أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th April,2000العدد:10063الطبعة الأولىالأثنين 12 ,محرم 1421

القرية الالكترونية

الحلم العربي في الإنترنت 2/2
الجزيرة تستعرض أبرز الخدمات العربية على الشبكة العالمية
البريد المجاني واستضافة المواقع والمنتديات والأدوات أبرز الخدمات المجانية
خدمات إسلامية وإخبارية عديدة عبر الوسائط المتعددة
* كتب مبارك البيشي:
تناولنا في الجزء الأول من الحلم العربي على شبكة الإنترنت إطلالة واسعة على عالم البوابات العربية المشرعة أمام المستخدم العربي للإنترنت وقمنا بجولة على هذه البوابات والخدمات التي تقدمها لمشتركيها وزوارها في كل وقت، وكذلك الرواد الذين أسهموا به والإضافات الجديدة التي تحملها هذه الشبكات .ويمتد بنا الحلم العربي نحو إنترنت متكاملة الخدمات توسع آفاق الاتصال بالعالم وتقلل من الاعتمادية على الوسائل التقليدية في شتى المعاملات الروتينية فقد ذكرنا في الموضوع السابق ما يمكن أن تسهم به شبكة الإنترنت في شتى نواحي التعاملات من البيع الشراء وإبرام العقود والصفقات التجارية وإدارة الأملاك والشركات عن بعد وفي التعليم ومتابعة نتائج الأبناء في المدارس وفي حجز تذاكر السفر وترتيب الرحلات العلاجية والسياحية والمراسلة وعقد الاجتماعات ومتابعة الصحف والمجلات الدورية وإعداد البحوث ومتابعة برامج التلفزيون ومشاهدة الأفلام الجديدة والاستماع الى الإذاعات العالمية وغيرها الكثير والكثير الذي نتوقعه من شبكة الإنترنت العالمية، ويستمر بنا الحلم الجميل نحو إنترنت عربية البيئة عالمية التقنية والخدمات .وسنتطرق اليوم للعديد من الخدمات المجانية والمدفوعة والعربية التي تتوفر على الشبكة العالمية في هذه الجولة التي تقوم بها (الجزيرة) لاستشراف مستقبل الإنترنت في المملكة والوطن العربي الكبير
الخدمات المجانية
تتوفر هناك العديد من الخدمات المجانية على الشبكة ومن أبرز هذه الخدمات خدمة البريد الإلكتروني وخدمة استضافة الصفحات والمواقع الشخصية وخدمة المنتديات وخدمة القوائم الإخبارية والبرامج المجانية وخدمات المواقع مثل دفتر الزوار والعدادات وغيرها والمواقع التعليمية، و قامت عدد من المواقع العربية بتوفير هذه الخدمات المجانية ونستعرض هذه المواقع على النحو التالي:
بريد أين bareadayna.com ويعد بريد اين العربي من أقدم الخدمات المجانية بالإضافة الى الخدمات الأخرى المتوفرة مع البريد للمشتركين ومنها الاستضافة المجانية للمواقع الشخصية للمشتركين مجاناً وخدمة الدردشة الصوتية، وقد أضاف الموقع مؤخراً خدمة الفاكس مجانا.
- بريد نسيج mailnaseeg.com وهذا البريد العربي المنافس المجاني الذي تقدمه شبكة نسيج مجاناً لمشتركيها ويأتي مع البريد العديد من الخدمات منها الاشتراك مجاناً في منتديات الأخبار والمفكرة المجانية واتاحه الفرصة للمشترك مجاناً المشاركة في السحب على العديد من الجوائز وهناك المزيد من الخدمات.
- بريد مكتوب www.maktoob.com وهو أيضاً موقع عربي يقدم خدمة البريد المجاني للمشترك العربي وتتضمن الخدمة العديد من الخدمات المرادفة له مثل المفكرة المجانية والدخول الى المواقع الخدمية والتعليمية عبر البريد المجاني وقد بلغ عدد المشتركين العرب فيه حسب آخر إحصائية حوالي 200 الف مشترك عربي.
- الباحث السعودي saudilenks.com ويتيح محرك البحث السعودي العديد من الخدمات المجانية للمشتركين ومنها البريد المجاني والمنتديات العربية التي تناقش العديد من الموضوعات بالإضافة إلى غرف الدردشة المتعددة.
- الساحة العربية www.alsaha.com وتعد الساحة العربية من أبرز المواقع العربية الخدمية التي تتيح أكبر منتدى عربي للحوار والمحادثة ويشهد هذا الموقع تنامياً مضطرداً مما يجعل الموقع يوقف الاشتراكات للراغبين فترات طويلة من شدة الإقبال الكبير عليه.
-القاموس www.alqamoos.com يعد القاموس من المراجع المهمة في الاصطلاحات العربية والأجنبية ويتوفر كخدمة مجانية للمستخدم العربي من صخر.
- هيئة الإذاعة البريطانية www.bbc.co.uk/arabic موقع إخباري مميز ومجاني يستطيع الزائر من خلاله الاطلاع على الجديد في الساحة العالمية من الأخبار السياسية والاقتصادية وغيرها، وكذلك الاستماع إلى راديو هيئة الإذاعة البريطانية.
- موقع السفينة www.safena.com هذا الموقع العربي المجاني يتيح خاصية التعليم مجاناً في المعارف المتعلقة بالبرمجة وعلوم الحاسب الآلي ويتوفر من خلال الموقع خدمة التواصل عبر الاشتراك في قائمة المراسلة عبر البريد الإلكتروني مع الموقع.
- مكتبة النيل والفرات www.neelwafurat.com تحتوي هذه المكتبة التجارية على كم هائل من عناوين الكتب والدوريات التي يمكن شراؤها من الموقع كما يتيح الموقع إمكانية البحث عن الكتب بأسماء المؤلف أو عنوان الكتاب ويعد أول مكتبة عربية افتراضية على الانترنيت.
- موقع الإسلام www.al-islam.com/Asite.htm هذا الموقع الذي يعتبر من المواقع الرائدة في تعليم الإسلام ويتوفر الموقع بسبع لغات مختلفة ويحتوي على نص كامل للقران الكريم وملفات صوتية في التفسير والترجمة لمعاني القرآن الكريم وقسم تفصيلي للحديث الشريف وقسم للفتاوى مجاناً.
- الجهراء نت www.jahra.net موقع الجهراء نت من المواقع العربية الجيدة في مجال الخدمات فالموقع يتيح مجاناً للرواد خدمة المنتدى المفتوح الذي يناقش العديد من الموضوعات بالإضافة الى خدمة سجل الزوار العربي لاصحاب المواقع الشخصية.
- مستشفى الانترنت www.mostashfa.com من خلال عنابره المتعددة وأطبائه المستعدين لتقديم الخدمات لرواد الشبكة في شتى الموضوعات المتعلقة بالحاسب الآلي وخدمة الإنترنت يعد من المواقع العربية الخدمية بالإضافة الى استضافة الموقع للسباق المواقع العربية كمساهمة منه في تطويرها والرقي بها.
- خيمة الكثيري www.kaimah.com موقع الخيمة من المواقع الشخصية ولكن الموقع يقدم خدمة رائعة مجاناً باستضافة المواقع والصفحات الشخصية وتسكينها حسب التصنيف الذي وضعه القائم على الموقع ويشهد الموقع تطوراً مستمرا.
- الموسيقى العربية www.music-master.com الموقع وضع لخدمة وتطور الموسيقى العربية وبثها الى العالم للتعريف بالموروث الثقافي العربي ويقوم هذا الموقع مجاناً بإتاحة العديد من ملفات الصوتية التي تشتمل على العديد من الأغاني والموسيقى العربية للمطربين العرب المشهورين .
- سينما العرب www.sakhr.com/cinema من خلال موقع صخر العربي يتوفر رابط مهم جداً يعالج موضوع السينما العربية ويعطي الزائر نبذة كاملة عن الفن العربي السابع والجديد في هذا العالم الساحر مجاناً.
وكانت تلك بعض المواقع العربية التي أمكن حصرها في هذا التقرير من حيث توفر الخدمات المجانية والمدفوعة التي يستطيع الزائر الاستفادة منها في نطاق واسع ونرجو أن يفيء بما أردنا تناوله ولاشك أن تزايد انتشار المواقع العربية يصحبه أيضاً زيادة في الخدمات المقدمة وكذلك الفوائد المرجوة منه

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved