أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th April,2000العدد:10062الطبعة الأولىالأحد 11 ,محرم 1421

القرية الالكترونية

الجزيرة تستعرض أبرز الشبكات والبوابات العربية على الإنترنت 1/1
المستقبل يحمل المزيد رغم البدايات البسيطة,, وربع مليون مشترك عربي بحلول 2005م
* تقرير مبارك البيشي
مع اطلالة القرن الجديد ودخول العالم في الالفية الثالثة ومعها الانترنت التي اصبحت لغة العالم اجمع, فإن العالم العربي ليس بمعزل عن هذا العالم ولكن التقدم البطيء كان شيئا طبيعيا لانتشار وتكامل خدمة الانترنت فيه وللاستفادة الكاملة من خدمات الشبكة كان لابد من وجود بوابات مشرعة تأخذ بيد المستخدم الذي لا يجيد التعامل بغير اللغة العربية للولوج لهذا العالم الواسع, ومع بدء الخدمة الفعلية للانترنت في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي وعدد من الدول العربية كان المستخدم غير المجيد لاستخدام اللغة الاجنبية يتخبط في الشبكة لينقله رابط إلى رابط في عالم غريب وموحش لمن لا يجيد التعامل معه ولكن من يجيد التعامل والمرور عبر ازقة الويب ويطل على البوابات الاجنبية المشرعة على عالم الانترنت الخرافي يصيبه الذهول الشديد من حجم الخدمات التي تختصر الزمن وتوفر من الوقت الذي يهدر في المراجعات وانتظار الخدمات التي يمكن الوصول اليها عبر الحاسب بواسطة الانترنت من خدمات الحجز لتذاكر السفر والفنادق الى متابعة نتائج طلبة المدارس حتى التسوق والشراء وعقد الصفقات وتصفح الدوريات والمجلات وعقد الاجتماعات وادارة الاملاك وغيرها الكثير والكثير حقا انه عالم يتطور بسرعة مذهلة, ومناسبة هذه المقدمة لموضوعنا الذي سنقوم من خلاله بمراجعة بسيطة نطل منها على البوابات العربية المشرعة التي تحمل معها الامل في ايجاد بيئة عربية متكاملة لشبكة الانترنت, من حيث الخدمات المقدمة في هذه البوابات والامكانيات التي نتوقعها منها خلال المستقبل القريب, ونستعرض في البدء الشبكات الاكثر شهرة واكثر اقبالا من المشترك العربي وتحديدا الشبكات الاشهر التي تعد بوابات عربية اللغة ومشرعة على العالم للاخذ بيد المستخدم العربي الذي يعد مستخدما حديثا لشبكة الانترنت وحسب الاحصائيات التي تتوقع ان يصل عددهم عام 2005م إلى 438,7 ألف مستخدم في الشرق الاوسط منهم دون سن 18 سنة مقارنة مع 36 مليون مستخدم في الولايات المتحدة الامريكية في نفس الفئة العمرية واذا كانت الارقام متفائلة فنحن ان شاء الله اكثر تفاؤلا.
ونطل الآن على اهم البوابات العربية على الانترنت التي رصدتها الصفحة خلال هذا التقرير.
أولا : الشبكات العامة الخدمية ومحركات البحث العربية:
* أين www.ayna.com العربي موقع يضم العديد من الخدمات وأبرزها دليل البحث العربي في المواقع وخدمة البريد المجاني واستضافة المواقع والصفحات الشخصية.
* كنوز www.onouz.com موقع عربي اللغة يقدم خدمة الدليل والفهرس للمواقع حسب الخدمات المقدمة على الشبكة وخدمات محرك البحث عربي ولاتيني ويفر المنتديات المتخصصة.
* نسيج www.naseej.com شبكة سعودية من بواكير الشبكات التي ادخلت الانترنت للمملكة العربية السعودية وتقدم العديد من الخدمات المجانية والاخبارية ومحركا للبحث.
* اريبيا أونلاين www.arabia.com بوابة عربية كبيرة على الانترنت باللغة العربية والانجليزية وتوفر العديد من الخدمات وأبرزها القنوات الاخبارية المميزة والحضور الفاعل في المناسبات والاحداث العربية والمنتديات المتنوعة.
* شبكة الجارح www.aljareh.net شبكة قطرية مميزة من حيث الخدمات العربية في مجال خدمات الحاسب والخدمات الاجتماعية والمنتديات العربية والبريد المجاني.
* الكوكب العربي www.planetarabia. com شبكة سعودية مميزة في مجال البحث عن المواقع السعودية والعربية على الشبكة بالاضافة إلى خدمة المنتديات المتعددة والبريد المجاني والشبكة تعد بالمزيد من الخدمات في المستقبل القريب.
* شبكة www.dit.net وهذه الشبكة تعد من بواكير الشبكات العربية التي تغطي جوانب التقنية واخبار الحاسب كما توفر خدمة بريد الاخبار والعديد من الخدمات المتنوعة.
* شبكة اسلام أون لاين http://www. inlam- online.net يعد هذا الموقع من المواقع او الشبكات المميزة في خدمة العمل الاسلامي وخدمة الحضارة العربية من خلال العديد من البرمجيات التي تعرض بالصوت والصورة بالاضافة إلى خدمته في قضايا الدعوة والمنتديات المباشرة على الهواء.
* شبكة صخر للبرمجيات www.saukar.com شبكة صخر للبرامج غنية عن التعريف وتعد من الشبكات السباقة في مجال تعريب البرامج وتقديم العديد من الخدمات ويستطيع الزائر لموقعها اكتشاف المزيد.
* شبكة اول نت www.awalnet.com شبكة عربية جديدة توفر خدمة الانترنت والاخبار والمعلومات المتنوعة من خلال صفحتها الرئيسية التي تتميز بجمال التصميم وحسن الاخراج وغزارة البيانات والتجديد.
* شبكة الدليل www.aldalil.com تتميز هذه الشبكة بالبحث في الانترنت ويعتمد على محرك بحث الادريسي من صخر ويبحث في المواقع العربية او في احدها كما يضم دليلا لعشرات المواقع العربية.
* موقع صحيفة الجزيرة www.al-jazirah.com التي تعد من أوائل الصحف السعودية على الانترنت وتقدم خدمة البحث في جريدتي الجزيرة والمسائية كما تقدم مجموعة من الخدمات الاخرى مثل ادلة المواقع اضافة إلى خدمة مشتركي شبكة صحف التابعة لها, وهذه المواقع التي امكن إحصاؤها في هذا العدد من ابرز الشبكات العربية الواعدة التي اثبتت مع الوقت نموها وتطورها من حيث الخدمة والمحتوى والتجدد المستمر وفي الاعداد القادمة سنعرج على الخدمات الاخرى مثل البريد المجاني وقوائم الاخبار والاستضافة والمنتديات علماً بأن المواقع التي ذكرناها سابقا توفر هذه الخدمات كما نطمح ان شاء الله في عمل قراءة متأنية في المواقع والصفحات الشخصية التي تشهد نموا متسارعا على الشبكة منها الرائع ومنها الفارغ ونطمح منك عزيزي القارىء المشاركة بالرأي وتزويدنا بالمواقع والشبكات التي ترانا قد أغفلناها في هذا التقرير على عنوان الصفحة عبر البريد الالكتروني أو الفاكس.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved