أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th April,2000العدد:10061الطبعة الأولىالسبت 10 ,محرم 1421

محليــات

سموه رعى الحفل التكريمي للفائزين بجائزة الأمير خالد السديري وشرف حفل أهالي الغاط
الأمير نايف: احترام حقوق الإنسان بتطبيق شريعة الإسلام,, وهدف الآخرين تشويه ديننا
خالد السديري خدم دينه ومليكه ووطنه,, وقيمة الإنسان فيما يقدمه ويتركه بعد رحيله
* * الغاط فهد الفهد صالح الدهش واس
أكد صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ان المملكة ستبقى متمسكة بالشريعة الاسلامية وانها لن ترضى بسوى الاسلام دينا حيث لا عزة لنا الا بالاسلام وتطبيق شريعة الله مشيرا سموه الى ان هناك من يدعون حقوق الانسان وهدفهم في ذلك هو التشكيك بالاسلام والاعتراض عليه كتشريع وعقيدة.
وقال سموه في كلمة ارتجلها مساء امس اثناء رعايته للحفل التكريمي للطلبة والطالبات الفائزين بجائزة الامير خالد بن احمد السديري للتفوق العلمي: إن ابناء المملكة اسرة واحدة ولا يفرق بينهم مركز او غيره وانهم اخوة متحابون بما انعم الله عليهم بتطبيق الشريعة الاسلامية وبما يعيشون به من نعمة الامن والاستقرار منذ وحد الملك عبدالعزيز رحمه الله هذه البلاد.
وأوضح سموه اننا محسودين بديننا وان بلدنا الوحيد الذي لم يعطه احد شيئا وانه قام على سواعد ابنائه البررة.
كما دعا سموه الى التمسك بالاسلام والعمل على طلب العلم والتقدم حيث تنعم بلادنا بالطاقات البشرية والشباب الطموح وفيما يلي نص الكلمة التي ارتجلها سمو الامير نايف.
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد بن عبدالله عليه افضل الصلاة والسلام.
الاخوة الاعزاء,, نجتمع في هذه الليلة المباركة في مناسبة عزيزة علينا تحمل اسم رجل نقدره ونحترمه,, نجتمع كإخوة,, ابناء وطن واحد,, لا يفرق بيننا لا مركز دنياوي ولا لقب صفة بل نحن اخوة متحابون ومن اجل ذلك نرد الفضل الى صاحبه.
لقد من الله عز وجل على الملك عبدالعزيز رحمه الله جزاه عنا خيرا ان وحد هذا الوطن في وقت تصعب فيه الاعمال الجليلة ولكن توفيق الله مع الارادة والتصميم,, والهدف السامي يمكن الانسان ان يحقق امورا ونصل الى ما وصل اليه عبدالعزيز بالايمان والاصرار لهدفه السامي.
وقد وحد عبدالعزيز الارض والامة ولكن وحد شيئا اهم,, وحد القلوب واصبحت امة واحدة لا فرق بين جنوبها وشمالها ولا شرقها ولا غربها ثم عمل في توحيد وتحقيق الامن في كل اجزاء الوطن,وبعد ذلك اتجه الى العلم والتعليم,, وهذه المناسبة احدى ثمار ذلك الجهد وبعد ذلك فتح مجالات العلم وطلب الرزق الشريف وهذا ما تحقق والحمد لله.
وكان ذلك في وقت ليس لبلادنا اي مورد,, عندما قدر الله وكان لبلادنا الموارد التي هي فضل من الله عز وجل وقد سخرها عبدالعزيز لبناء هذا الوطن.
لذلك لست انا او اخوتي ابناء عبدالعزيز فقط بل كل هذه الامة هم ابناء عبدالعزيز وهم اخوة لنا نعمل معهم وبهم,, الوطن وطننا جميعا والاسلام ديننا جميعا والحمد لله كذلك ان انعم علينا ان يكون الاسلام منهاجا لنا.
يجب ايها الاخوة يجب ان نعرف اننا محسودون اولا,, محسودون في ديننا محسودون بأننا امة واحدة محسودون بما انعم الله علينا به من امن واستقرار ودخل ليس لاحد فيه فضل سوى الله عز وجل.
يشرف هذه البلاد انها البلد الوحيد الذي لم يعطه احد شيئا لا قريب ولا بعيد,, لم يساعدنا احد من قبل لا بمعلم ولا بطبيب ولا بمهندس والحمد لله ان هذه البلاد بنيت بسواعد ابنائها وبخيراتها,, اما غيرنا عربا ومسلمين خارج هذا الوطن فلم تبخل هذه البلاد بشيء على اخوانها العرب والمسلمين,, ولذلك نفتخر لبلادنا وشعبنا بما فيه من ايمان وولاء لله وللوطن ولقيادة هذا الوطن.
والحمد لله على ما نحن فيه الان وفي هذه المناسبة التي يشكر فيها اخواني ابناء الخال خالد بن احمد السديري الذين خلدوا اسمه وذكراه في هذه الجائزة العلمية وفي مجال مهم وهو مجال التفوق فنجدهم ان شاء الله بعد وقت علماء في كل من مجالات الحياة وهم أهل للتقدم والعلم رحم الله خالد بن احمد السديري الذي منذ ما عرف الحياة حتى توفاه الله وهو يخدم دينه ومليكه ووطنه وهذا ما يفخر به كل انسان وكل رجل لان الحياة ليس فقط معيشة انسان ولكن الحياة ماذا يقدم هذا الانسان وماذا يترك بعده من اثر, ورجال هذا الوطن مثل خالد وامثاله خدموا وطنهم وتركوا اثرا واضحا في كل موقع عملوا فيه,, اما الاخلاص والامانة ومواكبة الجهد والاثراء والعطاء امر ليس بغريب على ابناء هذا الوطن.
نعلم جميعا اننا نكرس جهودنا وخبراتنا وطاقاتنا لخدمة ديننا وبلادنا والاعتماد بعد الله على ابناء هذا الوطن.
نحن اياها الاخوة محسودون في ديننا فنجد اليوم من يدعي باسم حقوق الانسان ان هناك اخلالا بحقوق الانسان في هذه البلاد,, نحن نعرف الاذى وما هو الا لتشويه الاسلام فاذا كان هؤلاء سيقولون اننا لا نطبق الشريعة الاسلامية كما وردت في كتاب الله وعلمنا بها رسول الله عليه الصلاة والسلام وخلفاؤه الراشدون والتابعون,, هذا امر ممكن المناقشة فيه اما اذا كان الاعتراض على الاسلام كتشريع وعقيدة نقول نرفض هذا كاملا وسنتمسك بالاسلام وسنعيش على الاسلام وكما عاشه اسلافنا سيعيش حاضرنا واجيالنا حتى يرث الله الارض ومن عليها لان لا عزة لنا الا بالاسلام فعلينا ان نعض عليه بالنواجذ وان نقول لهم حددوا وقولوا فهل تطبيق الحدود الشرعية ضد حقوق الانسان هل التعزيرات الشرعية لحفظ الامن ضد حقوق الانسان هل المعتدى عليه في نفسه او في عرضه او في ماله من انسان غلبت عليه النزعة الشريرة هل نرحم المجرم وننسى المعتدى عليه,, نحن مؤمنون بالله وبالاسلام وسنطبق شرع الله قائلا من يقول او حتى متخذ اي قرار احترام الانسان وحقوق الانسان هو بالاسلام ولن يوجد في هذه الدنيا تشريع وتعامل مع الانسان اكثر عدالة واكثر حرصا من الاسلام.
ونقول لهم الموضوع صراحة قولوا نحن ضد الاسلام وضد التشريعات الاسلامية الموضوع صراحة هو بالتالي لسنا وحدنا نحن المسلمين نزيد عن الف واربعمائة مليون انسان ففيهم العلماء فليتناقشوا معهم حتى يقنعوا الاخرين ومع هذا نحن نعلم ان كل المسلمين معنا في هذا الامر,, فالقضية قضية اسلامية والقضية اهداف مدبرة من اعداء الاسلام, نقول رب العزة والجلال قال (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) ونقول هل نستمر لو لم يرضوا عنا اذا كان السبب هو اننا نتمسك بالاسلام.
وكلنا جميعا نعرف ان الاسلام يحث كثيرا على العلم والتقدم وطلب الرزق فكل ما هو موجود الان من تقدم علمي,, الاسلام يحض عليه
ونحن مطالبون في هذه البلاد ان يكون بيننا العلماء والمخترعون والمدربون في كل العلوم وهذا ما سيتحقق ان شاء الله.
وليس لنا عذر فلدينا الطاقات البشرية فعندنا ما شاء الله الشباب الطموح واليوم نحن نكرم باسم خالد بن احمد السديري المتفوقين فهذا في الحقيقة سمعة حميدة لابناء الخال رحمه الله وارجو ان نجدها في كل منطقة.
واحب ان اكرر سعادتي ان اكون بين اخواني في هذا المساء ليس بيننا كلفة وليس بيننا اي بروتوكول ابناء وطن واحد والى مزيد من التلاحم والى مزيد من العمل لخدمة بناء الوطن, ويجب ان نعلم انه بدون علم لا نستطيع ان نواكب العصر ويجب ان يكون مكاننا دائما في المقدمة وهذا ان شاء الله ما سيعمل عليه الوطن قيادة وشعبا واتمنى للجميع التوفيق والسداد واتمنى ان نلتقي في مناسبة اخرى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وكان صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية قد رعى الحفل بمزرعة الامير فهد بن خالد السديري بمحافظة الغاط.
حيث كان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل رئيس لجنة جائزة الامير خالد بن احمد السديري للتفوق العلمي الامير فهد بن خالد السديري ومحافظ محافظة الخرج ناصر بن خالد السديري ووكيل محافظة الغاط نايف بن فهد بن سعد السديري ومدير التعليم بمنطقة الرياض امين عام الجائزة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز المعيلي واعضاء لجنة الجائزة.
وفور وصول سموه افتتح القاعة الكبرى بالمزرعة حيث قام سموه بقص الشريط ايذانا بافتتاح القاعة.
وقد بدأ الحفل الخطابي الذي اقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.
بعد ذلك القيت كلمة لجنة الجائزة القاها عضو لجنة الجائزة عبدالعزيز بن احمد العياضي رحب فيها بصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز, وتحدث العياضي عن مآثر الامير خالد السديري وانجازاته في مجال التعليم حينما كان اميرا لمنطقة نجران وقال كان رحمه الله يؤمن كما نؤمن نحن رجال التعليم أن التربية اساس بناء الامة وان التعليم هو الاسثتمار الحقيقي لها.
وابان امين عام الجائزة كيف بدأت فكرة هذه الجائزة مشيرا الى اهدافها في شحذ همم الطلاب والارتقاء بمستوى التعليم موضحا كيف انتقلت الجائزة من منطقة نجران لتواصل تحقيق اغراضها في جزء آخر من هذه البلاد.
ثم قدم مجموعة من طلاب محافظة الغاط نشيد الجائزة.
عقب ذلك القى مدير عام التعليم بمنطقة الرياض امين عام الجائزة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز المعيلي كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز والحضور.
ونوه الدكتور المعيلي بدور جلالة الملك عبدالعزيز في اعادة مجد هذه البلاد ولم شتاتها واختياره رحمه الله للعلم سبيلا الى بناء الوطن ومواصلة ابنائه من بعده للمسيرة حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله اول وزير للمعارف ورجل التعليم الاول في المملكة.
وقال ان جائزة معالي الامير خالد بن احمد السديري رحمه الله للتفوق العلمي تعد رافدا للمكانة التي يحظى بها العلماء في البلد وحافزا للعمل الايجابي الطموح وهي ذكرى لحياة ذلك الانسان الفارس المحارب والمفكر الشاعر احد تلاميذ مدرسة صقر الجزيرة طيب الله ثراه وهو رجل المهمات الصعبة خلال عهود الملك عبدالعزيز وابنائه الملوك سعود وفيصل وخالد رحمهم الله وهي في الوقت نفسه امتداد لذلك الاهتمام الذي كان يوليه معالي الامير خالد بن احمد السديري للعلم والعلماء فقد بدأ حياته رحمه الله وهو يحب العلم فتعلم القراءة والكتابة واهتم اكثر بالكتب الدينية والتاريخية.
واشار الى ان العالم يشهد تغيرا سريعا وتتحكم فيه تكنولوجيا الاتصالات والعلاقات وتتعقد المشكلات في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وان المربين والساسة وقادة المجتمع واولياء الامور يواجهون مشكلات غير مسبوقة تتعلق بكيفية اعداد جيل اليوم لمواجهة تحديات عالم الغد الذي يجب ان يتعلموه وما الذي يجب ان يهملوه حتى يكونوا قادرين على النجاح في الحياة والمساهمة في خطط تنمية المجتمع المستقبلية.
وقال: ان الامة مدعوة في ظل تقارب الثقافات وغزو الفضائيات والعولمة الزاحفة الى السير بخطى ثابتة وقوية وجادة الى المحافظة على الهوية الدينية وصادق الانتماء والولاء لهذا البلد ارضا وقيادة وايجاد حصانة متينة لمواجهة الخطر وتقليل تاثيره على ابناء امتنا من خلال التكيف الايجابي الذي يضمن الاستفادة من الايجابيات وتفادي السلبيات ومن خلال استثمار مناهج التعليم ووسائل الاعلام والانتقال من نموذج التعليم البنكي الى نموذج التعليم الابداعي او تعليم التفكير الذي ينتج نخبا مستنيرة قادرة على مواجهة العولمة بفكر اصيل مبدع يعزز الهوية الثقافية ويبلور نموذجا حضاريا ينطلق من رؤيتنا الاسلامية وثقافتنا العربية واحسب ان رعاية المتفوقين والموهوبين وسيلة ناجحة لاعداد هذه النخب الفاعلة.
واوضح امين عام الجائزة ان الجائزة قامت على اسس سليمة وقواعد واضحة فوضعت المعايير والشروط التي يتم من خلالها حصر المتفوقين ومعرفة مدى انطباق الشروط عليهم.
ثم القيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة.
كما ألقيت كلمة الطلاب في حفل الجائزة القاها الطالب عبدالله بن محمد القشعمي من ثانوية الملك خالد بالزلفي قال فيها: اقف هنا اقطف زهرة، أجني ثمرة، أبني مجداً، اصنع قدرا اضع قدرا لي ولكل المتفوقين حين أتشرف بالوقوف امام رجل ملأ قلبه حب الوطن والسهر على راحة المواطنين اقف أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي المتفوقين لأشكر لسموكم كريم الرعاية وعظيم الاهتمام.
واضاف نحن شرفاء بهذا التفوق وازداد شرفنا بحضوركم وتسلم الجائزة من يد سموكم جائزة هي احدى مآثر رجل من رجال العلم والفروسية والادارة والشعر انه معالي الامير خالد بن احمد السديري تجسدت في وفاء ابنائه له واحيائهم ذكره بهذه الجائزة التي كل واحد من ابناء محافظات الغاط والزلفي والمجمعة يتمنى ان يكون له شرف الحصول عليها.
كما نوه في كلمة الطلاب بدور الوالدين ورعايتهما لابنائهما للحصول على هذا التفوق.
وفي ختام الكلمة قدم الشكر للأمير نايف ولابناء معالي الامير خالد بن احمد السديري رحمه الله على دعمهم هذه الجائزة ومواصلتهم المشوار وكذلك الحاضرين احتفاء وتشجيعا.
وقد قام سموالأمير نايف بتوزيع الجوائز النقدية والعينية على الطلاب الفائزين واولياء امور الطالبات الفائزات بالجائزة ثم شرف سموه والحضور حفل العشاء الذي اقامه معالي الامير فهد بن خالد السديري تكريما لسموه.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية قدشرف أمس حفل أهالي محافظة الغاط بمناسبة زيارة سموه للمحافظة.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل محافظ محافظة الغاط عبدالله بن ناصر السديري.
وفور وصول سموه قدم مجموعة من الاطفال باقات من الورود لسموه.
وبعد ان اخذ سمو وزير الداخلية مكانه في الحفل بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
ثم ألقى محافظ محافظة الغاط عبدالله بن ناصر السديري كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز والحضور.
وقال: كانت إرادة المولى عز وجل ان يخرج من جزيرة العرب قبل قرن من الزمان رجل يعيد لهذه البلاد سابق عزها فظهر عبدالعزيز بن عبدالرحمن فوحد الأمة ووطد الأمن وأقام الحواضر فكانت المدن التي أصبحت تضاهي أعرق حواضر العالم ونحن نعلم ان المدن والتجمعات الحضارية تتلاقح فيها الأفكار وتتراكم فيها المعرفة فيكون هناك نتاج انساني يرقى بالمجتمع ويسيره في دروب التطور.
وأشار السديري الى ما تعيشه المملكة من نعمة الأمن التي أرساها جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله وسار على نهجه أبناؤه من بعده حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله.
وبين أن في المملكة مدنا تضاهي أكبر عواصم العالم ومراكز حضارية متقدمة مثل المستشفيات ومراكز البحوث وجامعات ينافس طلابها أبناء الأمم الأخرى, اثر ذلك القيت عدد من القصائد الشعرية بهذه المناسبة, ثم تسلم صاحب السموالملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز من رئيس بلدية محافظة الغاط هدية تذكارية بهذه المناسبة, عقب ذلك شارك سموه في العرضة السعودية, ثم غادر سموه مقر الحفل مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم, وحضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وصاحب السموالملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس الجمعية السعودية لطب العيون وسعود بن عبدالرحمن السديري والأمير فهد بن خالد السديري رئيس جائزة الأمير خالد بن أحمد السديري للتفوق العلمي وتركي بن خالد السديري والرئيس العام لتعليم البنات الدكتور علي بن مرشد المرشد ومديرو الدوائر الحكومية بمحافظة الغاط وعدد من المسؤولين,كما شرف صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية حفل الغداء الذي أقامه الأمير مساعد السديري تكريما لسمو وزير الداخلية بمناسبة زيارة سموه لمحافظة الغاط وذلك بمزرعته بمحافظة الغاط, وقد تشرف عدد من المواطنين بالسلام على سموه وألقيت خلال الحفل عدد من القصائد بهذه المناسبة, وحضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس الجمعية السعودية لطب العيون وسعود بن عبدالرحمن السديري ومحافظ محافظة الغاط عبدالله بن ناصر السديري وعدد من المسؤولين ورؤساء الإدارات الحكومية بالمحافظة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved