أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th April,2000العدد:10061الطبعة الأولىالسبت 10 ,محرم 1421

محليــات

الجزيرة تحضر حفل تسليم طائرة التدريب السعودية سترايك ماستر لمتحف أمبريال الحربي
اللواء طيار تركي بن ناصر: سعيدون أن تمثل طائرة تحمل الألوان السعودية في أهم متحف حربي
دوق كنت: الهدية السعودية ستحظى بالرعاية,, وهي هدية ثمينة تستحق التقدير
* لندن مراسل الجزيرة إبراهيم معروف
في جو احتفالي مهيب، احتضن متحف إمبريال الحربي في داكسفورد كمبردج بالمملكة المتحدة، مراسيم تسليم الطائرة سترايك ماستر السعودية التي قدمت هدية من المملكة العربية السعودية إلى هذا المتحف الفريد من نوعه في القارة الأوروبية، وستنضم هذه الطائرة إلى 166 طائرة حربية تمثل حقبة تاريخية تمتد منذ عام 1914 جرى فيها تطور الطائرات الحربية بشكل مذهل.
وخلال الحفل، جرى عزف السلامين الوطنيين السعودي والبريطاني، على شاشة سينمائية كبيرة تصدرت صالة الاحتفال، تلا ذلك ترحيب رئيس سلاح الجو البريطاني المارشال السير جوزيف جيلبرت بسمو الامير اللواء طيار تركي بن ناصر نائب قائد القوات الجوية الملكية السعودية، وبسمو الامير دوق كنت رئيس متحف إميريال الحربي وبباقي كبار الضيوف من سعوديين وبريطانيين,, بعد ذلك قدم السير ريتشارد ايفانز رئيس مجلس ادارة )BAE( وهي الشركة البريطانية التي تنتج الطائرات الحربية البريطانية، شريط فيديو يصور تاريخ سترايك ماستر وهي تقوم بمهماتها التدريبية في تخريج عشرات الطيارين السعوديين,,ثم دعا السير ريتشارد صاحب السمو الملكي الأمير اللواء طيار تركي بن ناصر لتقديم الطائرة الهدية الى متحف إمبريال الحربي حيث تسلمها سمو الامير دوق كنت,, وسط ترحيب الضيوف.
وفي كلمته خلال وقائع التسليم أعرب سمو الأمير اللواء طيار تركي بن ناصر عن سعادته العميقة في ان تساهم المملكة العربية السعودية في هذا المتحف المميز بإهدائها هذه الطائرة التدريبية التي انقضى عهدها في خدمة سلاح الجو الملكي السعودي منذ عام 1997م.
ومن جانبه عبر سمو الأمير الملكي دوق كنت عن مشاعر الشكر العميق للمملكة العربية السعودية على هذه الهدية التي وصفها بالغالية، وهو يستدير نحو سمو الأمير تركي بن ناصر واعداً إياه في أن تحظى الهدية الثمينة بكبير الرعاية والاهتمام، وسيشاهدها 400 ألف زائر كل عام في موقعها هذا وهي تحمل علم المملكة العربية السعودية وشعار سلاح الجو الملكي السعودي.
ثم استمتع الحضور في نهاية الحفل، باستعراض شيق على الهواء مباشرة لعدد من الطائرات الحربية البريطانية يعكس تاريخ تطورها، ابتداء من تايجر موثا وجب منك ووهارفارد وفمباير مروراً بهنتر وبيلاتوس pc-9 التي ستحل محل سترايك ماستر في المهمات التدريبية لسلاح الجو الملكي السعودي، وأخيرا طائرات الهوك، والتورنيدو التي تمت موافقة سلاح الجوي البريطاني أخيراً على ادراجها في الاستعراض، مما اضفى قوة وهيبة على حجم ونوعيات الطائرات المستعرضة، وبعث دفئا معنويا في الجو الذي تلبدت فيه الغيوم، واكتسى برودة شكا منها الانجليز قبل الضيوف.
وفي كلمته خلال حفل التسليم، استعرض سمو الأمير اللواء طيار تركي بن ناصر نائب قائد سلاح الجو الملكي السعودي، تاريخ العلاقات السعودية البريطانية في مجال الطيران منذ عهد المغفور له الملك عبدالعزيز في 25 كانون الثاني 1926 حين طلب من الملك جورج الخامس المساعدة في طائرة )DH-9(.
ثم أعقب ذلك الزيارة التاريخية للامير وقتذاك فيصل بن عبدالعزيز في اكتوبر عام 1926 للملك جورج الخامس والطلب رسميا في رفع قدرات الطيران السعودي لما فيه خير البلدين والتي اسفرت عن تسلّم المملكة لطائرات )West land wapiti mark2( والتي شكلت بداية عهد للطيران السعودي، حيث تعاقبت مختلف الصنوف الحربية.
وتطرق سموه إلى مشروع البساط السحري خلال الستينيات الذي نقل العلاقة بين البلدين الى مستويات اكبر استمرت حتى الثمانينيات، حيث دخل مشروع اليمامة الناجح وما تلاه من تطورات دللت على عمق التعاون بين بلدينا والقوات الجوية في البلدين.
واشار سموه إلى انه حين جرى التوقيع على مشروع اليمامة عام 1985م كانت الطائرة التدريبية سترايك ماستر قد أمضت 17 سنة حتى ذلك الحين في خدمة الطيران الملكي السعودي، وبحلول عام 1997 جرى احلالها بغيرها لخدمات التدريب نظرا للتطورات الحاصلة، لكنها ساعدت على تخرج العديد من طيارينا وحيازتهم على كفاءاتهم المهنية.
وأنا سعيد ان اراها تأخذ قرارها بين العديد من الطائرات المميزة من قريناتها في هذا المتحف, انني إذ أقوم بتقديمها كهدية من اصدقائكم في سلاح الجو الملكي السعودي، فإنه يملؤني الفرح الكبير في ان تكون هذه المساهمة منا لهذا المتحف المميز.
شيء عن الطائرة سترايك ماستر
احتلت طائرة سترايك ماستر المرتبة الاولى في اطول الطائرات خدمة في سلاح الجو الملكي السعودي، وقد تسلمت المملكة العربية السعودية 47 طائرة على ثلاث دفعات متفرقة بين اعوام 1968، 1977م استخدمت في تخريج العديد من القادة والطيارين السعوديين في كلية الملك فيصل الجوية في الرياض.
وجاء تطور سترايك ماستر كطراز متطور لطائرات التدريب النفاثة بروفوست التي استخدمت في الخمسينيات بقدرات معززة للهجوم الأرضي,,وكانت شركة بريتش أيركرافت كوربوريشن، التي كانت سابقا تقوم بادارة بريتش إيروسبيس قد صنعت طائرات سترايك ماستر كطائرة متعددة المهام للاغراض التدريبية والقتالية، وقد جرى تصدير 146 طائرة للقوات الجوية في مختلف انحاء العالم بينها 47 للمملكة العربية السعودية.
ومن مميزات هذه الطائرة، نظام المقاعد المجاورة لبعضها مما ساعدها في تحقيق نتائج ممتازة في مهام التدريب، ولديها قدرة غير عادية في التحكم والمناورة، وقد أبدى مدير عام كلية الملك فيصل الجوية اعجابه الشديد بها وذلك في الفيلم الذي قدمته الشركة BAE Systems ،الذي عرض مراحل قيام الطائرة بمهمات التدريب في سلاح الجو الملكي السعودي,,كما تعمل الطائرة سترايك ماستر بمحرك فايبر ام كي 535 التوربيني النفاث من صنع رولز رايس، ويمكنها حمل خزانين اضافيين للوقود للرحلات الطويلة، وتصل سرعتها على ارتفاع 18 الف قدم الى 774 كم ساعة ويمكنها التحليق على ارتفاع 40 الف قدم
كل هذه المواصفات لم تتح لطائرة سترايك ماستر الاستمرار إلى أكثر من يوم الرابع من يناير عام 1997م حين قامت بآخر مهمة تدريبية لتحل محلها طائرة بيلاتوس بي سي 9 الاكثر اداء وتطورا,, وكان جميلا ان يشهد العرض الذي اعقب الاحتفال تحليق الطائرتين ليظهر معنى احلال الجديد بدل القديم، هذا منطق الاشياء ومن المحال دوام الحال.
ومن الجدير الاشارة إلى انه تم شحن الطائرة في حاوية من ميناء جدة الاسلامي ليعاد تركيبها في المعرض حيث ازيح عنها الستار، لتبقى في دار راحة بعد طول عناء.
قال سمو الأمير تركي لمراسل الجزيرة في هذه المناسبة رداً على استفسار مراسل صحيفة الجزيرة لمغزى تسليم الطائرة أجاب سموه:
إن التعاون بين القوات الجوية الملكية السعودية وسلاح الجو البريطاني يعود إلى عام 1926 عندما طلب صقر الجزيرة الملك عبدالعزيز رحمه الله من الحكومة البريطانية شراء عدد من الطائرات البريطانية، ومنذ ذلك الوقت بدأ التعاون يزداد ويدخل مستويات اكبر.
وحين نقوم بإهداء هذه الطائرة، التي يفتقدونها في هذا المتحف، فإنه شيء طيب ويبعث على السرور، وهو يوضح مدى تطور الطيران السعودي، كما انه مؤشر طيب للعلاقات بين بلدينا.
وبودي التأكيد وكما اشار سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزيرالدفاع والطيران لدى لقائه وزير الدفاع البريطاني إلى ان مشروع اليمامة مستمر والذي يتضمن ضمن اهتماماته ونشاطاته جانب التدريب,, وحين سألناه عما إذا كنت لديه بعض الذكريات مع هذه الطائرة اجاب سموه إلى انه شخصيا لم يتدرب على طائرة السترايك ماستر لكنه اوضح الى تخرج العديد من الطيارين والقادة السعوديين بينهم قائد الكلية، وقد أبدى سموه ملاحظة جميلة حين أشار علينا إلى ان نأخذ انطباعات قائد كلية الملك فيصل الجوية مباشرة إذ انه قد تدرب عليها وأثنى عليها في الفيلم الذي عرض عن تاريخ الطائرة.
لقطات من متحف امبريال الحربي
* يضم متحف داكسفورد 166 طائرة قبل وصول الطائرة المهداة من سلاح الجو الملكي السعودي، وبذا يكون رقمها 167.
* أقدم الطائرات المعروضة يعود إلى عام 1914م.
* يضم المتحف 6 صالات عرض رئيسية، وضعت الطائرة سترايك ماستر في Hanger 1.
* هناك صالة American Air Museum وتضم مختلف الطائرات الامريكية وصولا إلى نماذج لطائرات شاركت في حرب الخليج، وقد ساهم دوق كنت في تأسيس هذا الجناح.
* هناك صالة تضم الدبابات والناقلات والمدافع بريطانية الصنع.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved