أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th April,2000العدد:10061الطبعة الأولىالسبت 10 ,محرم 1421

ملحق بقعاء

تخدم 42 قرية وهجرة وتواصل جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات
بلدية محافظة بقعاء تضع خطة خمسية لتحقيق التطور المنشود
توزيع 30 مخططاً سكنياً موزعة على 25 قرية وهناك مخططات مقترحة جديدة
لا زالت بلدية محافظة بقعاء تضاعف من جهودها المتواصلة في سبيل الرقي بمحافظة بقعاء مواكبة للتطور السريع الذي تشهده محافظات ومدن وقرى مملكتنا الغالية.
وحرصاً من حكومتنا الرشيدة على راحة المواطن فقد تم افتتاح المجمع القروي ببقعاء عام 1397ه ومنذ ذلك الوقت وهو يؤدي أعماله على أكمل وجه حتى تم تحويله إلى بلدية وذلك عام 1402ه بتوجيهات من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية.
وتخدم بلدية بقعاء حوالي 42 قرية وهجرة ، بالإضافة إلى المساكن المتناثرة بين المزارع كما أن بعض هذه القرى تعدت مسمى قرية إلى مدينة من ناحية التطوير العمراني والكثافة السكانية ومنها على سبيل المثال: الشيحية والمياه وضبيعة والجبرية والفويلق والناصرية,.
وفي مجال الخدمات المستمرة داخل المحافظة فقد شهدت بقعاء تطوراً سريعاً حيث أضيفت مسطحات خضراء وملاعب أطفال وشلالات مياه ومجسمات جمالية وقد تم تجميل وتحسين عدة مواقع سابقة وزينت الشوارع بأشجار النخيل والورود.
وبلغ عدد المخططات التي تم توزيعها داخل المحافظة وخارجها 30 مخططاً موزعة على 25 قرية بسعة إجمالية 6015 قطعة سكنية، وفي الجهة الجنوبية للمحافظة توجد قاعة كبيرة تشكل منتزهاً طبيعياً تتجمع فيه مياه الأمطار والسيول عن طريق عدة أودية وتم إعداد رفوعات مساحية من قبل البلدية لكامل الموقع لتمديد طرق أسفلتية لكن هناك بعض المعوقات كالإمكانات المادية وملكية الأراضي المجاورة وتبلغ مساحة هذا المتنزه حوالي 25كم2 تقريباً.
وقد بدأت بلدية محافظة بقعاء بوضع خطة خمسية تهدف إلى تطوير وتحسين محافظة بقعاء والقرى التابعة لها ، لتواكب التطور في مدن ومحافظات مملكتنا الواسعة، وإنشاء مشروعات ضرورية ولو بالجهود الذاتية ووضع دراسة أولوية لعدة مشاريع حيوية ورفعها لاعتمادها من قبل الوزارة وإدراجها في الميزانية ، ومنها إنشاء طرق جديدة وتحسين الطرق القديمة وإعادة سفلتتها وإنارتها وتجميل المحافظة وضرورة مشاركة القطاع الخاص في عمليات التطوير والبناء والتنمية واستغلال أملاك الدولة في إقامة عدة مشاريع وزيادة الموارد المالية للبلدية، كما تم وضع هيكل تنظيمي للبلدية وتحديد سلطة الإشراف المباشر على أقسام الخدمات على أن تكون خاضعة للإشراف المباشر والمتابعة من رئيس البلدية أو من ينوب عنه كأقسام الصيانة والنظافة وصحة البيئة وغيرها لمتابعة تلك الانجازات والاستفادة منها.
تحسين مبنى البلدية وملحقاته
قامت بلدية محافظة بقعاء بإجراء عملية ترميم وصيانة شاملة لجميع واجهات المبنى الداخلية ، والأسقف وتغيير جميع الأثاث وتخصيص غرفة لرئيس كل قسم وأخرى للمراقبين وإعادة تنظيم أجزاء البلدية.
كما تم عمل اصلاحات وترميمات داخلية وخارجية لصالة الاجتماعات ، وتحسين واجهاتها ، وتأثيثها حتى أصبحت مقراً لإقامة المناسبات واستقبال الزائرين لكافة الدوائر الحكومية في محافظة بقعاء.
تحسين وتجميل الشوارع والميادين
تعمل بلدية محافظة بقعاء على زيادة مساحة الشوارع المشجرة وزيادة أعداد النخيل وكذلك تطوير وتحسين أعمال الصيانة الدورية وتطوير وتوسعة مشتل البلدية وإنشاء شبكة ري حديثة تعتمد على التنقيط والنوافير وكذلك تطوير الحدائق وتحديثها وإنشاء مجسمات جمالية ومسطحات خضراء والمنتزهات.
ورشة الصيانة
تم تحديث نظام العمل وتأمين سيارات جديدة لمراقبي الأعمال الميدانية وآليات وأجهزة حديثة غير متوفرة سابقاً بالبلدية ومنها تأمين سيارة لتجهيز الخطط الأسمنتية وسيارة كبيرة لنقل المعدات والآليات وكذلك تم تأمين عشر سيارات مختلفة في أنواعها وموديلاتها وماكينة لتعبئة الوقود وخزانات الوقود وآلية لفك وتركيب إطارات السيارات وكذلك ماكينة قص وتوصيل مواسير شبكة الري الحديثة ومناشير لقطع الأشجار والشجيرات وجهاز شحن البطاريات.
وقامت البلدية بتغيير شبكة الري القديمة ذات الأنابيب الحديدية واستبدالها بأنابيب بلاستيكية بأحجام متفاوتة في كافة الشوارع والميادين والحدائق داخل المحافظة وفي القرى والهجر التابعة لها حيث بلغ طول الشبكة حوالي 63900 متر وتم الاستغناء عن ماكينة الضخ التي تعمل بالديزل واستبدالها بغطاسات كهربائية حيث تم تركيب حوالي 13 غطاساً وحفر 11 بئراً ارتوازياً جديداً وتم إنشاء 11 خزاناً أرضياً ليتم الاستغناء عن وايتات الماء وتم تحويلها إلى قلابات للاستفادة منها في مجالات أخرى.
تحديثات داخل البلدية وفي الشوارع
تم تأمين جهاز الحاسب الآلي (الكمبيوتر) وسنترال 27 خطاً وفاكس من الأجهزة الحديثة وتأمين جهاز قياس المسافات الالكتروني وجهاز تصوير الخرائط الهندسية والمساحية وقامت البلدية بزراعة 815 نخلة في شوارع المحافظة وقرى الجابرية والإرشاوية والشعلانية وبقعاء الشرقية بالاضافة إلى 370 نخلة كانت قبل عام 1412ه وزيادة عدد الأشجار والشجيرات وأحواض الزهور داخل الجزر الوسطية للشوارع والحدائق.
أكبر صينية في العالم
قامت البلدية بإنشاء مجسم الصينية والذي أقيم وسط دوار وسط الشارع الرئيسي في المحافظة والذي يربط بين حائل وبقعاء وتربة وقد استوحي تصميمه من التراث القديم ، وأثر الحضارة عليه وليتلاءم مع عادات وتقاليد أهل المحافظة قديماً ورمزاً للجود والكرم الذي يتصف به أهل المنطقة ورمزاً لاشتهار هذه المنطقة بأجود أنواع النخيل والتمور في المملكة وقد تم صناعة الصينية من المعدن المجلفن يبلغ قطرها العلوي 15 متراً وارتفاعها 425 سم من قمة سطح الدوار تحمل هذه الصينية قنا من البلح الذي اشتهرت به بقعاء وضعت على قمة ارتفاع الدوار بحوالي 425 متراً تتوسطه مدرجات مضيئة وشلالات مائية ومسطحات خضراء وأحواض من الزهور وتبلغ مساحة الدوار 2822م2 ومحيطه 1820م حيث تبلغ مساحة المسطحات الخضراء وأحواض الزهور الموجودة على الدوار 1980م2 ومساحة شلالات المياه 1980م2 وكذلك مساحة المدرجات حوالي 1980م2 وبلغت مساحة الممرات المبلطة حول الدوار وقاعدة الصينية 963م2 وتم تنفيذ هذا الدوار والمجسم بواسطة عمال وفنيي البلدية بالجهود الذاتية حيث بلغت تكلفته الاجمالية حوالي مائتي ألف ريال.
مجسمات جمالية
أنشأت البلدية مجسمات جمالية ذات أحجام كبيرة بعد أن كانت فيما مضى مقصورة على تنفيذ مجسمات ذات أحجام صغيرة حيث ألبست هذه المجسمات المحافظة جمالاً وواجهة حضارية ، ومن هذه المجسمات مجسم الشلال ، والذي أقيم في مدخل المحافظة الغربي على واجهة الطريق الرئيسي وتم استوحاء هذا المجسم من التراث القديم وأثر الحضارة عليه ليكون الوجهة الحضارية ومعلماً من معالم المحافظة وتم إنشاء المجسم من الخرسان المسلح والطوب الأسمنتي مكسواً بأحجار صخرية ملونة على أشكال هندسية جميلة ويبلغ ارتفاعه حوالي 13 متراً محاطاً بنوافير وشلالات مائية تنساب المياه من أعلى قمة الشلال لتلتقي على مدرّج مائي حتى تصل خزان التجميع البالغ حجمه حوالي 1600م3 هذا المجسم على مسطح أخضر تبلغ مساحته 30000م2 مزود بأشجار النخيل وأحواض زهور وملاعب أطفال ومظلات ومواقف سيارات وقدرت التكلفة بحوالي 150000 ريال بالجهود الذاتية.
كما قامت البلدية بإنشاء مجسم السواني وتم إنشاؤه داخل حديقة السواني على واجهة الشارع الرئيسي وقد أنشئ على شكل أحواض من الخرسانة المسلحة مدرجة بأشكال هندسية وفوق أحد الأحواض يوجد مجسم على شكل قربة ماء معلقة ينساب منها الماء إلى مدرجات الأحواض ومنها إلى خزان التجميع وقد أقيم المجسم داخل حديقة تبلغ مساحتها 1500م2 وتم تزويدها بأشجار النخيل وزهور وشجيرات وألعاب أطفال وأعمدة إنارة ومظلة وأرصفة حيث بلغ إجمالي التكلفة 20000 ريال وذلك بجهود البلدية الذاتية.
إنشاء مجمع الصيانة
قامت بلدية محافظة بقعاء بإنشاء مجمع لخدمات الصيانة ومرافق البلدية على مساحة 19000م2 مسور بالحديد والشبك المعدني والبوابات الحديدية ويشمل هذا المجمع وحدات صيانة المعدات الثقيلة والآليات والسيارات حيث أقيم على مساحة 1150م2 ووحدة اللحام والحدادة وأنشئت على مساحة 132م2 من الحديد تحتوي على جميع المستلزمات التي تمكنها من القيام بأعمالها على الوجه المطلوب.
كذلك تم إنشاء محطة محروقات وخزانات للوقود بمساحة 200م2 لتزويد سيارات البلدية بالوقود والمحروقات ويحتوي المجمع أيضاً على مواقف للسيارات تحت مظلات بمساحة 742م2 وموقع خاص لتجميع الحديد والخردات والكرتون على مساحة 1386م2 وموقع خاص لحجر الحيوانات السائبة على مساحة 200م2.
عمليات نقل وتجميل
نقلت البلدية جميع ورش إصلاح السيارات والنجارة والحدادة وبيع المحروقات ومحلات إصلاح الإطارات وغيار الزيت من داخل الأحياء السكنية والسوق التجاري بالمحافظة إلى المنطقة الصناعية وكذلك تم نقل سوق الأغنام والماشية والأعلاف ومواد البناء ومواقف الشاحنات من وسط السوق إلى موقع مخصص بالمنطقة الصناعية حماية للبيئة من التلوث والازدحام والضوضاء وتم إنشاء مكتب للبلدية وسط سوق الخضار والفاكهة لمواصلة الرقابة الصحية المستمرة ومنع مزاولة الأجانب لهذه التجارة.
المخططات السكنية في بقعاء
بلغ عدد المخططات السكنية التي تم توزيعها حتى الآن 30 مخططاً موزعة على 25 قرية بسعة إجمالية 6015 قطعة سكنية وهناك عدة مخططات أخرى مقترحة وهي كالآتي:
1- مخطط غرب بقعاء السكني ويتوقع أن تصل سعته لأكثر من 1500 قطعة سكنية قابلة للزيادة.
2- مخطط التعويضات السكني ويقع في الجزء الشمالي من بقعاء ويتوقع أن تصل سعته لأكثر من 300 قطعة وقد خصص لتعويض المواطنين عن الأراضي المملوكة لهم والتي تستلزم إزالتها لتحسين الشوارع.
3- مخطط ملحق بقعاء الشرقية ويقع شمال مخطط بقعاء الشرقية الحالي ويتوقع أن تصل سعته لأكثر من 700 قطعة سكنية.
4- تم حجر مساحات شاسعة للاستخدام السكني والتجاري مستقبلاً ضمن الدراسة الهيكلية للمخططات التي تم اعتمادها من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية في عام 1417ه تزيد عن 100كم2.
منتزه قاع الملح
يقع منخفض قاع الملح في الجهة الجنوبية لمحافظة بقعاء ، ويشكل منتزهاً طبيعياً تتجمع فيه مياه الأمطار والسيول عن طريق عدة أودية وتولي البلدية أهمية كبيرة لهذا الموقع لتميزه واحتوائه على مكونات المنتزهات الطبيعية وقد تم تحديد هذا الموقع كمناطق خضراء وحدائق ومنتزهات بدراسة المخططات الهيكلية وتم إعداد رفوعات مساحية لكامل الموقع ودراسة تمديد شبكات طرق أسفلتية وما زالت هذه الدراسات مستمرة إلا أنه يوجد هناك بعض المعوقات مثل الإمكانات المادية وملكيات الأراضي المجاورة علماً بأن مساحة هذا الموقع لا تقل عن 30 كم2.

الحدائق العامة في بقعاء
تولي بلدية محافظة بقعاء الحدائق العامة والمنتزهات وتوجد داخل المحافظة حتى الآن حوالي سبع حدائق وهي:
1- الحديقة الأولى وتقع في مدخل المحافظة الغربي وتبلغ مساحتها 60 ألف متر مربع ويوجد بها عدد كبيرمن الأشجار والنخيل والشجيرات المتنوعة وأربعة مسطحات خضراء وثلاثه مشاتل خاصة بالإضافة إلى استراحة للبلدية.
2- حديقة الشلال وتبلغ مساحتها 30 ألف متر مربع وهي عبارة عن مسطحات خضراء بها نخيل وملاعب للأطفال ومكان للعوائل.
3- حديقة السواني وتقع وسط المحافظة وهي عبارة عن مجسم جمالي ومسطحات خضراء وعدد من الشجيرات والزهور.
4- حديقة اللواء وتقع في مخطط الظهيرة السكني وبها عدد من الأشجار وهضبة جبلية شبه طبيعية.
5- حديقة الصفاة وتقع شمال المخطط وهي مخصصة للعوائل.
6- حديقة البلدية وهي عبارة عن مسطح أخضر يحتوي على زهور ملونة وشجيرات وتقع شمال مبنى البلدية ويستريح بها جميع من يمر في طريق بقعاء - تربة.
7- حديقة الدسكفري وتقع في وسط المحافظة وبها مسطحات خضراء وألعاب أطفال.
الأحياء السكنية
محافظة بقعاء مقسمة إلى عشرة أحياء رئيسية وفقاً للتجمعات السكانية والمخطط الاستشاري والمخطط الهيكلي والأحياء هي: اللويمي وقصر النهار وقصر العودة ومخطط الظهيرة ومخطط الحفل والصهيبي وحمام وحي بقعاء الشرقية ومخطط 551 ومخطط بقعاء الشرقية ومخطط صلاح الدين.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved