أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th April,2000العدد:10062الطبعة الأولىالأحد 11 ,محرم 1421

الاولــى

اليوم تختتم مفاوضات بولينغ دون اتفاق
الرئيسان الفلسطيني والصيني بحثا تفعيل المفاوضات مع إسرائيل
العاهل الأردني يزور مصر اليوم فيما يجري الإعداد لزيارته للمناطق الفلسطينية
* القدس غزة عمان الوكالات
اجتمع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في /مدينة بيت لحم في الضفة الغربية امس مع الرئيس الصيني جيانغ زيمنغ الذي بدأ صباح امس زيارة عمل رسمية لمناطق السلطة الفلسطينية تستمر يومين.
وجاء في بيان صحفي فلسطيني انه تم خلال الاجتماع بحث مجريات العملية التفاوضية بين السلطة الفلسطينية والحكومة الاسرائيلية والجهود المبذولة لتفعيلها.
كما تناولت المباحثات مجمل العلاقات القائمة بين السلطة الفلسطينية والحكومة الصينية وسبل تدعيم وتعزيز هذه العلاقات في جميع المجالات.
وأوضح البيان ان الرئيس الصيني جدد دعم بلاده للسلطة الفلسطينية في السعي لتلبية الحقوق المشروعة للفلسطينيين وفي مقدمتها اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس.
يذكر ان الرئيس الصيني قد أنهى امس زيارة عمل رسمية لإسرائيل استمرت اربعة ايام وقع خلالها على اتفاقات للتعاون مع إسرائيل في عدة مجالات.
على صعيد آخر أكد وزير التخطيط في السلطة الفلسطينية نبيل شعث أهمية الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات للعاصمة الأمريكية في العشرين من الشهر الحالي.
وقال في تصريحات للصحفيين امس ان الزيارة هي محاولة للحصول على جهد اضافي لتحقيق دفعة قوية لمسار المفاوضات الفلسطينية/ الاسرائيلية.
وأعرب شعث عن امله في ان يقوم الرئيس الامريكي بجهد خاص لدفع المفاوضات الفلسطينية/ الاسرائيلية الى الامام والوصول بها إلى نتائجها المنطقية.
وقال ان السلطة الفلسطينية ستعلن عن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة في شهر سبتمبر/ ايلول القادم بغض النظر عن نتيجة المفاوضات الجارية مع إسرائيل في الوقت الحاضر معربا عن أمله ان يتم الوصول إلى اتفاق سلام مع إسرائيل قبيل حلول شهر سبتمبر/ ايلول القادم.
من ناحية أخرى تلقى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ليل الجمعة السبت اتصالا هاتفيا من الرئيس الامريكي بيل كلينتون بحثا خلاله آخر تطورات عملية السلام وفق ما أكد نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني.
ونقلت وكالة الانباء الفلسطينة وفا عن المسؤول الفلسطيني قوله انه جرى خلال الاتصال بحث آخر تطورات عملية السلام وخاصة بعد لقاء الرئيس كلينتون مع رئيس الوزراء الاسرائيل ايهود باراك مؤخرا في واشنطن.
وقال ابو ردينة: (ان المكالمة الهاتفية كانت هامة جدا تمهيدا للمباحثات التي سيجريها عرفات مع كلينتون في العشرين من الشهر الجاري في واشنطن حول افضل السبل لاحراز تقدم على عملية السلام).
وأوضح ابو ردينة ان كلينتون أكد على التزامه بعملية السلام وتحقيق تقدم ملموس من خلال الجهود الامريكية المبذولة حاليا.
ومن ناحية أخرى صرحت مصادر رسمية في عمال امس السبت بأن العاهل الأردني الملك عبدالله سيزور مصر اليوم الأحد لاجراء محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك.
وقالت المصادر ان المحادثات ستتركز حول آخر التطورات في عملية سلام الشرق الاوسط، مشيرة إلى ان الملك عبدالله سيقوم أيضا بزيارة لمناطق الحكم الذاتي الفلسطيني خلال ايام لاجراء محادثات مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
على صعيد آخر قالت مصادر مطلعة للصحفيين امس ان وفدا فلسطينيا سيصل إلى العاصمة الأردنية عمان غدا الاثنين تمهيدا لزيارة جلالة الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن إلى فلسطين للقاء الرئيس ياسر عرفات خلال الايام القليلة القادمة في نطاق جهد أردني لتنشيط عملية السلام.
ويضم الوفد الفلسطيني الدكتور نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي وجميل الطريفي وزير الشؤون المدنية وعددا من المسؤولين لبحث مجالات التعاون والتنسيق المشترك وبخاصة ما يتصل بقضية النازحين قبيل الاجتماع القادم للجنة الرباعية لوزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين وإسرائيل.
هذا وعلى صعيد المفاوضات في قاعدة بولينغ قرب واشنطن صرح صائب عريقات رئيس الوفد الفلسطيني في المفاوضات الانتقالية بأن المفاوضات الجارية حاليا مع إسرائيل في قاعدة بولينغ بالقرب من واشنطن ستختتم اليوم الأحد دون التوصل لاي اتفاق في حين بقيت الهوة عميقة بين الجانبين.
وقال عريقات في تصريحات للاذاعة الفلسطينية صباح امس السبت طرح الجانب الاسرائيل أمورا بعيدة عن الاتفاقات الموقع عليها , وأشار إلى ان جولة جديدة من المفاوضات ستعقد في نهاية نيسان/ ابريل الجاري بشأن اتفاق الاطار.
وأوضح عريقات انه عقدت خلال المرحلة الحالية جلسات ثلاثية جدية مكثفة حول كيفية التوصل إلى اتفاق يستند إلى الاتفاق الانتقالي باعتبار الضفة الغربية وقطاع غزة وحدة جغرافية واحدة ستؤول الولاية عليها إلى السلطة الفلسطينية، ولم يتم التوصل لاتفاق بشأن ذلك.
وأضاف عريقات انه خلال الجولة القادمة ستجري محاولة وضع ترتيب لمكونات اتفاق الاطار، مشيرا إلى ان الجانب الفلسطيني يصر على عدم تجزئة المسائل او تأجيل أيٍّ منها وكذلك اعداد آليات التنفيذ وجداول زمنية لذلك.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved