أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th April,2000العدد:10062الطبعة الأولىالأحد 11 ,محرم 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها اليوم /فضيلة الشيخ :عبدالله بن سليمان المنيع *
إعداد سَلمان العُمري
التعجل في النفرة
* بعض الحجاج ينوي التعجل في النفرة من منى اليوم الثاني من ايام التشريق ويفترض في حقه العجز عن مباشرة الرمي وقيام حقه في العذر في الانابة ثم يكون من النائب تساهل في اداء هذه النيابة حتى غربت شمس هذا اليوم وفي اليوم الرابع عشر من ذي الحجة بعد انتهاء ايام التشريق اخبر النائب مستنيبه انه رمى عنه اليوم الثاني من ايام التشريق اي بعد غروب شمس اليوم الثاني من ايام التشريق فهل على هذا المستنيب شىء من الدماء؟
علي المهيني حائل
***
الذي يظهر لي انه لا يتم التعجل الا بانتهاء اعمال اليوم الثاني من ايام التشريق بحيث يتم الرمي لهذا اليوم قبل غروب شمسه وعليه فيجب على هذا المستنيب المبيت بمنى ليلة اليوم الثالث من ايام التشريق والرمي لهذا اليوم بعد زوال الشمس وحيث ان ذلك لم يحصل والمستنيب حسبما جاء في السؤال فقد ترك هذا المستنيب المبيت بمنى ليلة اليوم الثالث وهو واجب عليه، وترك الرمي في اليوم الثالث من ايام التشريق وهو واجب عليه ومن ترك نسكاً فعليه، فعلى السائل دمان دم لتركه المبيت ودم لتركه الرمي، والله اعلم.
***
تعجل أهل مكة
* احد الحجاج من اهل مكة او ممن لا يحق له الترخص برخص السفر تعجل في اليوم الثاني من ايام التشريق وفي اليوم الثالث من ايام التشريق عاد الى منى لزيارة بعض اخوانه مثلاً ممن لم يتعجلوا فوجدهم يصلون الظهر قصراً فهل يجوز له قصر الصلاة معهم بصفته احد الحجاج ممن يجوز لهم القصر يوم التروية ويوم عرفه وليلة جمع وايام التشريق الثلاثة؟
يحيى المطيري مكة المكرمة
مادام قد تعجل وقد انهى اعمال الحج المتعلقة بمنى والمحدد وقتها فقد انتهت خصيصته بحقه في الجمع والقصر بتعجله وعليه فلا يجوز له القصر مع من لم يتعجل من اخوانه الحجاج حيث ان الراجح ان الاخذ بالترخص في الحج بالجمع والقصر هو من خصائص الحج وليس من خصائص السفر بدليل جواز ذلك من الحجاج المكيين حيث ان خروجهم لاعمال الحج لا يعتبر سفراً يباح الاخذ برخصته، والله اعلم.
***
ديون السلم
* ما معنى قول بعض الفقهاء بأن دين السلم دين غير مستقر ومع ذلك يقول بوجوب الزكاة على المشتري شراء سلم وفي شروط الزكاة ان يكون المال الزكوي مملوكاً للمزكي ملكا ًمستقراً؟
ابو عبدالوهاب القويعية
هذه المسألة ديون السلم مما اختلف في زكاتها الفقهاء فجمهورهم ان الزكاة فيها كالزكاة على الديون فان كانت على مليء باذل وجبت فيها الزكاة كل حول اذا كانت معدة للتجارة فان كانت على معسر او مماطل فلا زكاة عليها حتى يقبضها ويستقبل بها حولاً وهناك من اهل العلم من قال يزكيها اذا قبضها لعام واحد ولو بقيت عند المدين سنوات عدة.
* عضو هيئة كبار العلماء
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved