أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th April,2000العدد:10063الطبعة الأولىالأثنين 12 ,محرم 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها اليوم /فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع *
إعداد سَلمان العُمري
حبوب منع الدورة
* هل يجوز للمرأة استعمال حبوب منع الدورة الشهرية وذلك لأداء فريضة الحج؟
ملياء فهد الدرعية
نعم يجوز لها استعمال أي مانع من موانع منع العادة الشهرية لأداء فريضة الحج أو لتتمكن من صيام شهر رمضان المبارك، وهذا في الواقع مبني على قرار صدر عن هيئة كبار العلماء إن شاء الله تعالى هو المقتضى الشرعي لأنه يجوز تنظيم النسل عن طريق تعاطي أو أخذ ما يمنع من الحمل المبكر، وفي نفس الأمر يدخل في ذلك الأخذ بهذه الموانع لمنع العادة الشهرية، سواء أكان ذلك في شهر رمضان، أو كان ذلك في شهر الحج والله المستعان.
***
عدم المبالغة في الاستنشاق
يوجد لدي تقرحات داخل الجيوب الأنفية إذا جاءها الماء تزداد التقرحات ويترتب على ذلك أوجاع وصداع بالرأس كيف أعمل عند الوضوء للصلاة أفيدوني وفقكم الله؟
محمد العبدالرحمن المنصور الرياض
لا يخفى أن غسل الوجه ومنه المضمضة والاستنشاق أحد فروض الوضوء، وفي نفس الأمر إذا كان هذا يشق عليه نقول يستعمله برفق ولا يبالغ في الاستنشاق ولعل هذا إن شاء الله تعالى علاج لذلك.
***
اليمين الغموس
* أنا شاب أقسمت لرجل المرور بأنني لم أمر بجانب النادي، وأنا قد مررت بجانبه، وفي نيتي أني أحلف على أني لم أقطع إشارة المرور التي بجانب النادي، وأنا فعلاً لم أقطعها، ولكن من ارتباكي أقسمت أني لم أمر بجانب النادي، وأنا قد مررت بجانبه، فهل هذا اليمين يمين غموس,, أفتونا مأجورين؟
س,س الأسمري
أولاً اليمين الغموس هي ما كانت تشتمل على يمين كاذبة يراد بها قطع حق لمسلم، وهذه اليمين التي أقسم بها إن كان الأمر كما ذكر لأنه يقصد بذلك أنه لم يقطع الإشارة ففي الواقع يرجع إلى قصده وقصده معتبر لأن القصد لا يعرف إلا عن طريق من صدر منه الفعل وفي نفس الامر لو كفر كفارة يمين احتياطاً وكفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، وإطعام المسكين قرابة كيلو ونصف من بر، أو أرز، أو تمر، أو نحو ذلك من غالب قوت البلد، أرجو أن يكون هذا فيه براءة لذمته والله المستعان.
* عضو هيئة كبار العلماء .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved