أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th April,2000العدد:10061الطبعة الأولىالسبت 10 ,محرم 1421

محليــات

أمين عام دارة الملك عبدالعزيز في حديث لـ الجزيرة
إدخال نظام متكامل للحاسب الآلي لتقديم الخدمات الفنية المعلوماتية
اهتمام الأمير سلمان بالدارة رافد أساسي في أداء رسالتها على أكمل وجه
الأطلس التاريخي للمملكة العربية السعودية عمل توثيقي حصر أهم الأحداث التاريخية للدولة السعودية
* لقاء : عبدالرحمن المصيبيح
تعمل دارة الملك عبدالعزيز على انشاء قاعدة معلومات علمية متخصصة لحفظ التاريخ وخدمة الباحثين على احدث مستوى من تقنية المعلومات تضم قسما للنشر الالكتروني يكون نواة للمكتبة الالكتروينة التي ستتاح على شبكة الانترنت.
اوضح ذلك في حديث خاص ل الجزيرة امين عام دارة الملك عبدلعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري وقال ان اهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني ساهم في تحقيق هذا الانجاز والتطور للدارة وكذلك متابعة وحرص صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس الادارة جعل الدارة تنفذ مشاريعها وانشطتها على أسس علمية كبيرة.
وابرز الدكتور السماري اهداف الدارة ورسالتها التاريخية وقال من ذلك تحقيق الكتب التي تخدم تاريخ المملكة وجغرافيتها واثارها الفكرية والعمرانية وتناول الدكتور السماري الادارات والاقسام التي تحتويها الدارة وكذلك المرافق التابعة لها، وتناول الدكتور السماري في حديثه الوثائق التاريخية التي تحتفظ بها الدارة وكذلك مقتنيات الدارة وكذلك الاطلس التاريخي الذي اعدته الدارة وامورا اخرى تناولها الدكتور السماري .
وفيما يلي نص الحوار:
*بداية,, نود ان نطلع على أهداف دارة الملك عبدالعزيز ,, وكيفية تأسيسها واستراتيجية عملها؟
انشئت دارة الملك عبدالعزيز بموجب مرسوم ملكي في عام 1392ه (1972م) وذلك بهدف خدمة تاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وادابها واثارها الفكرية والعمرانية خاصة والجزيرة وبلاد العرب والاسلام عامة.
والدارة هيئة علمية مستقلة يدير شئونها مجلس ادارة يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.
أما اهداف الدارة فتتضمن ,, تحقيق الكتب التي تخدم تاريخ المملكة وجغرافيتها واثارها الفكرية والعمرانية وطبعها وترجمتها بشكل خاص وتاريخ الجزيرة العربية وبلاد العرب والاسلام بشكل عام.
وكذلك اعدد بحوث ودراسات ومحاضرات وندوات عن سيرة الملك عبدالعزيز خاصة وعن المملكة وحكامها واعلامها قديما وحديثا بصفة عامة.
وايضا المحافظة على مصادر تاريخ المملكة وجمعها، وانشاء قاعة تذكارية تضم كل ما يصور حياة الملك عبدالعزيز الوثائقية وغيرها، واثار الدولة السعودية منذ نشأتها وتقوم الدارة بمنح جائزة الملك عبدالعزيز التي يتم الاعداد حاليا لتنظيمها وتوسيع مجالاتها وفق اهداف الدارة.
كما تصدر الدارة مجلة ثقافية تخدم اغراضها باسم الدارة وهي مجلة فصلية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بتاريخ وتراث المملكة العربية السعودية وثقافتها الوطنية خاصة وتراث الجزيرة العربية والعالم الاسلامي عامة.
ومن بين اهداف الدارة انشاء مكتبة تضم كل ما يخدم اغراض الدارة وهي مكتبة الملك عبدالعزيز الخاصة .
وتعمل الدارة على خدمة الباحثين والباحثات في مجال اختصاصاتها من خلال اتاحة المجموعات الوثائقية المحفوظة لديها لاستخدامها في بحوثهم ودراساتهم العلمية.
* ما هي وسائل الدارة في تحقيق اهدافها؟ وما هي الادارات والاقسام التي تتضمنها؟
سخرت الدارة العديد من الامكانات والوسائل لتحقيق اهدافها وفي مقدمة ذلك المحافظة على مكتبة الملك عبدالعزيز الخاصة وهي تتكون من مجموعة متنوعة من المؤلفات والدوريات التي تم جمعها واقتناؤها خلال فترة حياته يرحمه الله ويبلغ عدد ما تبقى من هذه المكتبة ما يزيد على 2000 مجلد وتضم مختلف فروع العلوم الشرعية وكتب التراجم والتاريخ الاسلامي والتاريخ العام والجغرافيا واللغة العربية وادابها.
ومن وسائل الدارة ايضا منح جائزة الملك عبدالعزيز، كما انشأت الدارة مركزا للمعلومات والوثائق يهتم بالعمل على جمع الوثائق التاريخية والمحافظة عليها واتاحتها للباحثين والباحثات للاستفادة منها.
وتضم الدارة ارشيف الملك عبدالعزيز في الصحافة العربية والاجنبية وهو يشمل رصد ما كتب عن الملك عبدالعزيز في الصحافة العربية والاجنبية، ويعد هذا المشروع محاولة لتغطية النتاج الفكري الصادر من الاوعية الصحفية، وهو خطوة على طريق الجهود الجادة في الدارة لتوثيق تاريخ الملك عبدالعزيز يرحمه الله والمملكة العربية السعودية لكافة المصادر وتعمل الدارة على تنظيم الندوات العلمية والمعارض ضمن برنامج ثقافي متكامل يشارك فيه المتخصصون والباحثون والاكاديميون من المملكة العربية السعودية وخارجها.
وكذلك تشارك الدارة في العديد من الانشطة العلمية والثقافية داخل المملكة وخارجها، وتعمل الدارة على توثيق علاقاتها والتنسيق مع عدد من الهيئات العلمية المماثلة في اختصاصها واهتمامها عربيا واقليميا وعالميا.
وفيما يتعلق بالشق الثاني من السؤال فان الدارة تضم العديد من الادارات منها,, ادارة البحوث والنشر وتتولى الاشراف على جوانب البحث والنشر العلمي في الدارة، ومركز نظم المعلومات الجغرافية ويتولى الاعداد للاطلس التاريخي للمملكة العربية السعودية ومركز الوثائق والمخطوطات والاطالس التعليمية (التاريخية والجغرافية ويعنى بالمحافظة على الوثائق والمخطوطات لكونها من اهم المصادر التاريخية الى جانب مكتبة الدارة وهي مكتبة متخصصة لخدمة اغراض الدارة وقد تم تطويرها لتصبح مركزا متخصصا في المعلومات التاريخية والوطنية وكذلك مركز التاريخ الشفوي والتوثيق الوطني وانشىء حديثا من اجل المحافظة على مصادر المملكة الشفوية التي تعد ذات اهمية ومساندة للتدوين التاريخي.
ويوجد ايضا قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية وهي عبارة عن متحف يضم العديد من المقتنيات التاريخية والصور الفوتوغرافية ذات العلاقة بالملك عبدالعزيز يرحمه الله وقصر المربع التاريخي.
وهناك ايضا ادارة للحاسب الآلي تتولى تقديم الخدمات الفنية والمعلوماتية ومن اهدافها انشاء قواعد معلومات تاريخية لحفظ التاريخ وخدمة الباحثين على مستوى من تقنية المعلومات اضافة الى ارشيف الصور والافلام التاريخية .
* ماذا تحقق من اهداف للدارة حتى الآن؟ وما تقييمكم له؟
لقد سعت الدارة جاهدة منذ تأسيسها لتحقيق الاهداف الوطنية التي ترتبط بالتاريخ والفكر والتراث وتتصل بالوفاء والتقدير للمؤسس الباني جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله وبدعم ورعاية كريمين من لدن حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله وبمتابعة وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة الدارة تمكنت الدارة من تحقيق العديد من الانجازات وتنفيذ مشروعات علمية طموحة منها المشروع الوطني لتوثيق تاريخ المملكة ومشروع الاطلس التاريخي للمملكة العربية السعودية وموسوعة اعلام المملكة العربية السعودية وانشاء مركز الملك عبدالعزيز للعلوم والوثائق والذي يضم مجموعات كبيرة ونادرة من الوثائق التاريخية والمحافظة على مكتبة الملك عبدالعزيز الخاصة وتضم مجموعة من المؤلفات والدوريات التي تم جمعها خلال فترة حياته يرحمه الله اضافة الى اعداد ارشيف الملك عبدالعزيز في الصحافة العربية والدولية وكذلك انشاء مكتبة الدارة وهي تحتوي على مركز متخصص في المعلومات التاريخية الوطنية يضم جميع اوعية المعلومات من كتب ومقالات وبحوث ورسائل علمية وتقارير وصحف ودوريات كما اقامت الدارة قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية وهي عبارة عن متحف يضم العديد من المقتنيات التاريخية.
وانشأت مركز التاريخ الشفوي من اجل تحقيق المحافظة على مصادر المملكة الشفوية التي تعد ذات اهمية ومساندة للتدوين التاريخي وتحقيقا لاهداف الدارة تصدر فصليا مجلة محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بتراث المملكة وفكرها وتاريخها وثقافتها باسم مجلة الدارة وقامت الدارة ايضا بتكثيف صحيفة ام القرى منذ صدورها الى اليوم وتم الانتهاء من المرحلة الاولى التي تغطي الفترة منذ سنة 1344ه الى 1373ه خلال عهد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وخدمة للباحثين والباحثات قامت الدارة من خلالها اقسامها المختلفة بتقديم خدمات المعلومات وتجهيزها للمستفيدين باختلاف اهتماماتهم ومواكبة لتقنيات العصر تم استحداث قسم للحاسب الآلي في الدارة لتقديم الخدمات الفنية المعلوماتية وانشاء قواعد معلومات تاريخية لخدمة الباحثين.
وبذلك تكون الدارة قد حققت الكثير من الانجازات نحو اهدافها الوطنية وبالطبع هناك مازال المزيد من المشروعات العلمية الطموحة التي تتواكب مع دور ومكانة الدارة.
* ما هي في رأيكم أهم مقتنيات الدارة توثيقا للتاريخ الوطني السعودي؟ وماذا عن اهم الوثائق واندرها التي استطاعت الدارة الحصول عليها؟
تحتفظ الدارة بمجموعات كبيرة من الوثائق التاريخية حصلت عليها من مصادر مختلفة اصلية ومصورة وتشمل مراسلات تاريخية وصكوكا، وملكيات، ووقفيات ، ونصائح وخطابات رسمية، وقرارات وبيانات وتقارير وغيرها.
ولقد تم تصنيف غالبية هذه الوثائق حسب الموضوع والمدة الزمنية ، وتغطي الوثائق مدة زمنية طويلة من تاريخ البلاد السعودية، ويقدر عددها بأكثر من مليوني وثيقة منها وثائق محلية واخرى عربية والمانية وفرنسية وامريكية وبريطانية وعثمانية وهولندية وايطالية وروسية كما تملك الدارة عددا كبيرا من المخطوطات الاصلية والمصورة في مختلف الموضوعات وخصوصا التاريخية ويزيد عددها عن 1600 مخطوطة منها مخطوطات نادرة ابرزها مخطوطة ابن غنام بخط الشيخ سليمان بن سحمان ومخطوطة المقنع في الفقه ويضم مركز الملك عبدالعزيز للمعلومات والوثائق قسما للاوراق الخاصة تودع فيه الوثائق الخاصة الشخصية من مراسلات ومذكرات لشخصيات اسهمت في تاريخ المملكة العربية السعودية ومن الاوراق المحفوظة في هذا القسم على سبيل المثال اوراق احمد بن علي الكاظمي، اوراق خير الدين الزركلي، اوراق فوزان السابق، اوراق نبيه العظمة.
وفيما يتعلق بمقتنيات الدارة توثيقا للتاريخ الوطني السعودي الى جانب مقتنيات المكتبة ومركز التاريخ الشفوي والتوثيق الوطني وارشيف الصور والافلام التاريخية ومركز الوثائق والمخطوطات توجد قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية وتضم العديد من المقتنيات الخاصة للمؤسس يرحمه الله
ما هو تقييمكم لما حققته المرحلة الاولى من مشروع مسح المصادر التاريخية الوطنية؟ وكيف ترون دور المواطن في انجاح هذه المرحلة؟ وهل هناك مراحل لاحقة؟ ومتى تنطلق؟
يمكن القول ان المرحلة الاولى من مشروع مسح المصادر التاريخية الوطنية حققت العديد من اهدافها خاصة فيما يتعلق بتسجيل الروايات الشفهية للمعمرين والمعاصرين في مدن المملكة وقراها وجمع الوثائق التاريخية وتصوير وتوثيق الاماكن التاريخية والاثار العمرانية في المملكة وكذلك تصوير المخطوطات المتناثرة في المكتبات الخاصة في انحاء المملكة.
وفي هذا الاطار تم اجراء اكثر من ثلاثمائة لقاء تسجيلي مع المعاصرين وكبار السن وتدوين ذكرياتهم وسيرهم الذاتية، وكذلك اقتناء اكثر من خمسة وعشرين الف وثيقة اصلية ومصورة من الافراد والجهات الحكومية في المناطق وتصوير ما يقارب الف لقطة فوتوغرافية للمعالم والمواقع التاريخية والاثرية.
وفيما يتعلق بدور المواطن في انجاح هذه المرحلة استطيع التأكيد على ان استجابة وتفاعل المواطن كانا ملموسين ومشجعين وتمثل ذلك في التعاون التام مع الفرق الميدانية التي اوفدتها الدارة للمحافظات والمراكز.
ونظرا لوجود كم كبير من المعلومات والمصادر التاريخية التي يمكن الافادة منها في تحقيق اهداف الدارة في خدمة التاريخ المحلي اضافة الى وجود العديد من الشخصيات التي لم يتم اللقاء معهم حتى الان لذا قرر مجلس ادارة الدارة الاستمرار في المرحلة الثانية من المشروع امتدادا للمرحلة الاولى وذلك باسم المشروع الوطني لتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية، والاستمرار في جمع المصادر الوطنية التاريخية وتغطية المحافظات والمراكز التي لم تشملها المرحلة الاولى، وستنطلق المرحلة الثانية بمشيئة الله في القريب العاجل خلال هذا العام ان شاء الله.
* هل لنا ان نتعرف على مشروع الاطلس التاريخي للمملكة الذي انجزته الدارة بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية.
قامت الدارة باعداد اطلس تاريخي للمملكة العربية السعودية وذلك بهدف توثيق اهم الاحداث التاريخية التي شهدتها الدولة السعودية خلال مراحل تكوينها المختلفة، ورصد جهود ائمة الدولة السعودية وحكامها ورجالها في سبيل توحيد البلاد، وابراز اهم الانجازات الحضارية والاجتماعية والسياسية التي حققتها المملكة العربية السعودية في عهد مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله
وكذلك خدمة الباحثين والدارسين في المجالات التاريخية والسياسية للمملكة العربية السعودية.
ويحتوي الاطلس على 118 خريطة ويتكون من280 صفحة تشمل القسم الاول ويتضمن خصائص لبعض خرائط التراث الاسلامي التي تبرز موقع الجزيرة العربية واهميته والقسم الثاني ويتضمن خرائط لرصد الاحداث والوقائع التاريخية في عهد الدولة السعودية الاولى مع بعض الخرائط التي توضح موقع الدرعية ووادي حنيفة موطن آل سعود ومهد الدولة السعودية اضافة الى رحلات الشيخ محمد بن عبدالوهابوالقسم الثالث صممت خرائطه لرصد الاحداث والوقائع التاريخية في عهد الدولة السعودية الثانية منذ المحاولات الاولى لبنائها.
والقسم الرابع اعدت خرائطه لابراز الاحداث والوقائع التاريخية منذ محاولة الملك عبدالعزيز الاولى لاسترداد الرياض عام 1318ه وحتى اكتمال توحيد البلاد رسميا واعلان ذلك في عام 1351ه اضافة الى مجموعة خرائط تبرز الانجازات الحضارية في عهد الملك عبدالعزيز اما القسم الخامس فقد ابرزت فيه بعض المعلومات عن عهد الملك سعود والملك فيصل والملك خالد يرحمهم الله ، وعهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يحفظه الله ,،
كما تضمن الاطلس فهرسا للاعلام وفهرسا للاماكن وفهرسا للوقائع وقد زود الاطلس ببعض الاشكال التوضيحية والصور التاريخية.
* للدارة نشاط فاعل على صعيد البحث والنشر العلمي,, هل لنا ان نتعرف على بعض ملامح هذا النشاط؟
يمثل النشاط العلمي في الدارة احد اهم الاولويات وتتولى ادارة البحوث والنشر الاشراف على جوانب البحث والنشر العلمي فيها ويتضمن ذلك طباعة العديد من المؤلفات والدراسات المتخصصة واعادة طباعة بعض ما نفذ من مطبوعات الدارة القديمة, وفي هذا المجهال قامت الدارة بانجاز عدد من المشروعات العلمية التوثيقية والاعمال الموسوعية التي تخدم تاريخ المملكة العربية السعودية والملك عبدالعزيز وذلك في مناسبات مختلفة منها مناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة التي صدر خلالها اكثر من خمس وعشرين كتابا تحت اسم مكتبة الدارة المئوية .
وتقوم ادارة البحوث والنشر بدراسة البحوث والكتب المحالة لها من جهات حكومية او مقدمة من افراد بغرض طبعها ونشرها ضمن اصدارات الدارة ودأبت الدارة على اهداء العديد من مطبوعاتها للمراكز العلمية والمكتبات العامة والهيئات المماثلة في داخل المملكة وخارجها اضافة الى ما يتم اهداؤه الى المتخصصين والباحثين المعنيين.
وقد شكلت بالدارة لجنة علمية متخصصة تضم نخبة من الاكاديميين تتولى التخطيط العلمي لأنشطة الدارة العلمية ودراسة مقترحات وافكار مشروعاتها،واختيار المحكمين ودراسة تقاريرهم.
* نعيش عصر المعلومات والاتصالات,, ماذا عن جهود الدارة لانشاء مركز متخصص في المعلومات؟ وخططها لاستثمار التقنية الحديثة في خدمة اهدافها؟
في هذا الاطار حرصت دارة الملك عبدالعزيز على ادخال نظام متكامل للحاسب الآلي لتقديم الخدمات الفنية المعلوماتية وكذلك لتحويل الاعمال الكتابية والمكتبية اليدوية الى استخدام التقنية الحديثة وتعمل الدارة على انشاء قاعدة معلومات علمية متخصصة لحفظ التاريخ وخدمة الباحثين على احدث مستوى من تقنية المعلومات تضم قسما للنشر الالكتروني يكون نواة للمكتبة الالكترونية التي تتاح على شبكة الانترنت، وتصميم قواعد المعلومات لموسوعة الاعلام وسجل احداث المملكة في مائة عام وجريدة ام القرى، والصور التاريخية الخاصة بالدارة والوثائق التاريخية.
كما تم انشاء مركز لنظم المعلومات الجغرافية بالدارة يضم كافة التجهيزات التقنية.
* ما هي في رأيكم وسائل تنمية الوعي بأهمية الوثيقة الوطنية وتفعيل دور المواطن تجاه برامج الحفاظ عليها من خلال التعاون مع الدارة؟
لاشك ان الوثيقة الوطنية هي ذاكرة الوطن وهي ملك للأجيال القادمة ولذلك فان المحافظة عليها واجب وطني، وهو ما عملت الدارة على تنمية الوعي به وترسيخه لدى المواطنين عبر عدد من الوسائل في اطار مشروع مسح المصادر التاريخية الوطنية الذي تم تنفيذ مرحلته الاولى عام 1416/1417ه وحقق بفضل من الله ثم بتفاعل المواطنين نجاحا ملموسا ومن تلك الوسائل بالطبع توفر القدوة والمثل المحتذى وهو ما جسده بصورة متميزة قادة هذا البلد الطيب من خلال الدعم اللامحدود للمشورع ولرسالة الدارة في حفظ الوثائق الوطنية عبر اداء الدارة العديد من الوثائق النادرة والصور التاريخية التي توثق محطات هامة في حياة المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.
ثم نأتي الى اهمية دور وسائل الاعلام في بناء رأي عام واع بأهمية الوثيقة التاريخية وبكيفية المحافظة عليها وبحشد المساندة لجهود الجهات المتخصصة في ذلك ومنها دارة الملك عبدالعزيز.
كما لا يمكن اغفال دور الجهات المعنية بالتراث والتاريخ في التعريف برسالتها وانشطتها وبكيفية التواصل معها وان تفتح ابوابها للمتعاونين والمهتمين بما يحقق اهدافها.
* هل هناك تعاون بين الدارة والمؤسسات الاكاديمية والبحثية المتخصصة داخل المملكة وخارجها؟ وما هي وسائل هذا التعاون واهدافه؟
في اطار سعي الدارة لخدمة تاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وادابها واثارها الفكرية والعمرانية خاصة والجزيرة العربية والدول العربية والاسلامية عامة تعمل الدارة على تنسيق الجهود وتعزيز التعاون مع العديد من الهيئات المعنية وتشارك في عضويته عدد من الجمعيات والاتحادات الدولية المتخصصة ومنها اتحاد المؤرخين العرب، والامانة العامة للمراكز العلمية والمهتمة بدراسات التاريخ للخليج العربي والجزيرة العربية والمجلس الدولي للوثائق والفرع العربي الاقليمي الى جانب جمعيتي التاريخ الشفوي الامريكية والبريطانية وقد اسهم هذا التعاون في التعريف بانشطة الدارة ومشروعاتها وانجازاتها وتبادل الاراء والخبرات حول وسائل تحقيق الاهداف المشتركة والتعرف على تجارب الاخرين ووسائلهم في هذا التخصص.
* هل هناك توجه لافتتاح فروع لدارة الملك عبدالعزيز في مناطق المملكة المختلفة؟ وكيف ترون امكانية ذلك؟
تسعى دارة الملك عبدالعزيز لحشد العديد من الوسائل والامكانات التي تسهم في تحقيق اهدافها وايصال رسالتها الى اكبر قطاع ممكن من المهتمين بدراسة تاريخ المملكة وفي هذا الصدد وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة الدارة بدراسة امكانية افتتاح فروع للدارة في مناطق المملكة المختلفة وقد بدأت الدارة تنفيذ ذلك في مدينة ابها حيث يجري الان الاعداد لافتتاح مكتب للدارة في المكتبة العامة بأبها بالتعاون مع وزارة المعارف كما يتم بالتنسيق مع عدد من الجهات استكمال اجراءات وتجهيزات افتتاح فروع للدارة في عدد من المناطق.
* ظلت الكتابة التاريخية لقرون طويلة حكرا على الرجال دون النساء,, هل يمكن ان يكون للدارة اسهام في تبديل تلك الحقيقة عبر اتاحة الفرصة للقطاع النسائي للبحث والدراسة والمشاركة في جهود الدارة؟
لا يمكن اغفال اسهامات العديد من المتخصصات والباحثات والاكاديميات في مجال الكتابة التاريخية وهناك العديد من النماذج المتميزة في هذا التخصص فيما تضمه المكتبة العربية من اصدارات.
وفيما يتعلق بدور دارة الملك عبدالعزيز في اتاحة الفرصة للقطاع النسائي للمشاركة في جهود الدارة اود التأكيد على ان الدارة من خلال اللجنة العلمية والتي تضم عددا من المتخصصات وكذلك من خلال الموسم الثقافي النسائي ومن خلال ادارة البحث والنشر اسهمت في استقطاب المهتمات من القطاع النسائي وتوفير الخدمات للباحثات كما شجعت الراغبات على نشر رسائلهن العلمية ومنهن.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved