أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th April,2000العدد:10061الطبعة الأولىالسبت 10 ,محرم 1421

الاقتصادية

شيخ مصانع الأسمنت يوقف تراجعات العامين الماضيين
ارتفاع نسب التشغيل انعكس على خفض التكاليف بشكل كبير
* الرياض مسعود المطيري
تمكنت شركة الأسمنت العربية المحدودة (شركة مساهمة سعودية) من إيقاف تراجعاتها المالية للعامين السابقين.
وبدا ان الشركة استطاعت إيقاف تراجع أرباحها الذي بدأ منذ العام 97م وتحاول ان تجد الصيغة المناسبة لسقف أرباحها والحدود الدنيا في ظل ما تواجهه صناعة الأسمنت المحلية من التنافس المحموم على السوق المحلي الذي شهد دخول المصنع الثامن للأسمنت مرحلة الانتاج والمنافسة.
وبالرغم من الضغوط التي تعرضت لها الشركة والتي تمثلت في التالي:
1 ازدياد حجم المنافسة على السوق الاقليمي للمنطقة الغربية بوجود ثلاث شركات تتنافس بقوة على هذا السوق وهي الشركة ذاتها وشركة ينبع وشركة تبوك وهو ما أدى الى دخول حرب أسعار بين هذه الشركات للفوز بالحصة المستهدفة من السوق.
2 تأثير المشروعات التي نفذتها الشركة لتوسعة مصنع رابغ الحديث لتصل طاقته الى 8400 طن يومياً مقارنة ب 4000 طن قبل عام 97م وهو ما ساهم في زيادة تكاليف التشغيل.
وبالرغم من هذه الضغوط استطاعت الشركة ان توقف تراجعات العامين السابقين الربحية وذلك ناتج عن زيادة نسبة التشغيل لمصنع رابغ والتي وصلت الى 90% وهو بلاشك سيساهم في تحقيق أمرين معاً الأول زيادة حجم إنتاج الشركة وزيادة حجم المتاح للبيع والثاني خفض حجم تكاليف التشغيل بشكل يساعد على توسيع هامش المناورة بالاسعار.
المبيعات
زادت مبيعات الشركة المحلية الفعلية 2% مقارنة بمبيعات العام السابق لتصل الى 1,74 مليون طن في ظل زيادة المنافسة التي تستخدم الأسعار سلاحاً لها وترى الشركة انه يمكن التنسيق اذا ما أظهرت الشركات الأخرى في المنطقة تجاوباً يخدم توجهات اهداف الجميع وفي المبيعات الخارجية فقد كان للشركةفرصة لتصدير ما مجموعه 151 ألف طن من الأسمنت والكلينكر الى دول مصر والسودان وغرب أفريقيا.
التحليل المالي
تحليل الربحية:
جرت العادة في شركات الأسمنت عدم عرض حجم المبيعات بالريال في قائمة الدخل وهو بكل تأكيد مخالف للمعايير المعدة لعرض بيانات قائمة الدخل والافصاح عنها وهذا ينعكس على عدم قدرة تحليل اسباب ارتفاع اوانخفاض اجمالي الأرباح من حيث سعر البيع فنسبة إجمالي الربح تقيس مدى الضغوطات التي تتعرض لها سياسات التسعير من جهة وتقيس حركة تكاليف المبيعات والمتغيرات التي تؤثر عليها سلباً أو إيجاباً.
كما ان نسبة صافي الربح أيضاً تعتمد في الحصول عليها وتحليل على رقم صافي المبيعات.
وبدراسة العائد على أصول الشركة فانه يكشف التحسن الذي طرأ على أداء الشركة لهذا العام بالرغم من الانخفاض الطفيف في اجمالي الأصول فبلغ العائد على الأصول 9* مقارنة ب8% للعام السابق وكانت افضل نسبة للعائد على الأصول في العام 96م عندما بلغت 11% وتزامن العائد على المساهمين مع ارتفاع الأرباح فبلغت 9% مقابل 8% (16% للعام 96م).
تحليل السيولة:
وفقاً للمعايير المتعارف عليها في الحد الأدنى لمعدلات السيولة فقد سجلت الشركة 2,3 مرة كمعدل للتداول مقارنة ب 2,2 مرة للعام السابق ويعود السبب في ذلك الى الزيادة في حجم الأصول المتداولة الناتج عن زيادة مستوى النقدية السائلة وحجم المخزون والاستثمارات في صناديق الاستثمار مع ان المطلوبات المتداولة قد زادت بحوالي 15% بسبب الزيادة في أرصدة زيادة الأرباح المقترح توزيعها.
ووفقاً لمعايير نسبة السيولة السريعة فقد سجلت الشركة تحسنا عن العام السابق وبلغت ,6 مرة مقابل ,46 مرة وهذا المعدل تقع تحت المعدل المعياري نسبة السيولة السريعة المقدرة ب 1 مرة.
وتكشف نسبة النقدية انخفاض الضغط على السيولة النقدية للشركة وان كانت بشكل عام دون المستوى المطلوب فبلغت معدلات النقدية ,17 مرة و,04 مرة للعامين على التوالي.
تحليل المديونية:
انخفض حجم القروض الطويلة الأجل للشركة وبلغ رصيدها بنهاية العام 98 مليون ريال مقابل 132 مليون ريال وهو قرض حصلت عليه الشركة من صندوق التنمية الصناعية عام 97م ينتهي السداد منه عام 2003م وقد استعانت الشركة بالقرض لاستكمال توسعة مصنع الرابغ التي بدأت عام 96م.
تمثل جملة الديون المطلوبات 24% من حجم أصول الشركة مقابل 25% للعام السابق ويعود هذا التحسن في سداد الجزء المستحق من القرض وتمثل الديون للمساهمين 27% مقابل 29% للعام السابق وبشكل عام فان هامش الامان يعتبر جيداً باعتبار ان حجم التمويل الخارجي يغطي 24% من اصول الشركة.
وتمثل نسبةالقروض الطويلة الأجل والتي حصلت عليها الشركة من صندوق التنمية الصناعية 9% مقابل 12 % للعام السابق وهو مايكشف تناقص حجم الديون طويلة الأجل عن طريق تسديد جزء منها قدر بحوالي 34 مليون ريال خلال العام 93م.
تحليل سهم الشركة:
اغلق سهم الشركة بنهاية العام 99م عند 82,50 ريالا مقابل 64 ريالا اغلاق العام السابق وبلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة 990 مليون ريال تمثل 5,7% من حجم قطاع الاسمنت وبلغت جملة الأسهم المتداولة خلال العام حوالي 2,7 مليون سهم تمثل 8% من القطاع بقيمة تجاوزت 2,2 مليون ريال تمثل مانسبته 5,3 من قيمة تداولات قطاع الأسمنت .
وارتفعت القيمة الدفترية للسهم الى 84 ريالاً بارتفاع حجم حقوق المساهمين وارتفع العائد على السهم 9% وبلغ 7,2 ريالات للسهم يقترح توزيع 6 ريالات للمساهمين بنسبة توزيع 83,3%.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved