجراء مشاورات مع قادتهم.
وتبقى الولايات المتحدة مستعدة لاستئناف دور اكثر نشاطا في عملية السلام لكن روبن قال ان توقيت القيام بذلك ليس ملائما تماما الآن.
ولاحظ روبن ان واشنطن وافقت على النهوض بدور اكثر تركيزا في المناقشات ومشاركة اكبر في المناقشات وان هذا سيحدث .
وحددت اسرائيل والفلسطينيون 13 سبتمبر/ايلول موعدا نهائيا لاختتام عملية السلام المستمرة منذ سبع سنوات والتي بدأت سرا في اوسلو بالتوصل الى معاهدة سلام تحل اكثر القضايا تعقيدا وهي القدس والحدود والمياه والمستوطنات الإسرائيلية واللاجئين.
وفي غزة صرح مسؤول فلسطيني بأن الرئيس الامريكي بيل كلينتون اجرى اتصالا هاتفيا برئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات لبحث آخر التطورات في عملية سلام الشرق الاوسط.
وقال نبيل أبو ردينة مستشار عرفات في تصريح لوكالة الانباء الفلسطينية وفا في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة ان عرفات وكلينتون بحثا مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية والاجتماع الذي عقده الرئيس الامريكي الاسبوع الماضي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك.
ومن المقرر ان يجتمع عرفات مع كلينتون في واشنطن يوم الخميس القادم، فيما ذكرت مصادر فلسطينية انه سيطلب من الرئيس الامريكي قيام الولايات المتحدة بدور اكثر نشاطا في حث اسرائيل على تنفيذ اتفاقيات السلام الموقعة.
وذكر ابو ردينة ان الزعيمين اتفقا على انه يتعين احراز تقدم في محادثات السلام الجارية حاليا، مشيرا الى ان كلينتون اكد مجددا التزامه ببذل جهود لاحراز تقدم في عملية السلام.
وكان مسؤول فلسطيني قد صرح بأن عرفات سيطلب من كلينتون ايضا خلال اجتماعهما الاعتراف بإعلان دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة في ايلول/سبتمبر القادم.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved