أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th April,2000العدد:10062الطبعة الأولىالأحد 11 ,محرم 1421

محليــات

الجزيرة ترصد أبعاد قرار السماح للأجانب بالسياحة داخل المملكة
الراشد: لدينا 4000 موقع أثري و13 متحفاً في كافة المناطق
د, البشير: مقومات السياحة مكتملة ولدينامن التراث والآثار ما يجعلنا بلداً سياحياً
* الرياض عوض مانع القحطاني:
أكد رئيس مجلس ادارة الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية في المملكة د, فيصل البشير بأن القرار الذي صدر عن مجلس الوزراء بشأن السماح بزيارة الاجانب للمملكة لغرض السياحة هو قرار صائب ويعود بالفائدة على اقتصاد المملكة ويفتح آفاقا جديدة لصناعة السياحة في المملكة.
وقال د, البشير في تصريحه لالجزيرة إن المملكة تتمتع بمقومات سياحية هامة وذات ابعاد حضارية عريقة قد تجعل كل من يزور المملكة يأتي مرات ومرات,.
وأوضح د, البشير بأنه لم يكن هناك نظام واضح للسياحة ولكن المؤشرات التي بدأت تظهر الآن ومنها هذا القرار تدل على ان هناك توجها لتطوير السياحة في المملكة.
وأكد ان هذا القرار الذي صدر باعطاء الأجانب تأشيرات لزيارة المملكة هي خطوة ايجابية من أجمل الخطوات التي كنا نتمناها,, وهذه مقدمة لخطوات لاحقة اخرى,.
وقال ان الشركة السعودية للفنادق والسياحة تقدمت بطلب الحصول على ترخيص من وزارة الحج للقادمين للعمرة ومن ثم السياحة داخل المملكة وفق التنظيم الجديد الذي اجاز للمعتمر التنقل داخل المملكة بعد اداء العمرة بحيث تقوم الشركة بتقديم خدماتها على ضوء نشاطها والاستفادة من هذا التنظيم,, حيث يتم التعاون مع المكاتب التي سوف تتولى موضوع الزائرين للمملكة.
وأبان د, البشير أن الشركة سوف تعمل على اقامة منشآت في الاماكن الاثرية والتاريخية الهامة من سكن وفنادق صغيرة ومطاعم وغيرها من الخدمات التي يحتاجها السائح,, ونحن نركز ان تكون هذه المشروعات ذات مواصفات جيدة لا ترهق الشركة ماليا ولا ترهق السائح من حيث الاسعار.
واشار الى ان مناطق المملكة في حاجة الى فنادق وموتيلات في الاماكن التي نتوقع ان يزورها السياح الاجانب مشيرا في ذلك إلى ان الشركة سوف تستفيد من الدول العربية التي لها نشاط سياحي حتى تقدم خدمات سياحية متكاملة وبصورة عامة,, نحن سعداء بهذه الخطوات التي صدرت عن مجلس الوزراء.
وهذه الخطوة سوف تكون مشجعة للدولة والافراد والمؤسسات ويستفيد منها الجميع.
وأبان البشير ان المنشآت السياحية من الفنادق والموتيلات والفلل والمطاعم هي جاهزة وقادرة على ان تحقق رغبات السياح من الداخل والخارج وان ترفع الركود المتدني في تشغيل هذه المواقع التي انشأتها الشركة في مختلف مدن المملكة وستعمل بصفة مستمرة لأن السياحة ليس لها وقت معين وتوقع الدكتور البشير ان تشهد السياحة في المملكة اقبالا كبيرا لعدة عوامل منها أن الدراسات اكدت بأن هناك عوامل جذب هامة في المملكة منها المواقع الاثرية التاريخية الهامة ومنها الصحراء ومنها الرمال ومنها الطبيعة ومنها امور كثيرة ستجعل السائح يتشوق لرؤية المملكة التي يسمع عنها الأجانب ولكنهم لم يروها على الطبيعة.
واضاف البشير ان مشروعات الشركة السعودية للفنادق والسياحة ستعمل على التوسع في مشروعاتها,.
وقال وكيل وزارة المعارف للآثار والمتاحف د, سعد بن عبدالعزيز الراشد ان موافقة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يحفظه الله على تفعيل السياحة وفق خطة متكاملة تتضمن البرامج السياحية لزيارة بعض المعالم التاريخية والحضارية والسياحية في المملكة يمثل خطوة انتقالية لفتح آفاق أرحب في تطور السياحة الداخلية في المملكة العربية السعودية والاطلاع على معالمها وتراثها وآثارها الخالدة,, التي تزخر بها المملكة مشيرا الى ان في مقدمة ذلك الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة على ساكنها افضل الصلاة والسلام، إضافة الى آلاف المواقع التراثية المنتشرة في كل مكان على امتداد هذه الارض الطاهرة,, من شرقها لغربها ومن شمالها لجنوبها والبالغ عدد ما تم الكشف عنه حتى الآن اكثر من 4000 موقع اثري.
واوضح د, الراشد ان هناك 13 متحفا اقليميا ومحليا تنتشر في مواقع مختلفة من ارجاء الوطن اضافة الى متحف المصمك التاريخي بوسط مدينة الرياض الذي يحكي مراحل تأسيس وتوحيد المملكة العربية السعودية على يد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه.
والمتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي الذي افتتحه خادم الحرمين الشريفين في الخامس من شوال 1419ه بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة وهو يعد بحق من مفاخر انجازات الوطن وهناك الكثير من المواقع الاثرية المهيأة للزيارة في المملكة كآثار الدرعية ومدائن صالح وآثار الاخدود بنجران وقرية الفاو وآثار طرق الحج والتجارة.
وقال د, الراشد نحن الآثاريين في غاية السعادة لمثل هذا القرار الذي سيكون له انعكاسات اقتصادية على مستوى البلاد، ونأمل بأن تكون مشاركتنا فاعلة وفي مستوى طموح ولاة الامر وفقهم الله لابراز الوجه المشرق لآثار وتراث وحضارة مملكتنا الحبيبة.
وعلق مدير عام جوازات منطقة الرياض اللواء مرزوق الروقي حول القرار فقال: إن هذا القرار سيكون له مردود طيب على انتعاش السياحة في بلدنا ونحن نعرف بأن كثيرا من دول العالم تعتمد على مدخولها من السياحة فما بالك ببلد مثل المملكة هناك من يتشوق ويهتم لرؤية حضاراتها المختلفة خصوصا وان المملكة تتمتع بالفنادق الكبيرة والموتيلات والفلل في الأماكن السياحية ,وأبان الروقي انه في حالة الحصول على التأشيرة لدخول المملكة للسياحة فإن رجال الجوازات سيقومون بالتسهيلات لمن يحملون هذه التأشيرة,.
مشيرا الى ان هذا القرار يثري حركة القدوم والمغادرة عبر منافذ المملكة الجوية والبحرية والبرية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved